Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

9 قتلى في الضفة الغربية برصاص القوات الإسرائيلية خلال يوم

نفذ الجيش عملية عسكرية في مخيم نور شمس واستهدف قيادياً في "الجهاد الإسلامي" بجنين

الدمار جراء ضربة إسرائيلية على طولكرم في الضفة الغربية (أ ب)

ملخص

يتصاعد العنف في الضفة الغربية منذ أكثر من عام وكثفت إسرائيل مداهماتها هناك منذ اندلاع حرب غزة

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيين اثنين في واقعتين منفصلتين بالضفة الغربية اليوم الخميس، ليرتفع عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا هناك خلال الساعات الـ24 الماضية إلى تسعة.

ومنذ بدء الحرب في غزة، كثفت إسرائيل مداهماتها في الضفة الغربية حيث يتصاعد العنف بالفعل منذ أكثر من عام. وتظهر سجلات الأمم المتحدة أن القوات الإسرائيلية أو المستوطنين قتلوا مئات الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، والذي اندلعت معه شرارة أحدث حرب في غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن شاباً فلسطينياً اسمه محمد نشأت صالحية (19 سنة) قُتل صباح اليوم برصاص القوات الإسرائيلية في مدينة البيرة قرب رام الله. وقالت "وفا" إنه أصيب خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية.

وإلى الجنوب من بيت لحم، سقط فلسطيني عمره 63 سنة برصاص الجنود الإسرائيليين قرب مستوطنة أليعازر.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الجنود أطلقوا النار على "فلسطيني أثار شكوكهم عند مفرق أليعازر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اقتحام مخيم نور شمس

في غضون ذلك، ارتفع إلى أربعة عدد قتلى العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم نور شمس في طولكرم بشمال الضفة الغربية، وفق ما أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم.

وقالت الجمعية على منصة "إكس" إن طواقمها نقلت قتيلاً يبلغ من العمر 18 سنة من مخيم نور شمس في طولكرم، ليرتفع بذلك عدد القتلى منذ اقتحام الجيش الإسرائيلي للمخيّم أمس الأربعاء إلى أربعة.

وقال الهلال الأحمر إن اثنين منهما قتلا بقصف من طائرة مسيّرة واثنين بالرصاص الحي، مشيراً إلى سقوط عدد من الجرحى.

وذكرت "وفا" نقلاً عن مصادر طبية، أن القتلى هم أحمد مروان محمد أبو علي (22 سنة) وعبدالله محمود القيسي (20 سنة) اللذان قتلا برصاص الجيش، ونضال مأمون أبو عبيد (23 سنة) وإياد نضال عزمي كانوح (19 سنة) اللذان قتلا عندما استهدفت مسيّرة إسرائيلية موقعاً في حارة المنشية في مخيم نور شمس.

وذكر مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية أن القوات الإسرائيلية انسحبت في الصباح، فيما قال الجيش إنه يتحقق من عدد القتلى.

وكان الجيش أعلن قرابة منتصف الليل تنفيذ عملية عسكرية في مخيم نور شمس، مؤكداً أن مسيّرة قامت باستهداف شخصين "شكلا تهديداً فورياً للقوات".

وفي وقت سابق الأربعاء، قُتل ثلاثة أشخاص في الضفة الغربية بينهم قيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة في جنين التي تُعد معقلاً للفصائل الفلسطينية المسلحة في شمال الضفة. وقُتل فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في مخيم الأمعري للاجئين قرب رام الله.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط