Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأهلي والترجي يحملان لواء العرب في دوري أبطال أفريقيا

بطل الدوري المصري أمام مهمة فك عقدة مازيمبي

يدخل الأهلي نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا من أجل مواصلة مشواره نحو تعزيز صدارته للأكثر تتويجاً باللقب في التاريخ (رويترز)

ملخص

الأهلي يسعى إلى تعزيز صدارته كالأكثر تتويجاً بدوري أبطال أفريقيا والترجي التونسي من أجل الوصافة

اكتمل عقد المتأهلين لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، إذ ينافس الثنائي العربي الأهلي المصري والترجي التونسي على اللقب، وهما اللذان لهما باع كبير في تاريخ مشاركتهما بالبطولة.

ويحمل الثنائي الأهلي والترجي لواء العرب في بطولة دوري أبطال أفريقيا، لينافسا الثنائي صن داونز الجنوب أفريقي ومازيمبي الكونغولي، واللذين فرضا نفسهما على الساحة الأفريقية خلال السنوات الأخيرة.

وتأهل الأهلي على حساب سيمبا التنزاني بعد الفوز عليه في ربع النهائي ذهاباً بنتيجة (1-0) خارج الأرض، وفي القاهرة بنتيجة (2-0)، بينما تمكن الترجي في التأهل على حساب أسيك ميموزا الإيفواري بركلات الترجيح بنتيجة (4-2) بعد التعادل سلبياً ذهاباً وإياباً.

الأهلي لتعزيز الصدارة

يدخل الأهلي نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا من أجل مواصلة مشواره نحو تعزيز صدارته للأكثر تتويجاً باللقب في التاريخ، وإضافة اللقب الـ12 والثاني على التوالي.

ويقدم الفريق تحت قيادة المدير الفني السويسري مارسيل كولر، مستوى أكثر من ممتاز جعله من أقوى المرشحين للتتويج باللقب في النسخة الحالية، إذ تأهل متصدراً مجموعته برصيد 12 نقطة بعد تحقيق الفوز في ثلاث مباريات وتعادل في مثلها وحافظ على رصيده من الهزائم، ولم يتلق سوى هدف واحد فقط حتى الآن في النسخة الحالية.

وتوج الأهلي بـ11 نسخة من قبل خمسة منها في آخر 12 عاماً، في نسخ 2012 و2013 و2020 و2021 و2023، وهو الأكثر وصولاً إلى النهائي برصيد 16 مرة، إذ حل وصيفاً في خمس نسخ.

ويواجه الأهلي نظيره تي بي مازيمبي في نصف النهائي، ذهاباً في الـ19 أو الـ20 من أبريل (نيسان) الجاري في الكونغو، بينما ستكون مباراة الإياب في القاهرة في الـ26 أو الـ27 من الشهر نفسه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتواجه الأهلي مع مازيمبي من قبل في دوري أبطال أفريقيا، في أربع مواجهات خلال نسختين في البطولة، حقق الفريق المصري الفوز في مباراتين، وتعادلا في واحدة، وفاز الفريق الكونغولي في أخرى.

ويسعى الأهلي في المباراة الأولى إلى كسر عقدة مازيمبي للأندية المصرية، إذ لم يستطع أي فريق مصري في تحقيق الفوز أو تسجيل أي هدف في مرمى الفريق الكونغولي على أرضه وذلك خلال 10 مباريات من قبل، أربع أمام الزمالك، ومباراتي الأهلي ومثلهما مع الإسماعيلي، ومباراة أمام كل من سموحة وبيراميدز.

الترجي للصعود للوصافة

تأهل الترجي بشق الأنفس إلى نصف نهائي النسخة الحالية من البطولة بعد التعادل السلبي ذهاباً وإياباً، وتألق حارسه أمان الله مميش في ركلات الترجيح وقاد فريقه إلى نصف النهائي ومواصلة مشوار المنافسة على اللقب الذي حققه للمرة الأخيرة في نسخة 2019 على حساب الوداد المغربي، إذ تعادل ذهاباً بنتيجة (1-1) ذهاباً، وإياباً شهدت المباراة أحداثاً مؤسفة بسبب خطأ تحكيمي ألغيت على أثره المباراة وتم حسابها للفريق التونسي.

ويرغب الترجي في الاتجاه نحو اللقب الخامس في تاريخه، بعد التتويج في نسخ 1994 و2011 و2018 و2019، من أجل التساوي مع الزمالك المصري ومازيمبي في وصافة الأكثر تتويجاً بالبطولة برصيد خمسة ألقاب.

ويواجه الترجي نظيره صن داونز الفريق المرشح بقوة من أجل حصد اللقب، ذهاباً في تونس يوم الـ19 أو الـ20 من أبريل الجاري، على أن يكون لقاء الإياب يوم الـ26 أو الـ27 من الشهر نفسه في جنوب أفريقيا.

وتواجه الترجي مع صن داونز من قبل في ست مباريات خلال ثلاث نسخ، إذ حقق الفريق التونسي الفوز في مباراتين وتعادلا في ثلاث وفاز الفريق الجنوب أفريقي في لقاء واحد فقط، وكانت جميع المواجهات في دور المجموعات، وللمرة الأولى تكون مواجهتهما في الأدوار الإقصائية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة