Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طاجيكستان: المهاجرون يغادرون روسيا خوفا بعد هجوم قاعة الحفلات

اعتقلت موسكو أربعة من المسلحين المشتبه فيهم وهم من طاجيكستان

سفراء وممثلون للأسلاك الدبلوماسية يضعون الورود في موقع الهجوم على قاعة حفلات موسيقية في موسكو (رويترز)

ملخص

قالت نائبة وزير العمل والهجرة والتوظيف في طاجيكستان إن الوزارة تتلقى "كثيراً من المكالمات. وعلى الغالب لا تكون هذه المكالمات شكاوى من مضايقات لكنها تعبر عن خوف مواطنينا وحالة من الذعر ويرغب كثير منهم في المغادرة"

قالت وزارة العمل والهجرة والتوظيف في طاجيكستان إن هناك ارتفاعاً في عدد العمال المهاجرين الذين يغادرون روسيا إلى طاجيكستان بعد الهجوم الذي وقع في الـ22 من مارس (آذار) على قاعة للحفلات الموسيقية على مشارف موسكو وأسفر عن مقتل العشرات.

وأطلق مسلحون النار من أسلحة آلية على رواد حفل موسيقي قبل أكثر من أسبوع في أعنف هجوم تشهده روسيا منذ 20 عاماً، إذ قتل ما لا يقل عن 144 شخصاً.

وأربعة من المسلحين المشتبه في ضلوعهم بالهجوم من طاجيكستان، وتم القبض عليهم مع سبعة مشتبه فيهم آخرين، بعضهم ينحدر أيضاً من الدولة الواقعة في آسيا الوسطى التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن نائبة وزير العمل والهجرة والتوظيف في طاجيكستان شاخنوزا نوديري، قولها "نتلقى كثيراً من المكالمات. وعلى الغالب لا تكون هذه المكالمات شكاوى من مضايقات لكنها تعبر عن خوف مواطنينا وحالة من الذعر ويرغب كثير منهم في المغادرة".

وتابعت "إننا نراقب الوضع حالياً، عدد القادمين (إلى طاجيكستان) يزيد على عدد المغادرين".

وذكر مصدر أمني من طاجيكستان لوكالة "رويترز" أن بلاده اعتقلت تسعة أشخاص الأسبوع الماضي للاشتباه في أن لهم صلات بالهجوم وكذلك بالجماعة التابعة لتنظيم "داعش" التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وتتوقع وزارة العمل الطاجيكية أن يكون تدفق المهاجرين من روسيا موقتاً.

ووفقاً للموقع الإلكتروني للوزارة، غادر 652014 مهاجراً من العمال البلاد في عام 2023 مقارنة مع 775578 في عام 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات