Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 قتلى من "داعش" في عملية عسكرية بالعراق

أطلقها الجيش ضد خلايا التنظيم المتطرف بالمناطق الصحراوية وسط وشمال البلاد

عناصر من قوات الرد السريع العراقية شمال بغداد  (أ ف ب)

ملخص

نفذ الجيش العراقي عملية عسكرية استباقية ضد "داعش" أسقط خلالها 10 من عناصر التنظيم المتطرف

قتل 10 مقاتلين من تنظيم "داعش" خلال عملية عسكرية أطلقها الجيش العراقي ضد خلايا التنظيم المتطرف بالمناطق الصحراوية وسط وشمال البلاد، وفق بيان رسمي صدر اليوم الأحد.

وقال مصدر أمني، مفضلاً عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية، إن هذه "العملية الاستباقية" تأتي ردعاً لهجمات يعتقد أن التنظيم كان يخطط لشنها خلال شهر رمضان.

وذكر بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني الحكومية أن "عدد الإرهابيين الهالكين على يد قواتنا الأمنية خلال الساعات الـ24 الماضية هو 10"، في العملية التي تضم قوات من الجيش العراقي و"الحشد الشعبي"، وتشمل محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين والأنبار.

وبعدما سيطر عام 2014 على مساحات واسعة في سوريا والعراق، مني التنظيم المتطرف بهزائم متتالية في البلدين وصولاً إلى تجريده من كل مناطق سيطرته في 2019.

وأعلن العراق انتصاره على التنظيم أواخر 2017، لكنه ما زال يحتفظ ببعض الخلايا في مناطق نائية وبعيدة شمال البلاد، تشن بين حين وآخر هجمات على الجيش والقوات الأمنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر تقرير للأمم المتحدة نشر في يناير (كانون الثاني) الماضي أنه في العراق وسوريا "استمرت نواة (داعش) في العمل في صورة تمرد قليل الحدة مع خلايا إرهابية تتمركز في المناطق النائية والريفية".

وأضاف التقرير "مع أن قدرات التنظيم تدهورت بالمنطقة، فإنه ظل يشكل تهديداً لأنه تكيف مع ضغوط مكافحة الإرهاب من خلال استغلال الثغرات الأمنية".

وبحسب التقرير، يقدر "قوام أفراد (داعش) في العراق وسوريا معا بما يراوح ما بين 3 و5 آلاف مقاتل".

وفي العراق، ظلت عمليات التنظيم "مقيدة إلى حد كبير"، وفق التقرير، لافتاً إلى أن تنظيم "داعش" واصل "تركيز عملياته حول ضواحي بغداد ومحافظات كركوك وديالى وصلاح الدين ونينوى".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات