Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسبانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بإعادة تقييم العلاقات مع إسرائيل

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 33037 قتيلاً و"حماس" تقول إنه لا تقدم في المحادثات

ملخص

إسرائيل تشير إلى أن التحقيق في الغارة على قافلة الإغاثة بغزة سيستغرق أسابيع، ووفاة إسرائيلي متأثراً بجروح أصيب بها في هجوم الأحد.

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث في تصريحات تلفزيونية إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يناقش إن كان سيواصل علاقته الإستراتيجية مع إسرائيل إذا خلصت المفوضية الأوروبية إلى أنها انتهكت القانون الإنساني في حربها على قطاع غزة.

وأشارت إسرائيل اليوم الخميس إلى أن التحقيق الذي يجريه الجيش في الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل سبعة من موظفي الإغاثة في قطاع غزة قد يستغرق أسابيع، وقالت المتحدثة باسم الحكومة راكيلا كارامسون خلال مؤتمر صحافي، "خلال الأسابيع المقبلة عندما تصبح النتائج واضحة فسنكون شفافين ونشارك النتائج مع العامة".

وفاة إسرائيلي

يأتي ذلك بينما توفي اليوم إسرائيلي أصيب بجروح خطرة في هجوم بسكين في غان يافني (جنوب) الأحد الماضي، بحسب ما أعلن المستشفى الذي نقل إليه.

وقال المستشفى في بيان إن "مركز إيخيلوف الطبي في تل أبيب يعلن بحزن شديد وفاة ليدور ليفي متأثراً بجروحه".

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح خطرة في هجوم بسكين الأحد الماضي داخل مركز تجاري في بلدة غان يافني جنوب إسرائيل، مضيفة أنها "حيدت الإرهابي".

وجاء في بيان أن المشتبه فيه (19 سنة) يتحدر من دورا قرب الخليل في الضفة الغربية، وكان في وضع غير قانوني في إسرائيل.

ووقعت هجمات مماثلة عدة في إسرائيل خلال الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية الحرب بين حركة "حماس" والجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وفي وقت سابق الأحد الماضي وقع هجوم في محطة للحافلات في مدينة بئر السبع جنوب البلاد، وأدى إلى إصابة شخصين أحدهما جندي إسرائيلي.

لا تقدم في المحادثات

وفي سياق ذي صلة أكد القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان أنه لا يوجد تقدم في المحادثات في شأن وقف إطلاق النار بغزة، على رغم المرونة التي تبديها الحركة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال حمدان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق"، مضيفاً أن نتنياهو "غير معني" بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في بيروت أنه "لا تقدم في المفاوضات حتى الآن، بل هي تراوح مكانها على رغم كل جهودنا، مع الأسف".

وأشار إلى أنه على "رغم المرونة الإيجابية العالية التي أبدتها حركة ’حماس‘ في المفاوضات لأجل تسهيل الوصول إلى اتفاق ما زال موقف الاحتلال النازي متعنتا ورافضاً الاستجابة والقبول بمطالب شعبنا الوطنية".

وفشلت الجهود المصرية والقطرية المدعومة من الولايات المتحدة حتى الآن في التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتريد "حماس" أن يؤدي أي اتفاق لوقف إطلاق النار إلى ضمان إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي، وتفضل إسرائيل صفقة إطلاق السجناء في مقابل الرهائن، وترفض الالتزام بإنهاء حملتها العسكرية.

حصيلة الضحايا

وفي غزة قالت وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني إن القصف الإسرائيلي واصل استهداف مناطق في أنحاء القطاع الفلسطيني، مما أسفر عن مقتل 62 شخصاً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأطلق الجيش الإسرائيلي 101 فلسطيني كانت القوات اعتقلتهم في الهجوم البري خلال الأسابيع والأشهر الماضية، وأطلق المعتقلون الذين اشتكى كثير منهم من سوء المعاملة في السجون الإسرائيلية عبر معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي المؤدي إلى جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة عبر بيان اليوم الخميس إن أكثر من 33037 فلسطينياً لقوا حتفهم وأصيب 75668 غيرهم في الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وجاء القصف الإسرائيلي واقتحام غزة في أعقاب الهجوم الذي شنته "حماس" وأسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي وأجنبي، ونقل أكثر من 250 رهينة إلى غزة، وفقاً للإحصاءات الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط