Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 مباريات فاصلة ملحمية تكمل مقاعد "يورو 2024"

انضمت ثلاثة منتخبات هي بولندا وأوكرانيا وجورجيا إلى ركب المتأهلين لتصبح المقاعد الـ24 مكتملة قبل أقل من ثلاثة أشهر على انطلاق البطولة

لاعبو المنتخب الأوكراني يحتفلون مع جماهيرهم بعد التأهل إلي "يورو 2024" (أ ف ب)

ملخص

أوكرانيا تنجح في العودة للبطولات الكبرى وجورجيا تكتب التاريخ وتشيزيني بطل قصة بولندا

اكتمل أمس الثلاثاء عقد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2024" التي من المقرر أن تستضيفها ألمانيا في الفترة بين الـ14 من يونيو (حزيران) والـ14 من يوليو (تموز) المقبلين.

وانضمت ثلاثة منتخبات هي بولندا وأوكرانيا وجورجيا إلى ركب المتأهلين لتصبح المقاعد الـ24 مكتملة قبل أقل من ثلاثة أشهر على انطلاق البطولة التي تحمل إيطاليا لقبها منذ صيف 2021.

وتأهلت جورجيا لـ"يورو 2024" بعد الفوز بركلات الترجيح على اليونان في مباراة نهائي الملحق التي انتهت بالتعادل السلبي بعد وقت إضافي في جورجيا.

ورفع جمهور الفريق المستضيف المتفائل لافتة قبل المباراة كتب عليها "أخبار عاجلة، جورجيا تصنع التاريخ"، وفي النهاية استطاعوا التلويح بها بفخر عندما سكنت ركلة الترجيح الحاسمة التي سجلها كفكفيسكيري الشباك لترسل فريقهم إلى ألمانيا.

وستتنافس جورجيا في المجموعة السادسة إلى جانب البرتغال وتركيا وجمهورية التشيك.

وقال نجم المنتخب الجورجي ونادي نابولي الإيطالي خفيتشا كفاراتسخيليا في تصريحات إعلامية "بعضهم لم يعتقد بإمكاناتنا لكنهم الآن يفعلون، نحن سعداء، لم أشعر بهذه المشاعر في حياتي".

وفازت اليونان ببطولة أوروبا عام 2004 لكن ظهورها الأخير في بطولة كبرى يعود لعام 2014 حين بلغت كأس العالم التي غابت عن المشاركة فيه في آخر نسختين، كما فشلت في بلوغ آخر ثلاث نسخ لبطولة أوروبا.

وفي ثاني مباريات المحلق الأوروبي تأهلت أوكرانيا لـ"يورو 2024" بفوزها بنتيجة (2 - 1) على أيسلندا بعدما سجل نجم تشيلسي ميخايلو مودريك هدف الفوز قبل ست دقائق على النهاية.

واضطرت أوكرانيا إلى لعب المباريات المقررة على أرضها، في سلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا وبولندا بعد الحرب الروسية على البلاد منذ فبراير (شباط) 2022.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة عبر تطبيق "تيليغرام"، "شكراً لكم يا رفاق! شكراً للفريق! أثبت هذا مرة أخرى أنه عندما يواجه الأوكرانيون التحديات ويرفضون الاستسلام ويواصلون القتال، فإنهم يفوزون دوماً".

ودوت هتافات "أوكرانيا... أوكرانيا" في أرجاء الاستاد، مع مشاهد مبهجة للأعلام باللونين الأصفر والأزرق التي رفرفت في الاستاد على مسافة ليست بعيدة من موقع المباراة لو كانت استضافتها كييف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبسبب الحرب، لجأ إلى بولندا كثير من الأوكرانيين ممن حضروا إلى الملعب ليشهدوا أحد أعظم انتصارات فريقهم في ظل هذه الظروف.

وسيعوض هذا غياب البلاد عن نهائيات كأس العالم الأخيرة بعد هزيمتها في مباراة فاصلة أمام ويلز، وللمباراة الثانية على التوالي كان على أوكرانيا أن تعوض تأخرها لتضمن الفوز بعد تغلبها على البوسنة والهرسك بنتيجة (2 - 1) في قبل النهائي الخميس الماضي، وستلعب في المجموعة الخامسة بالنهائيات مع بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا.

وفي آخر مباريات الملحق نجحت بولندا في تبديد آمال ويلز وفازت عليها بنتيجة (5 - 4) بركلات الترجيح لتتأهل إلى بطولة أوروبا وتكون آخر دولة تتأهل من الجولة الفاصلة.

وكان حارس المرمى فويتشيخ تشيزيني البطل عندما أنقذ ركلة الجزاء الأخيرة التي نفذها دان جيمس ليرسل بولندا إلى البطولة الأوروبية للمرة الخامسة على التوالي، لتلعب في المجموعة الرابعة ضمن النهائيات مع فرنسا وهولندا والنمسا.

وفي ما يلي الجدول الكامل لمجموعات بطولة "يورو 2024":

المجموعة الأولى: ألمانيا واسكتلندا والمجر وسويسرا.

المجموعة الثانية: إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا وألبانيا.

المجموعة الثالثة: سلوفينيا والدنمارك وصربيا وإنجلترا.

المجموعة الرابعة: بولندا وهولندا والنمسا وفرنسا.

المجموعة الخامسة: بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا وأوكرانيا.

المجموعة السادسة: تركيا وجورجيا والبرتغال والتشيك.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة