Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اللجوء للقضاء يشعل فتيل أزمة جديدة في كرة القدم المصرية

خرق لوائح "فيفا" يهدد بيراميدز ولاعبه الشيبي في مواجهة الشحات والأهلي

حسين الشحات لاعب النادي الأهلي المصري لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

تسارع الأحداث في كرة القدم المصرية بسبب قضية الشيبي والشحات، وأزمة قد تعرضها للتجميد بعد اللجوء إلى القضاء العادي

أشعل لجوء اللاعب المغربي الدولي محمد الشيبي الظهير الأيمن لنادي بيراميدز إلى القضاء المدني ضد حسين الشحات لاعب النادي الأهلي فتيل أزمة جديدة في كرة القدم المصرية، وتساؤلات عن إمكان وجدوى خروج المشكلات المتعلقة بكرة القدم إلى ساحات القضاء العادي.

وكانت أزمة كبيرة نشبت عقب مباراة الأهلي وبيراميدز ضمن منافسات الجولة الـ28 من الدوري المصري في الموسم الماضي، عقب هزيمة الأهلي بنتيجة (0 - 3)، بعد التقاط كاميرات البث مشهد تعدي الشحات على لاعب بيراميدز بالسباب ثم بصفعه على الوجه.

وعلى رغم تصالح اللاعبين عقب الواقعة بعد تدخل أطراف من الناديين، عاقبت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم حسين الشحات بالإيقاف في مباراتين ودفع غرامة مالية، لكن الشيبي قرر تصعيد الواقعة باللجوء إلى القضاء العادي، وهو ما تمنعه قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتنص المادة رقم 58 من قوانين "فيفا" على أنه يمنع اللجوء إلى المحاكم العادية في أي نزاع بين طرفين في اللعبة، يتضمن ذلك اللاعبون والمدربون وأعضاء الأندية، ويسري ذلك على قرارات الاتحادات المحلية واللجان التابعة لها، أو الأحكام الصادرة من المحكمة الرياضية "كاس".

وبناء على ما سبق فإن لجوء بيراميدز إلى القضاء العادي يهدد كرة القدم المصرية بمخالفة قواعد "فيفا"، عبر ما يمكن اعتباره تدخلاً في الشؤون الرياضية، وهو ما أدى في حالات سابقة ببعض البلدان إلى تجميد نشاط كرة القدم لحين تصحيح الأوضاع.

ووفقاً للبلاغ المقدم من اللاعب الشيبي، حققت النيابة العامة المصرية في الواقعة وانتدبت بعض الخبراء لفحص الفيديوهات التي وجدت بها مشاهد اعتداء الشحات على الشيبي، ثم أحيلت القضية خلال الساعات الأخيرة إلى المحكمة، وأعلن أن أولى الجلسات ستكون يوم الـ18 من أبريل (نيسان) الجاري، بعد رفض اللاعب المغربي التنازل عن القضية، إذ يطالب بالتعويض المعنوي لما لحق به من ضرر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق الأهلي بعد تحديد موعد أولى الجلسات، إذ طلب من الاتحاد المصري لكرة القدم الإفادة بالإجراءات التي قام بها تجاه مخالفة الشيبي للوائح الاتحادين المصري والدولي لكرة القدم باللجوء إلى المحاكم المدنية بعد رفعه دعوى قضائية ضد حسين الشحات.

ويساند نادي بيراميدز لاعبه بقوة وأصدر بياناً رسمياً اليوم الأربعاء، أكد خلاله أنه سيقدم له العون والدعم خلال هذه الأزمة، مع التأكيد على احترام القضاء المصري، وأن هذه الواقعة تندرج تحت اختصاص القضاء العادي لأنها أزمة جنائية، وأنهم يحاولون الحصول على حق اللاعب عن طريق النيابة العامة لدورها الدستوري الذي لا يخالف لوائح الاتحاد المصري والدولي لكرة القدم.

الرأي القانوني

وعلق خبير اللوائح الدولية محمد بيومي بأن موقف بيراميدز خطأ بسبب الاتجاه إلى المحاكم العادية، وهو ما لم ينص عليه قانون الاتحاد الدولي، بالتحديد المادة 58، التي تسمح فقط في حالة واحدة باللجوء إلى القضاء العادي، وهي الاختلاس المالي، وهو ما لم يتحقق في قضية الشيبي.

وقال بيومي "واقعة الشيبي تخضع لقوانين ولوائح اتحاد الكرة المصري، كونها وقعت ضمن إجراءات المباراة، والإجراءات هي التي تبدأ منذ وصول اللاعبين الملعب حتى مغادرته نهائياً، لذلك يجب على نادي بيراميدز سحب شكواه، وعلى اللاعب أن يتنازل عن القضية في المحاكم العادية حتى لا يتعرضوا إلى العقوبات".

وتابع "في حال عدم سحب القضية سيتحتم على اتحاد الكرة تحذير نادي بيراميدز بالإيقاف بتعليمات من الاتحاد الدولي، ومن بعد ذلك إيقافه بالفعل، وفي حال تقاعص الاتحاد المحلي عن تنفيذ هذه الإجراءات من الممكن أن يعرض الكرة المصرية للتجميد لأن ذلك يعد تدخلاً حكومياً".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة