Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عشرات المسلسلات تتنافس على جذب المشاهدين في خريطة رمضان الدرامية

"الحشاشين" و"عتبات البهجة" وبطولات الشباب فرس الرهان ونقاد: الموسم صعب والبقاء للأقوى

لا شك أنه ستكون هناك صعوبة في عملية المتابعة مع ضيق الوقت وزيادة عدد الأعمال الدرامية وضخامتها (مواقع التواصل)

ملخص

تشمل خريطة رمضان هذا العام مسلسلات لكبار نجوم الدراما في الوطن العربي تجعله الأضخم إنتاجياً بكل المقاييس

تتبارى عشرات الأعمال المصرية والعربية للفوز بأعلى نسبة مشاهدة جماهيرية في مصر والوطن العربي وعلى الخريطة الرمضانية هذا العام عشرات الأعمال المميزة التي تجمع بين التاريخ والتشويق والإثارة والكوميديا، وتتنوع موضوعاتها في محاولة لجذب جميع قطاعات المشاهدين وإرضاء معظم الأذواق.

جدل "الحشاشين"

تشمل خريطة رمضان هذا العام مسلسلات لكبار نجوم الدراما في الوطن العربي تجعله الأضخم إنتاجياً من حيث النجوم والموضوعات. ويأتي على رأس القائمة النجم كريم عبدالعزيز بصحبة فتحي عبدالوهاب وأحمد عيد واللبناني نيكولا معوض في المسلسل الأكثر إثارة للجدل حتى قبل عرضه، وهو "الحشاشين"، وإذ يتناول تاريخ الجماعة التي قادها الشيخ حسن الصباح، وكانت لها أنشطة سياسية واشتهرت بالاغتيالات في العصر القديم. والمسلسل من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وتم تصويره في عدد كبير من الدول مع الاستعانة بمئات من الكومبارس، وإضافة إلى خبراء عالميين في تنفيذ المعارك.

وحسم الفنان الكبير يحيي الفخراني موقفه من الخريطة الرمضانية وانضم بمسلسل "عتبات البهجة" إلى السباق، والمسلسل تأليف مدحت العدل وإخراج مجدي أبو عميرة. ويشارك في البطولة جومانا مراد وسيد رجب وسما إبراهيم وجيهان الشماشرجي وصلاح عبدالله ودنيا ماهر ومايان السيد.

 

 

وسيعرض مسلسل "إمبراطورية ميم" ضمن مسلسلات رمضان 2024 ومن تأليف محمد سليمان عبدالملك، وإخراج محمد سلامة وبطولة خالد النبوي ونور النبوي وحلا شيحا وهاجر السراج وإيمان السيد ومحمد محمود عبدالعزيز.

وضمن الخريطة مسلسل "بيت الرفاعي" لأمير كرارة وأحمد رزق ومحمد لطفي، ومن إخراج أحمد نادر جلال وتأليف بيتر ميمي.

وحجز مسلسل "العتاولة" من بطولة أحمد السقا وطارق لطفي وباسم سمرة وزينة ومكانه على الخريطة، وهو من تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى. كما يشارك بالسباق مسلسل "حق عرب" ومن تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق وبطولة أحمد العوضي ورياض الخولي وفاء عامر ودنيا المصري وكارولين عزمي وأحمد صيام وسلوى عثمان.

أما مسلسل "محارب" فقد نجح كذلك في حسم انضمامه ضمن ماراثون مسلسلات رمضان، وهو من بطولة حسن الرداد وماجد المصري وكريم عفيفي وتامر عبدالمنعم ونرمين الفقي ومحمود ياسين جونيور، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج شيرين عادل.

أعمال تشويقية

ينتظر كثر أول بطولة مطلقة مشتركة بين الممثلين الشابين عصام عمر وأحمد داش في مسلسل "مسار إجباري"، ويشارك في بطولته صابرين وجوري بكر وبسمة وخالد الصاوي. وهو تأليف باهر دويدار وإخراج نادين خان.

وبالمسلسل الاجتماعي التشويقي "صلة رحم" يشارك ضمن خريطة مسلسلات رمضان الفنان إياد نصار مع إنجي المقدم وأسماء أبو اليزيد ويسرا اللوزي ودنيا ماهر والمسلسل من تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي.

 

 

ويبدو أن التشويق يسيطر على الخريطة الرمضانية، وسيكون له الباع الأكبر، وحيث انضم للخريطة النهائية مسلسل "بدون سابق إنذار" لآسر ياسين وعائشة بن أحمد ومن إخراج هاني خليفة.

ويواصل حمادة هلال مسلسله التشويقي "المداح 4"، والذي حجز مكانه على مدار ثلاثة مواسم سابقة ويعرض على الخريطة الرمضانية الحالية جزؤه الرابع. ومن أبطال الجزء الجديد هبة مجدي وخالد سرحان وفتحي عبدالوهاب وحنان سليمان ودنيا عبدالعزيز.

وبمسلسل "المعلم" يشارك مصطفى شعبان ضمن مسلسلات رمضان 2024 ومن تأليف محمد الشواف وعمرو الدرديري، وإخراج مرقس عادل. وتلعب بطولته سلوى خطاب وسهر الصايغ ومنذر رياحنة وهاجر أحمد ومحمد العمروسي وانتصار وأحمد بدير وأحمد فؤاد سليم.

ويعود هاني رمزي بمسلسل "بدون مقابل" وهو من تأليف حسام موسى وإخراج جمال عبدالحميد. وبطولة داليا البحيرى ونسرين طافش وفاء عامر وآيتن عامر وخالد سليم وعمرو عبدالجليل ومحمد أبو داوود.

عودة "ألف ليلة"

وبعد غياب سنوات تعود مسلسلات "ألف ليلة وليلة" إلى الخريطة الرمضانية ويشارك ياسر جلال بمسلسل "جودر" وهو من تأليف أنور عبدالمغيث، وإخراج إسلام خيري وبطولة هنادي مهنا وياسمين رئيس ونور وشيري عادل وليد فواز وسامي مغاوري ومحمد التاجي ومحمود البزاوي.

وتشارك غادة عبدالرازق بمسلسل "صيد العقارب" في خريطة رمضان 2024، ومن تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد حسن ويشارك فيه الممثلون رياض الخولي وسيمون وأحمد ماهر ومحمد علاء وأحمد فهيم وهشام إسماعيل.

ومن المسلسلات المصرية بالخريطة الرمضانية النهائية مسلسل "نعمة الأفوكاتو" من بطولة مي عمر وأحمد زاهر وأروي جود وكمال أبو رية وسلوى عثمان وسامي مغاوري ولبنى ونس والمسلسل تأليف وإخراج محمد سامي.

ضمن الخريطة أيضاً مسلسل "بـ100 راجل" لسمية الخشاب وصلاح عبدالله ومحمود عبدالمغني. وهو من تأليف محمود حمدان ومحمد عبدالمولى وإخراج إبرام نشأت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وللمرة الثالثة على التوالي كبطلة مطلقة في رمضان تشارك روجينا بمسلسل "سر إلهي" ضمن مسلسلات رمضان، وهو تأليف أمين جمال وإخراج رؤوف عبدالعزيز. ومن المشاركين في البطولة أحمد مجدى ورنا رئيس ومي سليم ومحمد ثروت ونهى عابدين وصلاح عبدالله وأحمد بدير وميمي جمال.

وتعود ياسمين صبري بعد غياب نحو أربع سنوات بمسلسل "رحيل" والذي حجز مكانه في خريطة رمضان، وهو من تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج إبراهيم فخر.

وفي الخريطة النهائية كذلك يشارك مسلسل صبا مبارك "لحظة غضب" من تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي ويشارك في بطولته محمد شاهين وعلي قاسم وعايدة رياض ومحمد محمود وعماد رشاد وحنان سليمان وأحمد كمال.

وينافس مسلسل محمد إمام "كوبرا" بسباق 2024، وهو من تأليف أحمد أبوزيد وإخراج أحمد شفيق. كما يشارك المطرب دياب في خريطة رمضان والبطولة المطلقة هذا العام من خلال مسلسل "مليحة" وتشاركه البطولة ميرفت أمين وماجدة زكي وحنان سليمان وأمير المصري وعلي الطيب وأشرف زكي والفلسطينية سيرين خاس وعدد آخر من الفنانين والعمل من إخراج عمرو عرفة وتأليف رشا الجزار.

وتنافس ليلى زاهر وسلمى أبو ضيف في الخريطة الرمضانية عبر مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، وهو من تأليف سمر طاهر وإخراج ياسمين أحمد كامل ويشارك في البطولة انتصار وفرح يوسف ومحمد محمود وهند عبدالحليم.

وضمن منافسات الخريطة الرمضانية يخوض الفنان نضال الشافعي بطولة مسلسل "جري الوحوش" وسيناريو وحوار أحمد صبحي وإخراج عبدالعزيز حشاد وتشارك في البطولة فادية عبدالغني وإلهام وجدي.

 

 

مسلسل "الكبير قوي" لأحمد مكي حجز منذ العام الماضي مكاناً واضحاً ضمن المنافسات الكبرى بخريطة رمضان 2024. ويشارك معظم أبطال الأجزاء السبعة الماضية ضمن الموسم الثامن هذا العام، وأبرزهم بيومي فؤاد وهشام إسماعيل ومحمد سلام وليلى عز العرب وإضافة إلى رحمة أحمد في دور "مربوحة ومصطفى غريب ومصطفى أبو سريع ومجموعة من النجوم كضيوف شرف ومنهم أمينة خليل والجزء الثامن من إخراج أحمد الجندي.

وبمسلسل "أشغال شقة" يشارك هشام ماجد في الخريطة الرمضانية النهائية وتشاركه البطولة أسماء جلال وشيرين ومصطفى غريب وسلوى محمد علي ومحمد عبدالعظيم والمسلسل من تأليف شيرين دياب وخالد دياب وإخراج خالد دياب.

وببطولة مشتركة يشارك كريم محمود عبدالعزيز مع شيكو في مسلسل "خالد نور ولده نور خالد" والذي استقر ضمن الخريطة النهائية. وتشارك في بطولة المسلسل آية سماحة ودنيا ماهر وشريف رمزي وحمزة العيلي وهو من تأليف كريم سامي وأحمد عبدالوهاب وإخراج محمد أمين.

وينافس أيضاً حمدي الميرغني بمسلسل "للأذكياء فقط" مع رنا رئيس وكريم عفيفي ومحمود البزاوي وريم سامي والمسلسل فكرة محمد ناير وإخراج محمد عبدالرحمن حماقي.

ومن أبرز النجوم المنافسين بخريطة رمضان النهائية الفنان أكرم حسني بمسلسل "بابا جه" ومن تأليف وائل حمدي ومحمد إسماعيل وإخراج خالد مرعي ويشارك في البطولة نسرين أمين ومحمد أوتاكا وسما إبراهيم والطفلة لافينيا نادر وعدد من ضيوف الشرف مثل كريم فهمي وأحمد أمين.

وبمسلسل "فراولة" تنافس نيللي كريم ويشاركها في بطولة المسلسل شيماء سيف وصدقي صخر وأحمد فهيم وعلا رشدي وحجاج عبدالعظيم ودنيا سامي والعمل من إخراج مروان عبدالمنعم وتأليف محمد سليمان عبدالمالك.

كامل العدد

بعد غياب عن منافسة رمضان تخوض غادة عادل السباق بمسلسل "لانش بوكس"، ويشارك في البطولة جميلة عوض وفدوى عابد وأحمد وفيق ومغني الراب شاهين وصدقي صخر وعلي السبع وهو من إخراج هشام الرشيدي وسيناريو وحوار لعمرو مدحت.

وللعام الخامس على التوالي تشارك ريهام حجاج في المنافسة الرمضانية، وتنافس هذا العام بمسلسل "صدفة" مع عصام السقا ورحاب الجمل وسلوى خطاب وميار الغيطي وفراس سعيد ونور إيهاب ورشدي الشامي ورباب ممتاز ومن إخراج سامح عبدالعزيز وتأليف أيمن سلامة.

وحجزت دينا الشربيني مكانها بالخريطة النهائية الرمضانية بمسلسل "كامل العدد"، ومن تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر وإخراج خالد الحلفاوي. ويشارك في البطولة شريف سلامة وأحمد كمال وإسعاد يونس وآية سماحة.

مسلسلات عربية

أما الخريطة الرمضانية العربية التي تجمع أكبر نجوم سوريا ولبنان فتحددت ملامحها في عدد من المسلسلات الضخمة وأبرزها مسلسل "تاج" لتيم حسن وبسام كوسا وفايا يونان ونورا رحال وإيهاب شعبان ودوجانا عيسى ومن تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر برقاوي.

وفي القائمة مسلسل "ولاد بديعة" من بطولة سلافة معمار ومحمود نصر ويامن الحجلي وسامر إسماعيل ونادين تحسين بيك ونادين خوري ونادين تحسين بيك وديمة الجندي وروزينا لاذقاني ولين غرة وتأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج رشا شربتجي.

 

 

وتعود نادين نجيم للمنافسة بالجزء الثاني من مسلسل "2020" الذي قدمته منذ عامين وحجزت مكانها بالمسلسل نفسه تحت عنوان "2024" ليكون امتداداً لرحلة النقيب "سما" التي جسدتها نادين في الجزء الأول ولكن سيشاركها البطولة هذا العام الممثل السوري محمد الأحمد ورفيق علي أحمد وغابرييل يمين وكارمن لبس وطوني عيسى، والمسلسل من تأليف بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر.

وينافس باسم ياخور بمسلسل "العربجي 2" ويشاركه البطولة سلوم حداد وديمة قندلفت ونادين خوري وطارق مرعشلي وحلا رجب وفارس ياغي والليث مفتي، والمسلسل من تأليف عثمان جحى ومؤيد النابلسي وإخراج سيف سبيعي.

دراما رومانسية

"نظرة حب" يشارك في خريطة رمضان الدرامية من بطولة باسل خياط وكارمن بصيبص وميشال حوراني وجفرا يونس، وهو من تأليف رافي وهبي وإخراج حسام علي. كما يشارك أبرز نجوم الدراما السورية في مسلسلات رمضان بـ"مال القبان"، وهو من بطولة بسام كوسا وسلاف فواخرجي وخالد القيش ويامن الحجلي وحلا رجب ونجاح سفكوني وسيف سبيعي وتأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف سبيعي.

الموسم الثاني من مسلسل "كسر عضم" يدخل أيضاً خريطة رمضان ويلعب بطولته رشيد عساف وعبدالمنعم عمايري وأحمد الأحمد وفايز قزق وكرم الشعراني ولاء عزام وريام كفارنة، وهو من تأليف هلال أحمد ورند حديد وإخراج كنان إسكندراني.

وبمسلسل "ع أمل" تشارك ماغي أبو غصن في خريطة رمضان ويشاركها البطولة مهيار خضور وبديع أبو شقرا وعمار شلق وديمة الجندي وكارول عبود والمسلسل تأليف نادين جابر وإخراج رامي حنا.

ومن الأعمال المشاركة بالسباق الرمضاني مسلسل "اغمض عينيك" من بطولة عبدالمنعم عمايري وأمل عرفة ومنى واصف وأحمد الأحمد وحلا رجب وجابر جوخدار وفايز قزق وفاء موصللي والمسلسل كتبه أحمد الملا ولؤي النوري ومن إخراج مؤمن الملا.

"نقطة انتهى"

كعادته يشارك الممثل السوري عابد فهد في رمضان بأعمال قوية ومميزة، وينافس هذا العام بمسلسل "نقطة انتهى" بمشاركة ندى أبو فرحات وعادل كرم وأنس طيارة والعمل من تأليف فادي حسين وإخراج محمد عبدالعزيز.

وبمسلسل "بيت أهلي" يشارك في رمضان أيمن زيدان وسلوم حداد ومن تأليف فؤاد شربجي وإخراج تامر إسحاق.

وينافس كذلك مسلسل "وصايا الصبار" من بطولة أمل عرفة وعبدالمنعم عمايري وفايز قزق وصفاء سلطان وعامر علي ورنا عضم وتأليف فادي حسين وإخراج فراس حسي.

وكذلك مسلسل "ما اختلفنا" من بطولة باسم ياخور ومحمد خير الجراح ونادين تحسين بيك وناظلي الرواس ومحمد حداقي ورنا شميش ومن إخراج وائل أبو شعر.

وأخيراً ينافس في العرض الرمضاني مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" من بطولة هدى حسين وماجد المصري وآيتن عامر وفاطمة الصفي وسحر حسين. تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج علي العلي.

الموسم الأضخم

الناقد طارق الشناوي يقول لـ"اندبندنت عربية" إن "موسم رمضان هذا العام يعد من أضخم المواسم التي مرت على الدراما، وأبرز ما يميزه تنوع الموضوعات ووجود أكبر نجوم السينما والتلفزيون والحرص على إرضاء كل الأذواق، إضافة إلى وجود الشباب الذين يحتلون مساحة كبيرة جداً من البطولات وتم تصعيدهم بصورة جريئة، وهذا يحسب لصناع الدراما في هذا الوقت الحاسم".

 

 

ويتابع الشناوي "هناك أعمال من المتوقع أن يتم الالتفاف حولها، ونتمنى أن تكون بقدر التوقعات الإيجابية ومثل مسلسل (الحشاشين) الذي يعد أضخم عمل من الناحية الإنتاجية وحشد النجوم، وهو من بطولة كريم عبدالعزيز ونخبة من أكبر الممثلين الموهوبين، وتم تصويره على مدار فترة طويلة لمراعاة الدقة العالية، وربما سيكون فرس الرهان. وهناك أهمية كبيرة لعودة يحيى الفخراني الذي اقترب من إكمال نصف قرن كضيف عزيز ومميز على الدراما الرمضانية وعودته في (عتبات البهجة) أمر يستحق المتابعة والإشادة، وبخاصة أنه يتعاون مع مخرج مهم هو رفيقه في الكفاح مجدي أبو عميرة".

واختتم الشناوي و"المراهنة على الأعمال الكوميدية قوية جداً هذا العام، ونظراً إلى وجود أكبر نجوم الكوميديا، والمنافسة شرسة بين الدراما والكوميديا والتشويق ونجوم السينما وفطاحل التلفزيون، وكذلك يكون التحدي أكبر بوجود شباب محبوبين من الناس، وهم بنسبة كبيرة مؤهلون لأن يحتلوا مقعد النجومية قريباً جداً".

منافسة عربية

ويشير الناقد الفني جمال عبدالقادر إلى أن "هناك حالاً من المنافسة الشرسة والشريفة في خريطة رمضان هذا الموسم، فكل العناصر يبدو أنها متوفرة من إنتاج ضخم ونجوم سينما لهم شعبية وسطوة مثل كريم عبدالعزيز وأحمد السقا وأكرم حسني وأحمد مكي، كما أن هناك نجوماً مميزين جداً في انتزاع الإعجاب بحكم ثقل موهبتهم مثل ياسر جلال وطارق لطفي وفتحي عبدالوهاب وغادة عبدالرازق وخالد النبوي".

وعن الدراما العربية قال "من الواضح أن هناك تميزاً كبيراً أيضاً بالطريقة التي تتميز بها الدراما المصرية هذا العام، حيث يوجد كبار النجوم في مسلسلات تحمل تغييراً جذرياً من حيث الشكل والموضوع وأبرزها مسلسل (تاج) لتيم حسن و(نظرة حب) لباسل خياط و(أولاد بديعة) لمحمود نصر، وستكون المنافسة شديدة الضراوة مع الأيام الأولى لشهر رمضان والبقاء لصاحب الموضوع الأكثر تميزاً، ومع ذلك هناك صعوبة في متابعة كل هذا الكم في ظل ضيق الوقت وزيادة عدد الأعمال وضخامتها".

المزيد من فنون