Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انقطاع الإنترنت في دول أفريقية بسبب تضرر أسلاك بحرية

أصابع الاتهام نحو الحوثيين وزعيم الميليشيات يطلق تهديداً جديداً

كانت ساحل العاج الأكثر تأثراً بانقطاع الإنترنت تليها ليبيريا وبنين وغانا وبوركينا فاسو (مواقع التواصل)

ملخص

كانت ساحل العاج الأكثر تأثراً بانقطاع الإنترنت تليها ليبيريا وبنين وغانا وبوركينا فاسو، بينما شهدت الكاميرون والغابون وناميبيا والنيجر ونيجيريا وجنوب أفريقيا انقطاعات أقل شدة وفقاً لمجموعة مراقبة الإنترنت العالمية "نت بلوكس"

يشهد كثير من الدول الأفريقية منذ صباح الخميس انقطاعاً في الإنترنت بسبب تضرر أسلاك اتصالات بحرية، وفق ما أعلنت شركات مشغلة.

وأوضحت شركة "أم تي أن غروب" الجنوب أفريقية في منشور على منصة "إكس"، "أثرت أضرار في أسلاك بحرية رئيسة على خدمات الاتصال في كثير من دول غرب أفريقيا".

وأشارت إلى أنها تحاول إعادة توجيه تدفق حركة الإنترنت إلى "مسارات بديلة"، وهي تعمل مع شركاء لإصلاح الأسلاك من دون تقديم تفاصيل حول الأضرار.

وكانت ساحل العاج الأكثر تأثراً بانقطاع الإنترنت تليها ليبيريا وبنين وغانا وبوركينا فاسو.

وشهدت الكاميرون والغابون وناميبيا والنيجر ونيجيريا وجنوب أفريقيا انقطاعات أقل شدة وفقاً لمجموعة مراقبة الإنترنت العالمية "نت بلوكس".

في جنوب أفريقيا، كتبت الشركة المشغلة للاتصالات "فوداكوم" على إكس إن "مشكلات اتصال" حدثت بسبب أعطال عدة في الأسلاك البحرية من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وتمر معظم حركة الإنترنت في العالم عبر عشرات أسلاك الألياف الضوئية الموضوعة على طول قاع البحر، يمتد واحد من أطولها (15 ألف كيلومتر) من البرتغال إلى جنوب أفريقيا.

أصابع الاتهام

وقال مسؤول عسكري أميركي يوم الخميس،  السابع من مارس  (آذار) الجاري إن واشنطن تعتقد بأن مرساة السفينة "روبيمار" التي هاجمها المتمردون الحوثيون قبالة اليمن تسببت بقطع كابلات إنترنت واتصالات دولية في البحر الأحمر.

وصرح المسؤول "نقدر حالياً بأن الأضرار التي لحقت بكابلات بحرية، هي نتيجة الهجوم الصاروخي الذي شنه الحوثيون في الـ18 من فبراير (شباط) الماضي على السفينة ’إم في روبيمار‘ التي غرقت".

وأضاف أن الهجوم "أجبر الطاقم على رمي المرساة ومغادرة السفينة، وتشير التقييمات الأولية إلى أن المرساة التي كانت تجر على طول قاع البحر من المحتمل أن تكون قطعت الكابلات البحرية التي توفر خدمة الإنترنت والاتصالات حول العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغرقت السفينة "روبيمار" التي ترفع علم بيليز وتديرها شركة لبنانية السبت الماضي وعلى متنها 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم بعد أن تسربت المياه إلى هيكلها منذ أن قصفها الحوثيون الشهر الماضي.

وبدأ الحوثيون المدعومون من إيران مهاجمة سفن في خليج عدن والبحر الأحمر في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، ويقولون إن حملتهم تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة المدمر والمحاصر.

وتعهدوا بضرب السفن الإسرائيلية والبريطانية والأميركية، وكذلك السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، مما أدى إلى تعطيل حركة المرور عبر الطريق التجاري الحيوي قبالة شواطئ اليمن.

تصعيد جديد

وفي تصعيد جديد قال عبدالملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران في خطاب بثه التلفزيون اليوم الخميس إن عمليات الحوثيين التي تستهدف السفن ستمتد لمنع السفن المرتبطة بإسرائيل حتى من المرور عبر المحيط الهندي باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح.

وأضاف الحوثي أن نحو 34 من أفراد الحوثيين قتلوا منذ أن بدأت الجماعة مهاجمة الممرات الملاحية، تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات