Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تحبط مخططا لهجوم "داعشي" أثناء عيد الفطر

اعتقلت شرطة طهران عنصراً بارزاً في التنظيم الإرهابي واثنين كانا برفقته بعد اشتباكات

عناصر من الأمن الإيراني خلال إحدى المهمات (أ ف ب)

ملخص

شنت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات ضد مجموعة "داعشية" شملت ثلاثة رئيسيين بالإضافة إلى ثمانية آخرين كانوا برفقتهم.

قالت الشرطة الإيرانية إنها اعتقلت اليوم السبت عنصراً بارزاً في تنظيم "داعش" الإرهابي وعضوين آخرين في التنظيم متهمين بالتخطيط لهجوم انتحاري أثناء عيد الفطر الذي يحل نهاية هذا الأسبوع.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية نقلاً عن الشرطة أن محمد ذاكر المعروف باسم "رامش" والعضوين الآخرين اعتقلوا في كرج غرب العاصمة طهران في أعقاب اشتباكات.

وأكدت السلطات الإيرانية اعتقالها ثمانية آخرين كانوا بصحبتهم.

وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن تفجيرين في إيران وقعا خلال يناير (كانون الثاني) 2024 أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص وإصابة العشرات خلال تأبين أقيم لإحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في العراق في هجوم بطائرة أميركية مسيرة في 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال التنظيم في بيان على قنوات "تيليغرام" التابعة له إن اثنين من أعضائه فجرا حزامين ناسفين في حشد تجمع عند قبر سليماني في مدينة كرمان جنوب شرقي البلاد.

وفي 2022 أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجوم على مزار شيعي في إيران أسفر عن مقتل 15 شخصاً.

وتشمل الهجمات السابقة التي أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنها تفجيرين مزدوجين في 2017 استهدفا البرلمان الإيراني وضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية روح الله الخميني.

وجاء في تقرير صدر في يوليو (تموز) 2023 مقدم إلى مجلس الأمن الدولي عن التهديد الدولي الذي يشكله "داعش" أن عدد أفراد التنظيم يراوح ما بين 4 و6 آلاف على الأرض في أفغانستان بينهم المقاتلون وأفراد من أسرهم.

ويقول متخصصون أمنيون إن توسع التنظيم يعود إلى انهيار تنظيم "داعش" في حرب العراق عام 2017.

وقال مسؤول أمني عراقي كبير، طلب عدم نشر هويته، إن كثيراً من المقاتلين الأجانب فروا من العراق إلى أفغانستان وباكستان للانضمام إلى تنظيم "داعش"- خراسان، حاملين معهم خبرات في حرب العصابات طورت قدرة التنظيم على تنفيذ هجمات في إيران وتركيا وأفغانستان.

وأضاف المسؤول أن الأمن العراقي يعتقد أن تنظيم "داعش"- خراسان يعمل على إنشاء شبكة إقليمية من الخلايا المقاتلة الإرهابية التي قد تساعد في تنفيذ هجمات دولية، بناءً على معلومات من العشرات من مجندين كبار في "داعش" اعتقلوا في العامين الماضيين.

ويتبع المسؤول العراقي وحدة أمنية تراقب أنشطة تنظيم "داعش" في العراق والدول المجاورة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط