Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل قيادي بارز في "هيئة تحرير الشام" بتفجير انتحاري

كان معتقلاً بتهمة التواصل مع "جهات معادية" وأصابع الاتهام تتجه نحو "داعش"

أبو ماريا القحطاني (مواقع التواصل)

ملخص

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "هيئة تحرير الشام" كانت أفرجت عن القحطاني أحد قياديي الصف الأول فيها في 7 مارس الماضي بعد اعتقاله 7 أشهر بتهمة التواصل مع جهات معادية

قتل القيادي العراقي البارز في "هيئة تحرير الشام" أبو ماريا القحطاني بتفجير انتحاري في منطقة خاضعة لسيطرة الفصيل في شمال شرقي سوريا، وفق ما أعلن فصيله والمرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأعلنت "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) في بيان على مؤسسة "أمجاد" الإعلامية التابعة لها، مقتل "الشيخ أبو مارية القحطاني جراء هجوم غادر باستخدام حزام ناسف، نفذ على يدي عنصر ينتمي لتنظيم الدولة" (داعش) في بلدة سرمدا.
وجاء في بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً ويعتمد على شبكة مصادر واسعة في سوريا أن "أبو ماريا القحطاني" قتل وأصيب اثنان من مرافقته بجروح خطرة، نتيجة تفجير انتحاري.
وأشار المرصد إلى أن الاسم الحقيقي للقحطاني هو ميسر علي عبدالله الجبوري، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول هوية الانتحاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن مقتل "القحطاني". وأفاد المرصد بأن "هيئة تحرير الشام" كانت أفرجت عن القحطاني، أحد قياديي الصف الأول فيها، في 7 مارس (آذار) الماضي بعد اعتقاله 7 أشهر بتهمة التواصل مع جهات معادية.
وتسيطر "هيئة تحرير الشام" على مساحات شاسعة في محافظة إدلب وأنحاء في حماة وحلب واللاذقية. وتتنافس الهيئة مع جماعات معارضة رئيسة مدعومة من أنقرة وتسيطر هي الأخرى على مساحات واسعة من الأراضي على طول الحدود مع تركيا في شمال غربي سوريا.
و"القحطاني" خاضع لعقوبات أميركية منذ عام 2012، وتـتهمه وزارة الخزانة بأنه انتقل إلى سوريا في عام 2011 لنشر عقيدة تنظيم "القاعدة" هناك قبل توليه مناصب قيادية في "جبهة النصرة".
وأوقع النزاع في سوريا أكثر من 500 ألف قتيل وشرد الملايين منذ اندلاعه في عام 2011.
 

المزيد من الأخبار