Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استقالة أسقف بولندي متهم بالتستر على اعتداءات جنسية

كان على علم بوجود كاهنين يعتديان على أطفال في أبرشيته

شهدت الكنيسة الكاثوليكية حوادث استغلال جنسي خلال السنوات الماضية (رويترز)

ملخص

هزت الكنيسة الكاثوليكية في بولندا خلال الأعوام الأخيرة قضايا استغلال جنسي للأطفال ومحاولات تستر عليها من قبل كبار رجال الدين.

أعلن الفاتيكان اليوم السبت أن البابا فرنسيس قبل استقالة جديدة لأسقف بولندي متهم بالتستر على اعتداءات جنسية ارتكبها كهنة ضد قاصرين بعد قرار مماثل الشهر الماضي.

وقال السفير البابوي في بولندا في بيان إن أندريه جيوبا (73 سنة)، أسقف لوفيتش وسط بولندا، استقال "بطلب من الكرسي الرسولي".

وذكرت وسائل الإعلام البولندية أن رجل الدين الكاثوليكي كان على علم بوجود كاهنين في الأقل يعتديان على أطفال في أبرشيته، لكن بدلاً من فتح تحقيق نقلهما إلى أبرشية أخرى.

وأضاف أن الفاتيكان حدد "صعوبات" في إدارة جيوبا للأبرشية "ولا سيما الإهمال في التعامل مع قضايا الاعتداء الجنسي التي يرتكبها بعض رجال الدين ضد قاصرين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن الكرسي الرسولي الشهر الماضي استقالة رجل دين آخر رفيع المستوى وهو رئيس أساقفة تشيتشين السابق أندريه جييغا الذي كان متورطاً أيضاً في فضيحة اعتداء جنسي.

وخلال الأعوام الأخيرة هزت الكنيسة في بولندا التي تعتبر منذ فترة طويلة معقلاً للكاثوليك في أوروبا قضايا استغلال جنسي للأطفال، ومحاولات تستر عليها من قبل كبار رجال الدين.

وجعل البابا فرنسيس مكافحة الاعتداءات الجنسية في الكنيسة من المهمات الرئيسة لحبريته، وأصرّ على سياسة "عدم التسامح" بعد عدد من الفضائح الكبيرة.

المزيد من الأخبار