Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 مسيرات حوثية فوق البحر الأحمر

نفذ العملية دفاعاً عن النفس بعد استهداف الطائرات سفينة حربية تابعة للولايات المتحدة

مدمرة تابعة للبحرية الأميركية (رويترز)

ملخص

دفع التوتر في البحر الأحمر كثيراً من شركات الشحن الكبرى إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب أفريقيا

أعلن الجيش الأميركي، ليل الأربعاء، أنه دمر أربع طائرات مسيرة أطلقها من اليمن المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران باتجاه سفينة حربية أميركية في البحر الأحمر.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) في بيان على منصة "إكس" إن قواتها "تمكنت من تحديد وتدمير أربع طائرات من دون طيار بعيدة المدى أطلقها من اليمن الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران".

وأوضح البيان أن إسقاط الطائرات المسيرة تم قرابة الساعة الثانية من فجر الأربعاء (الثلاثاء 23.30 ت غ).

وأضافت سنتكوم أن "هذه الطائرات المسيرة كانت تستهدف سفينة حربية أميركية"، مشيرة إلى أن السفينة أسقطت هذه المسيرات "دفاعاً عن النفس ضمن منطقة البحر الأحمر".

وأكد البيان أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار" من جراء تدمير هذه المسيرات.

وبحسب البيان فقد تم إسقاط هذه الطائرات بعدما تبين أنها "تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى عادتها في كل حالة مماثلة، قالت سنتكوم إن "هذه الإجراءات يتم اتخاذها لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأميركية والسفن التجارية".

ومنذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني)، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ الدولة العبرية، في هجمات يضعونها في إطار دعم قطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة "حماس" وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

ومنذ 12 يناير (كانون الثاني) تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين داخل اليمن في محاولة لردعهم.

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات تستهدف صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق.

ودفعت الهجمات والتوتر في البحر الأحمر كثيراً من شركات الشحن الكبرى إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب أفريقيا.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات