Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خبراء يحذرون من مقاطع تنظيف الأذنين المنتشرة على "تيك توك"

أصدر الأطباء تحذيراً بعد أن حصدت تلك الفيديوهات ملايين المشاهدات

النصائح المرتبطة بتنظيف الأذن تنتشر انتشاراً واسعاً وسريعاً على منصات التواصل الاجتماعي وهي مؤذية (ألامي)

ملخص

فيديوهات تنظيف الأذنين المنتشرة على "تيك توك" تروج لممارسات خطأ ومؤذية في النظافة الشخصية.

صدر تحذير حول المقاطع التي تروج للعناية بالنفس على تطبيق "تيك توك".

فعلى رغم أن أذنينا مصممتان لتكونا ذاتية التنظيف، فإن النصائح المرتبطة بتنظيف الأذن تنتشر انتشاراً واسعاً وسريعاً على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك عبر فيديوهات تحصد ملايين المشاهدات والمرتبطة بكيفية استخراج شمع الأذن بأنفسكم واستخدام أدوات صغيرة ورفيعة وزيت الزيتون وحتى مواد كيماوية قاسية.

وحصدت فيديوهات متعلقة بتنظيف الأذن 378.5 مليون مشاهدة على "تيك توك" فيما حصلت مقاطع تظهر كيفية نزع شمع الأذن على 128.8 مليون مشاهدة وحاز فيديو عن أداة مزودة بكاميرا لتنظيف الأذن بتقنية البلوتوث على أكثر من 1.1 مليون مشاهدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي هذا السياق، يعتبرها خبراء السمع موجة شائعة مثيرة للقلق لأنه من غير الضروري تنظيف الأذنين على الإطلاق فضلاً عن أن ذلك قد يلحق الضرر بهما. ويقول الخبراء إن شمع الأذن خال من البكتيريا وهو يحتجز الغبار والجزيئات الدخيلة وهي عادة ما تخرج من الأذنين بطريقة طبيعية وتلقائية ولهذا من شأن غسل الشعر بشكل عادي وتجفيف قناة فتحة الأذن بواسطة منشفة ناعمة أن يكون الخطوة الوحيدة التي تحتاجون اتباعها لتنظيف الأذنين.

وفي سياق متصل، يحذر غوردون هاريسون كبير متخصصي السمع في مجموعة "سباكسيفرز" Specsavers التي تعنى بالسمع والبصر قائلاً "ننصح بعدم محاولة أي طريقة لإزالة شمع الأذن في المنزل لما يحمل ذلك من أخطار مرتفعة للإصابة بالتهاب الأذن أو إلحاق الضرر بها. كقاعدة عامة، لا تضع أي شيء أصغر من مرفقك في أذنك".

من جهة أخرى، تشرح كريستينا كوري وهي متخصصة سمع سريرية في مركز "بيندروب هيرينغ" Pindrop Hearing في لندن: "من شأن شمع الأذن أن يجد سبيله خارج قناة الأذن بطريقة تلقائية وطبيعية وعندئذ يمكن تنظيفه وإزالته. ولكن، تنتشر موجة على تيك توك نرى فيها أشخاصاً ينظفون أذنيهم في المنزل باتباع طرق متعددة، كما أن عدداً من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي نشروا مقاطع فيديو تظهرهم وهم يقومون بإزالة شمع الأذن باستخدام بيروكسيد الهيدروجين (أو الماء الأوكسجيني) وهو مادة كيماوية عادة ما تستعمل في منتجات تنظيف المنزل الشائعة. من ثم من المهم مقاربة تلك النزعة بحذر شديد نظراً إلى الأخطار التي ينطوي عليها وضع هذه المادة الكيماوية في أذنكم ومحاولة إزالة شمع الأذن مع رؤية محدودة لقناة الأذن".

وتقول إن اتجاهات أخرى لتنظيف الأذن منتشرة على "تيك توك" تتضمن استخدام زيت الزيتون لتليين الشمع الزائد وإزالته واستخدام أدوات للحفر والقشط داخل الأذن فضلاً عن الكاميرات الصغيرة التي شكلت أحدث اتجاه لتنظيف قناة الأذن.

وتحذر كوري من أن "تنظيف الأذنين في المنزل باستخدام بعض تلك التقنيات بوسعه أن يلحق ضرراً بأذنيكم وسمعكم". وتضيف أن "الأذن عضو دقيق للغاية في الجسم وهو مصمم ليكون ذاتي التنظيف. وهذا يعني أن الحفر والكشط داخل الأذن طريقة غير ضرورية وبوسع ذلك أن يفاقم المشكلة لأن الأدوات المستخدمة قد تدفع الشمع والأوساخ إلى داخل الأذن بعمق، كما يبرز خطر آخر متمثل في احتمال جرح الجلد الداخلي للأذن في حال قمتم بالتنظيف والقشط بطريقة غير صحيحة مما قد يسبب الإصابة بعدوى بكتيرية".

وتقول إنه في أسوأ سيناريو، يمكن ثقب طبلة الأذن في حال تم الدفع بأداة التنظيف كثيراً داخل الأذن وتشدد "يجب تجنب استخدام أعواد القطن أيضاً لأن من شأن ذلك أن يدفع شمع الأذن بشكل عميق داخل قناة الأذن ويلحق ضرراً كبيراً".

وفي هذا الإطار، يحذر المتخصص هاريسون من محاولة إزالة شمع الأذن المتراكم لأنكم بذلك تعرضون أنفسكم، لضرر طويل الأمد أو دائم في أذنيكم. ويتابع قائلاً "تتمتع الأذن بفعالية كبيرة في تنظيف نفسها تلقائياً، ومن المثير للسخرية كيف أن الأشخاص الذين يحاولون تنظيف أذنيهم هم الذين ينتهي بهم المطاف إلى تراكم شمع الأذن في آذانهم".

وشدد على أن استخدام أعواد القطن أو الأصابع أو أي أداة أخرى لمحاولة إزالة شمع الأذن قد يترافق مع عواقب وخيمة لأن ذلك يدفع الشمع إلى عمق قناة الأذن. "من ثم، أقترح تركها لتنظف نفسها تلقائياً وطبيعياً".

وفي هذا الصدد، تشرح كوري أنه فيما يعتبر الأشخاص شمع الأذن أمراً غير مستحب، إلا أنه موجود لسبب. "وهو حماية الأذن" كما تقول، "فهو يحمي بشرة قناة الأذن وتساعدها على التنظيف والترطيب وتلعب دور الحماية من البكتيريا والفطريات والحشرات والمياه التي قد تدخل إلى الأذن".

إن كان اتباع نصائح تنظيف الأذن المنتشرة على "تيك توك" ممارسة غير حكيمة، فما البديل إذاً؟

تنصح كوري بعدم المبالغة وتقول: "لتنظيف الأذنين في المنزل، يجب على الأشخاص تنظيف الجزء الخارجي من الأذن بلطف بواسطة منشفة ناعمة وأن يتركوا تنظيف داخل الأذن للآليات الطبيعية التلقائية التي تتبعها الأذن بنفسها". وتتابع "من الطبيعي أن ينتج بعض الأشخاص كمية أكبر من شمع الأذن مقارنة بغيرهم، وقد يودون إزالة هذا الشمع الزائد، بيد أنهم يجب أن يتركوا هذا الأمر للمتخصص لكي يحموا صحة آذانهم وسمعهم". ويضيف هاريسون: "إذا أردتم الحفاظ على أذنيكم نظيفة من الداخل، ننصحكم باستخدام فوطة دافئة لمسح الجزء الخارجي من الأذن من دون أن تدخلوا أي شيء فيها، كما بوسعكم استخدام بعض قطرات زيت الزيتون العلاجية لتليين الشمع كوسيلة طبيعية لتنظيف الأذن، ولكننا ننصح دائماً بطلب المشورة من المتخصصين أولاً".

وينصح كل من متخصصي السمع اللذين تحدثنا معهما بمراجعة متخصصي إزالة شمع الأذن أو متخصصي سمع معتمدين ومدربين ممن يمكنهم إزالة شمع الأذن باستخدام حقنة لترطيب الأذنين وغسلهما أو من خلال استخدام الشفط الدقيق حيث يستخدم الشفط اللطيف لإزالة شمع الأذن الزائد أو المزعج.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة