Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السويد لن تعيد أطفال عناصر "داعش" من مخيمات الاعتقال في سوريا

قال وزير خارجيتها إن السويديين الذين ما زالوا في "الهول" عُرضت عليهم لسنوات فرصة العودة لكنهم رفضوا

ملك السويد كارل غوستاف (يسار) إلى جانب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بالقصر الرئاسي في العاصمة المكسيكية، في 12 مارس الحالي (رويترز)

ملخص

قال وزير الخارجية السويدي إن "مسؤولية الأطفال تقع على عاتق آبائهم الذين اختاروا السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش إحدى أكثر المنظمات الإرهابية وحشية في العالم".

أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، أمس الأربعاء، أن بلاده لن تعرض مساعدة لإعادة سويديين التحقوا بتنظيم "داعش" ومحتجزين في معسكرات اعتقال في شمال شرقي سوريا.
وقال بيلستروم في رسالة إلى وكالة الصحافة الفرنسية إن "الحكومة لن تعمل من أجل جلب المواطنين السويديين والأشخاص الذين تربطهم علاقات بالسويد والموجودين في معسكرات أو مراكز احتجاز في شمال شرقي سوريا، إلى السويد". وأضاف أن "السويد لا يترتب عليها واجب قانوني بالتحرك لإحضار هؤلاء الأشخاص إلى البلاد. وهذا ينطبق على النساء والأطفال والرجال".
وأدى سقوط تنظيم "داعش" في عام 2019 في سوريا إلى مشكلة عائلات المتشددين الأجانب الذين تم أسرهم أو قتلهم هناك وفي العراق.
ويُحتجز أكثر من 43 ألف سوري وعراقي وأجنبي من 45 دولة على الأقل في مخيم الهول البائس والمكتظ في شمال شرقي سوريا الذي يسيطر عليه الأكراد. وهؤلاء هم عائلات عناصر تنظيم "داعش" المتشدد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


هم رفضوا

وقال بيلستروم إن السويديين الذين ما زالوا محتجزين في الهول "عُرضت عليهم لسنوات فرصة مغادرة (هذا المعسكر) والعودة إلى السويد، لكنهم رفضوا ذلك مراراً".
وأشار إلى أن السويد تواجه حالياً تدهوراً في الوضع الأمني ولا يمكنها أن تستبعد أن يشكل بالغون عائدون تهديداً أمنياً بعد عودتهم. وقال "لا يمكننا أن نستبعد احتمال أن يشكّل المواطنون السويديون البالغون والأشخاص الذين تربطهم علاقات بالسويد وما زالوا في معسكرات أو مراكز احتجاز في شمال شرق سوريا تهديداً لأمن السويد إذا ما عادوا".
وذكرت قناة التلفزيون العامة "تي في4" أن معسكرات احتجاز المتشددين تضم حالياً خمسة أطفال لهم صلات بالسويد مع أمهاتهم، بينما يحتجز 10 رجال في سجون يديرها الأكراد.
وقال بيلستروم إن "مسؤولية الأطفال تقع على عاتق آبائهم الذين اختاروا السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش إحدى أكثر المنظمات الإرهابية وحشية في العالم".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار