Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كرة القدم المصرية في أزمة جديدة بسبب المنشطات

خطاب من اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات في شأن رمضان صبحي وطلب إعادة العينة

رمضان صبحي لاعب المنتخب المصري لكرة القدم ونادي بيراميدز (أ ف ب)

ملخص

أزمة جديدة تضرب الكرة المصرية بسبب المنشطات، وتصريحات جدلية من رئيس اتحاد الكرة تعرضه لصدام قانوني مرتقب

ضربت كرة القدم المصرية في الآونة الأخيرة أكثر من أزمة على جميع المستويات، ويعد أبرزها عدم انضمام نجم ليفربول محمد صلاح إلى معسكر منتخب مصر في مارس (آذار) الماضي، ومن قبلها الجدل الذي دار حول إصابته أثناء منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 التي أقيمت في كوت ديفوار.

وخلال الساعات الأخيرة لحقت ضربة جديدة بالكرة المصرية، ولكن هذه المرة بسبب أزمة منشطات وبطلها أحد نجوم منتخب مصر السابقين ولاعب بيراميدز رمضان صبحي، الذي دارت الشكوك حول عينة تنسب إليه أثناء مشاركته مع فريقه في إحدى البطولات الأفريقية خلال الأشهر الماضية التي تلقى فيها اتحاد الكرة المصري خطاباً رسمياً في شأنها.

بداية الأزمة نشبت عندما كشفت بعض وسائل الإعلام المصرية عن خطاب رسمي وصل إلى اتحاد الكرة المصري من اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات بأن هناك مشكلة في إحدى عينات رمضان صبحي في الفترة الأخيرة، وهو ما قد يؤدي إلى إيقافه في حال ثبوت أنها إيجابية بتناوله مواد محظورة.

ساد الجدل حول محتوى الخطاب الذي وصل إلى اتحاد الكرة والذي قام بدوره بإرساله إلى نادي بيراميدز من أجل إبلاغ اللاعب به، لأن هناك بعض الإجراءات التي تتخذ، على سبيل المثال أخذ عينة جديدة أو إبلاغه بقرار في شأن الأزمة ككل.

وخرج رئيس اتحاد الكرة المصري جمال علام في تصريحات عبر إذاعة "أون سبورت" المصرية، إذ قال "تلقينا خطاباً من المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، يؤكد بإيجابية عينة رمضان صبحي بتناوله المنشطات ويجب خضوعه لأخذ عينة أخرى قبل اتخاذ قرار رسمي في شأنه".

كشفت تقارير صحافية مصرية عقب تصريحات رئيس اتحاد الكرة عن رد فعل اللاعب وناديه، إذ استنكرا ما قيل على لسان علام، لأنه من المفترض أنه في غاية السرية ولا يجب الكشف عنه سوى للاتحاد والنادي واللاعب فقط من قبل لجنة مكافحة المنشطات، وهو ما أخل به علام، على حد وصفهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح بيراميدز عبر مديره الرياضي هاني سعيد تفاصيل الأزمة ورداً على تصريحات رئيس اتحاد الكرة، إذ قال "نادي بيراميدز يبدي استغرابه واندهاشه الشديدين من التصريحات غير المسؤولة التي أدلى بها جمال علام في شأن ما هو منسوب إلى لاعبنا رمضان صبحي وما احتوته من معلومات مضللة ومغلوطة"، متسائلاً عن أسبابها والغرض الحقيقي منها، ومؤكداً أنها جاءت في إطار الحملة الممنهجة على اللاعب ونادي بيراميدز.

وأبدى سعيد اندهاشه من الخرق الصارخ الذي ارتكبه رئيس اتحاد الكرة للالتزام بالسرية التي يحتمها عليه منصبه الوظيفي كرئيس لمنظومة الكرة المصرية.

ويستعد رمضان صبحي (27 سنة) لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد التصريحات غير المسؤولة، إذ أكد المدير الرياضي لبيراميدز بأن اللاعب سيقاضي رئيس اتحاد الكرة خلال الفترة المقبلة وفقاً للقوانين المصرية.

وأشارت تقارير صحافية مصرية إلى أن الأزمة تأتي بسبب فساد العينة الخاصة باللاعب، وطلبت اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات إعادة العينة لرمضان صبحي من أجل تحليلها لحسم مصيره بصورة رسمية، إذ جاء في الخطاب اتهام اللاعب بالتلاعب في العينة، ولم يتضمن أن هناك عينة إيجابية بتناول مواد محظورة.

وقد تشهد الأشهر المقبلة قيام رمضان صبحي بتقديم استئناف على الخطاب المرسل من اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات حتى لا يتعرض لأي إيقافات وعقوبات تبعده عن الملاعب.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة