Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلجيكا تدرج 650 متطرفاً ضمن قاعدة بيانات أمنية

أعلنت هذه الأرقام خلال مؤتمر صحافي بعد أن أقر النواب إطاراً قانونياً في شأن تبادل المعلومات

مظاهرة للمزارعين بمناسبة اجتماع وزراء الزراعة في الاتحاد الأوروبي ببروكسل، 26 مارس 2024 (أ ف ب)

ملخص

يتعلق الأمر بقانون جديد يهدف إلى ملء ثغرات لوحظت مع اغتيال عنصر في الشرطة على يد معتقل سابق متطرف في بروكسل.

أعلنت هيئة البلجيكية المكلفة بتحليل التهديد الإرهابي (أوكام) اليوم الثلاثاء أنها ترصد حالياً 650 شخصاً يعتبرون متطرفين أو إرهابيين، ويخضعون لمتابعة ذات أولوية، وقد أدرجوا في قاعدة بيانات يمكن لجميع قوات الأمن الوصول إليها.

ويخضع 88 في المئة من هؤلاء الأشخاص للمراقبة بسبب "التزامهم الفكر المتطرف"، وتسعة في المئة لصلاتهم بالتطرف اليميني واثنان في المئة لصلاتهم بالتطرف اليساري. ويطرح الآخرون تهديدات مختلفة مناهضة للنخبة أو مرتبطة بنزاع في الخارج.

وأعلنت هذه الأرقام خلال مؤتمر صحافي بعد أن أقر النواب الخميس الماضي إطاراً قانونياً جديداً في شأن تبادل بيانات.

ويتعلق الأمر بقانون جديد يهدف إلى ملء ثغرات لوحظت مع اغتيال عنصر في الشرطة على يد معتقل سابق متطرف في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 وسط بروكسل.

وقدمت "أوكام" هذه البيانات في وقت دفع الهجوم الذي وقع في موسكو وتبناه تنظيم "داعش" فرنسا المجاورة إلى رفع حال التأهب الأمني لأعلى مستوى مساء الأحد الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي بلجيكا لم يغير تقييم التهديد الإرهابي المحدد في المستوى الثالث على سلم من أربعة مستويات محتملة، مما يعني أن التهديد لا يزال يعتبر خطراً وليس خطراً جداً.

وأكد مدير "أوكام" غيرت فيركاترين الذي تحدث في حضور وزيري الداخلية والعدل أنه "للانتقال إلى المستوى الرابع نحتاج حقاً إلى عناصر ملموسة في شأن هجوم وشيك، وفي الوقت الحالي لا تتوافر لدينا هذه العناصر في بلجيكا".

وشدد على أن المستوى العام المعمول به حالياً في كل أنحاء البلاد لا يستبعد إمكان رفعه إلى مكان معين لفترة محددة، تزامناً مع أحداث أو زيارات لشخصيات تعتبر حساسة.

وشهدت بلجيكا عام 2016 هجمات انتحارية تبناها تنظيم "داعش" وأسفرت عن مقتل 35 شخصاً.

ورفع مستوى التهديد مجدداً إلى الدرجة الثالثة منذ الـ 16 من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 عندما اغتال تونسي متطرف سويديين في بروكسل جاءا لدعم فريقهما الوطني لكرة القدم، إذ قتلت الشرطة البلجيكية المهاجم بالرصاص في صباح اليوم التالي بينما تبنى "داعش" عملية الاغتيال.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار