Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية تحوم قرب أعلى مستوياتها بدعم نتائج الشركات

تراجع الذهب مع ارتفاع الدولار وترقب المتداولين لمزيد من البيانات الأميركية

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة (أ ف ب)

فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الخميس، مدعومة بمجموعة من البيانات الإيجابية من شركات، بينما تنتاب المستثمرين حالة من الحذر قبيل صدور بيانات اقتصادية مهمة من الولايات المتحدة.
وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة، ويحوم قرب مستويات مرتفعة غير مسبوقة بلغها، أمس الأربعاء.
وصعد المؤشر الفرعي للسلع الشخصية والمنزلية 0.6 في المئة ليكون الأفضل أداء بين القطاعات، مع ارتفاع سهم "إمبريسر" 6.1 في المئة، وارتفع سهم "كيه أند أس" 5.5 في المئة، بعد أن تجاوزت النتائج السنوية لشركة تعدين الملح والبوتاس التوقعات.
وسجلت شركة شحن الحاويات الألمانية "هاباغ لويد" خفضاً 83 في المئة في صافي الربح في 2023، وخفضت توزيعات أرباحها 85 في المئة، نتيجة لما وصفته ببيئة السوق الصعبة، في حين تراجع سهم الشركة 1.1 في المئة.
وعلى صعيد البيانات، يترقب المستثمرون بيانات أسعار المنتجين لشهر فبراير (شباط) الماضي، وأرقام مبيعات التجزئة التي ستصدر عن الولايات المتحدة، التي يمكن أن تؤثر في الآمال في خفض سعر الفائدة في منتصف العام من قبل مجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي).

"نيكاي" الياباني يغلق على ارتفاع

في شرق آسيا، أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني على ارتفاع، اليوم الخميس، بعد أن قلصت الأسهم ذات الوزن الثقيل المرتبطة بالرقائق خسائرها المبكرة وارتفعت أسهم شركات الطاقة.
وأغلق "نيكاي" مرتفعاً 0.29 في المئة عند 38807.38 نقطة بعد ثلاث جلسات متتالية من الخسائر، وتراجع المؤشر بما يصل إلى 0.76 في المئة في وقت سابق من الجلسة، وارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.49 في المئة إلى 2661.59 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وزادت أسهم شركات المرافق 4.12 في المئة، وكانت الأفضل أداء بين 33 مؤشراً فرعياً للقطاعات في بورصة طوكيو، بعدما قفز سهم "طوكيو إلكتريك باور" و"هولدنغز" 6.76 في المئة، في حين صعد سهم "إينيوس هولدنغز" 5.32 في المئة.
أما سهم "نيسان موتور" فقفز 2.23 في المئة، بعد أن ذكرت شبكة التلفزيون المحلية "تي في طوكيو" أن شركة صناعة السيارات تدرس السعي لإقامة شراكة مع "هوندا موتور"، وارتفع سهم الأخيرة 1.13 في المئة.

إلى ذلك زاد سهم "فاست ريتيلينغ" المالكة للعلامة التجارية للملابس "يونيكلو" 1.62 في المئة، ليقدم الدعم الأكبر للمؤشر "نيكاي"، ومن بين مكونات المؤشر الياباني البالغ عددها 225 سهماً، ارتفع 174 سهماً وانخفض 51 سهماً.

تراجع الذهب مع ارتفاع الدولار

في أسواق المعادن الثمينة، تراجعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار، على رغم أن السبائك ظلت قرب مستويات مرتفعة قياسية مع ترقب المتداولين لمزيد من البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد ترفع الآمال في خفض أسعار الفائدة في منتصف العام.
وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2171.05 دولار للأوقية (الأونصة) وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 2175.40 دولار.
وزاد مؤشر الدولار 0.1 في المئة، وارتفاع العملة الأميركية يجعل الذهب أكثر كلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.
ويترقب المستثمرون بيانات مبيعات التجزئة الأميركية وتقريري مؤشر أسعار المنتجين وطلبات إعانة البطالة في وقت لاحق من اليوم لتقييم وضع الاقتصاد الأميركي وما إذا كان ذلك سيجعل الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) يحجم عن خفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران) المقبل.

ومن جانبه قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى "أواندا" كيلفن وونغ، إن "أسعار الذهب شهدت تراجعاً بسيطاً بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة"، مستدركاً "لكن ذلك لا يغير وجهة نظر السوق كثيراً في شأن السياسة النقدية الأميركية، فما زلت أعتقد أن الذهب قد يحظى بالدعم".
وسيصدر "الفيدرالي" الأميركي أحدث توقعاته في اجتماع السياسة الأسبوع المقبل، بعد أن توقع في اجتماع ديسمبر (كانون الأول) الماضي، خفض أسعار الفائدة ثلاثة أرباع نقطة مئوية في عام 2024.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاتين في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 935.50 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.3 في المئة إلى 1056.24 دولار، وانخفض سعر الفضة 0.3 في المئة أيضاً إلى 24.95 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من أربعة أشهر في وقت سابق من الجلسة

المزيد من أسهم وبورصة