Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باكستان تعزز الإجراءات الأمنية المحيطة بالصينيين بعد تعرضهم لهجوم

وجهت كل وكالات إنفاذ القانون بتحديد ثغرات الحماية وإصلاحها لتأمين جميع الأجانب العاملين في مشاريع بنى تحتية

قتل خمسة صينيين يعملون في موقع بناء سدّ داسو الكهرومائي وسائقهم الباكستاني في تفجير انتحاري استهدف مركبتهم (أ ف ب)

ملخص

تتعرض مؤسسات صينية بانتظام لهجمات يشنها انفصاليون في مقاطعة بلوشستان، وهي مقاطعة كبيرة وفقيرة وذات كثافة سكانية منخفضة في جنوب غربي باكستان، على الحدود مع أفغانستان وإيران.

عززت باكستان اليوم الأربعاء الإجراءات الأمنية للصينيين العاملين في مشاريع بنى تحتية في شمال غربي البلاد بعد يوم من مقتل خمسة منهم في تفجير انتحاري، وفق ما أفاد مسؤول إقليمي.

ومنذ فترة طويلة، يشكل أمن الطواقم الصينية العاملة في مشاريع منشآت في باكستان مصدر قلق لبكين التي استثمرت مليارات الدولارات في البلد خلال السنوات الأخيرة.

وقتل خمسة صينيين يعملون في موقع بناء سدّ داسو الكهرومائي في ولاية خيبر بختنخوا وسائقهم الباكستاني أمس الثلاثاء في تفجير انتحاري استهدف مركبتهم في شمال غربي باكستان.

وأفاد مسؤول كبير في وزارة الداخلية في خيبر بختنخوا أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية في المواقع التي يعمل فيها موظفون صينيون في هذه الولاية.

وأضاف طالباً عدم كشف اسمه "أُصدرت توجيهات إلى كل وكالات إنفاذ القانون من أجل تعزيز الإجراءات الأمنية المحيطة بالمواطنين الصينيين وجميع الأجانب". وتابع "كما صدرت تعليمات للمواطنين الأجانب بتقييد تحركاتهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته، أعلن وزير الإعلام في باكستان عطا الله ترار في مؤتمر صحافي في إسلام آباد أن كل الإجراءات الأمنية سيعاد النظر فيها "لتحديد الثغرات وإصلاحها".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما نفت حركة "طالبان باكستان" التي تنشط في هذه المنطقة والتي استهدفت مصالح صينية في السابق، ضلوعها فيه.

وقال بخت ظاهر من الشرطة المحلية إن ضحايا الهجوم هم أربعة رجال وامرأة كانوا يسافرون في قافلة مؤلفة من 12 مركبة.

وأشار إلى أن "الانتحاري انطلق بسيارته إلى وسط القافلة مفجّراً نفسه" ما أدى إلى سقوط السيارة التي كانت تقل المهندسين الصينيين في وادٍ واشتعال النيران فيها.

دانت بكين "بشدة" الهجوم الانتحاري، وقالت السفارة الصينية في بيان "إن السفارة والقنصليات الصينية لدى باكستان تدين بشدة هذا العمل الإرهابي، وتعرب عن خالص تعازيها للضحايا في كلا البلدين، وتعرب عن خالص تعاطفها مع أسر الضحايا".

وتتعرض مؤسسات صينية بانتظام لهجمات يشنها انفصاليون في مقاطعة بلوشستان، وهي مقاطعة كبيرة وفقيرة وذات كثافة سكانية منخفضة في جنوب غربي باكستان، على الحدود مع أفغانستان وإيران.

والمنطقة غنية بالمحروقات والمعادن، لكن سكانها يشكون من التهميش وعدم استفادتهم من مواردها الطبيعية.

والأسبوع الماضي، نفذ "جيش تحرير بلوشستان" الانفصالي هجوماً على مرافق في ميناء غوادر الاستراتيجي الذي يشكل حجر الزاوية في مشروع صيني ضخم في الإقليم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار