Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نفقات الحرب تقلص موازنة البحوث في إسرائيل

زيادة الأموال الدفاعية بنسبة 82 في المئة وانخفاض مخصصات وزارات العلوم والثقافة والرياضة والزراعة 12 في المئة

نتيجة تمويل الحرب علقت مئات المشاريع البحثية الإسرائيلية بسبب انخفاض الأموال العامة (أ ف ب)

ملخص

انتقدت المعارضة ومعها خبراء اقتصاديون إسرائيليون بشدة الاقتطاعات من موازنة الوزارات، التي وصفها الزعيم المعارض يائير لابيد بأنها "الأكثر طائفية وطيشاً وانسلاخاً عن الواقع" في تاريخ البلاد.

تحاول العالمة الإسرائيلية إلين غريبر منذ سنوات إنقاذ نبتة الكاكاو المهددة بفعل التغير المناخي، لكن أعمالها باتت معلقة على غرار مئات المشاريع البحثية الأخرى في ظل الحرب الدائرة في قطاع غزة وتقليص الموازنة التي تخصصها الدولة للأبحاث.

ونجت النباتات من جفاف استمر أسابيع داخل دفيئة بعد إخلاء منطقة بيت دغان في وسط إسرائيل، إثر الهجوم الدامي الذي شنته "حماس" على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، الذي أدى إلى اندلاع حرب دامية في قطاع غزة، لكن عمل غريبر بات في خطر بعدما استنزف الصراع الموارد.

يعد معهد "فولكاني" الممول من القطاع العام الذي تعمل فيه غريبر رائداً عالمياً في مجال البحوث الزراعية، وهو متخصص في البيئات القاحلة والصحراوية التي تعاني أوضاعاً جوية قاسية بسبب تغير المناخ.

وبنتيجة تمويل الحرب علقت مئات المشاريع البحثية مثل مشروع غريبر بسبب انخفاض الأموال العامة.

وأقرت اقتطاعات في موازنات بعض الوزارات لتمويل زيادة بنسبة 82 في المئة في الإنفاقات الدفاعية، وأيضاً في خطوة مثيرة للجدل لزيادة الإنفاق على البرامج التعليمية اليهودية الحريدية وعلى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وشهدت وزارات العلوم والثقافة والرياضة وكذلك وزارة الزراعة انخفاضاً في موازناتها بنسبة 12 في المئة.

وتوضح الباحثة أن معهد "فولكاني" سيخسر خمس الأموال العامة المخصصة له، مما قد يؤدي إلى توقف البحث.

وانتقدت المعارضة ومعها خبراء اقتصاديون إسرائيليون بشدة هذه الاقتطاعات، التي وصفها الزعيم المعارض يائير لابيد بأنها "الأكثر طائفية وطيشاً وانسلاخاً عن الواقع" في تاريخ البلاد.

وقال الخبير الاقتصادي عضو "معهد الديموقراطية الإسرائيلي" (Israel Democracy Institute) إيتاي أتير إن الموازنة "ستضر بالتأكيد بالتعليم والصحة والحماية الاجتماعية والبنية التحتية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار مدير معهد "فولكاني" بالإنابة شموئيل أسولين إلى أن موازنته المعدلة تكفي فقط لتغطية نفقات التشغيل الأساسية، وحذر من أنه إذا توقفت أبحاثه، فإن المعهد قد يخسر نحو 100 مليون شيكل إسرائيلي (27,3 مليون دولار) في شراكاته مع مؤسسات وشركات أخرى.

قبل أربع سنوات بدأت غريبر، وهي عالمة تربة، في زراعة نباتات الكاكاو الاستوائية لإيجاد طرق "لزيادة المحاصيل وتحسين الجودة ومكافحة الآفات ومسببات الأمراض، والأمراض" التي تؤثر في صناعة الكاكاو في جميع أنحاء العالم.

وتقول "لا أستطيع شراء المواد الكيماوية اللازمة، والمعدات التي أحتاج إليها للعمل ومواصلة هذه الدراسة، وفي غضون عام، سيستنفد ذلك كله".

في الحرم الضخم لمعهد "فولكاني" ترقد الأبقار في حظائر، وعلى بعد أمتار قليلة، تعزل المختبرات سلالات بكتيرية قاتلة للفطريات، يأمل العلماء في أن تحل محل المبيدات الحشرية.

ويحتل باحثو المعهد موقعاً ريادياً في البحوث الرامية إلى إيجاد حلول لتغير المناخ في مجال الزراعة، ويتعاونون مع جامعات وحكومات وشركات خاصة حول العالم في مجالات متنوعة مثل الأرصاد الجوية واستخدام المياه وتحرير الجينات وعلم الأحياء الدقيقة البيئي.

ويقول مدير معهد "فولكاني" لعلوم التربة والمياه والبيئة إدي سيتيرين إن خفض التمويل سيكون له "تداعيات ضخمة" على الأبحاث الميدانية والتعاون الدولي، وكذلك على الإعانات.

وتسبب خفض الموازنة في حدوث توترات داخل الحكومة، وقال وزير الزراعة آفي ديختر لإذاعة "كان" العامة إن لديه "خلافاً جدياً مع وزارة المالية" في شأن تمويل معهد "فولكاني".

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "وعد بالتدخل"، لكنه يترك المجتمع العلمي في حال من عدم اليقين في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات