Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

4 أفلام مصرية تتنافس على "العيدية" وفائض الشغف

"شقو" و"ع الماشي" و"فاصل من اللحظات اللذيذة" و"أسود ملون" أعمال محدودة الكلفة أقصت الضخمة بسبب تشبع الجمهور بـ"دراما رمضان"  

سيطرت الكوميديا على الأفلام التي وقع الاختيار النهائي عليها للعرض في موسم عيد الفطر في مصر (مواقع التواصل)

ملخص

كان هناك عدد كبير من الأفلام الضخمة ضمن حسابات خريطة أفلام عيد الفطر بمشاركة كبار النجوم، مثل أحمد السقا وأحمد عز وآسر ياسين وهيفاء وهبي، ولكنها خرجت من القائمة في اللحظات الأخيرة.

سيطرت حال من الارتباك على خريطة أفلام موسم عيد الفطر في مصر، إذ تم ترشيح أفلام عدة للعرض وإن في اللحظات الأخيرة، كما كان هناك إقصاء لأعمال أخرى لأسباب متعددة. لكن الخريطة النهائية استقرت على أربعة أفلام فقط للعرض في غياب أكبر نجوم السينما، مثل أحمد عز وكريم عبدالعزيز وأحمد السقا ومحمد هنيدي وأحمد حلمي.

سيطرت الكوميديا على الأفلام التي وقع الاختيار النهائي عليها، وهي "فاصل من اللحظات اللذيذة" لهشام ماجد، محمد ثروت، بيومي فؤاد، طه دسوقي، ومن إخراج أحمد الجندي، وتأليف شريف نجيب. وتدور أحداث الفيلم حول المهندس المعماري وزوجته الممثلة اللذين يعيشان حياة تعيسة حتى تحدث مفاجأة تغيرها بشكل كامل.

العمل الثاني المدرج بشكل نهائي في خريطة العرض السينمائي هو فيلم الأكشن الكوميدي "شقو"، ويجمع عدداً كبيراً من النجوم، منهم عمرو يوسف وأمينة خليل ودينا الشربيني ويسرا ومحمد ممدوح وعباس أبوالحسن ووليد فواز، وتدور الأحداث حول مجموعة أصدقاء خارجين عن القانون يمارسون أعمالاً إجرامية ومشبوهة. والفيلم من تأليف وسام صبري، وإخراج كريم السبكي.

 

 

ويشارك علي ربيع في سباق عيد الفطر بفيلم كوميدي هو "ع الماشي". ومعه في البطولة كريم عفيفي، آية سماحة، صلاح عبدالله، انتصار، وعبدالله مشرف. وهو من تأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامي وهدير الشريف، وإخراج محمد الخبيري.

تدور الأحداث في إطار كوميدي حول شاب كسول يدعى هادي عبدالهادي، يتم اكتشاف إصابته بمرض نادر يتطلب الحركة المستمرة حفاظاً على حياته، فيضطر لتغيير كل شيء حتى يستمر على قيد الحياة.

والفيلم الرابع هو "أسود ملون" من بطولة بيومي فؤاد، أحمد فتحي، رنا رئيس، ومحمد كيلاني، وتدور أحداثه في إطار رومانسي كوميدي، ويجسد فؤاد شخصية طبيب نفسي متخصص في العلاقات العاطفية، بينما تؤدي رنا رئيس دور منظمة حفلات زفاف، وتحدث كثير من المفارقات الكوميدية غير المتوقعة.

خارج السباق

كان هناك عدد كبير من الأفلام الضخمة ضمن حسابات خريطة أفلام عيد الفطر بمشاركة كبار النجوم، مثل أحمد السقا وأحمد عز وآسر ياسين وهيفاء وهبي، ولكنها خرجت من القائمة في اللحظات الأخيرة.

أبرز هذه الأفلام "السرب" لأحمد السقا وعدد كبير من النجوم، أبرزهم آسر ياسين، كريم فهمي، شريف منير، هند صبري، أحمد حاتم، منذر رياحنة، قصي خولي، دياب، وعدد آخر من الفنانين، وهو من تأليف عمر عبدالحليم وإخراج أحمد نادر جلال.

يدور الفيلم حول مجموعة من الأحداث الحقيقية التي مرت بها المنطقة على المستوى السياسي والأمني خلال فترة قريبة، وطريقة تصدى أجهزة الدولة للجماعات الإرهابية، ونجاح القوات الجوية في ضرب معاقل "داعش" في ليبيا بعد مقتل 20 مصرياً.

وعلى رغم تأكيد الفنان أحمد السقا عرض الفيلم في عيد الفطر، تردد أنه لم يتم الانتهاء من بعض مراحله الفنية قبل العيد بفترة كافية، مما أجل عرضه لموسم لاحق، وربما سيعرض في موسم الصيف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن ضمن الأفلام التي خرجت من سباق عيد الفطر "فرقة الموت"، من بطولة أحمد عز وآسر ياسين ومنة شلبي، وتدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة حول الضابط عمر الذي يحاول القبض على خط الصعيد، وسط تحديات ومخاطر عدة.

الفيلم يدور في مرحلة الأربعينيات، ويشارك في بطولته محمود حميدة، بيومي فؤاد، عصام عمر، خالد كمال، رشدي الشامي، سماح أنور، فريدة سيف النصر، وجيهان الشماشرجي، وهو من تأليف صلاح الجهيني وإخراج أحمد علاء الديب.

وأكدت مصادر أن العمل ضخم الإنتاج ولا تزال هناك مشاهد لم تكتمل، حيث انشغال أحمد عز بطل العمل بتصوير مشاهد فيلم "ولاد رزق 3"، لهذا لن يُعرض حالياً، خصوصاً أنه يحتاج إلى موسم ضخم مثل موسم الصيف أو عيد الأضحى حتى يتاح للعرض مدة أكبر بما يتناسب مع ضخامة الإنتاج.

واستبعد فيلم "ولنا في الخيال حب" لأحمد السعدني ومايان السيد من الخريطة السينمائية لعيد الفطر أيضاً في اللحظات الأخيرة من أجل عرضه ضمن الأسابيع المقبلة. ويدور العمل في إطار رومانسي حول قصة حب تجمع بين طالبة وأستاذها الجامعي، وتواجه قصة حبهما عديداً من العقبات والتحديات.

وكان من المفترض أن يشارك فيلم "بنقدر ظروفك" لأحمد الفيشاوي ونسرين طافش ضمن موسم عيد الفطر ولكن تم تأجيله أيضاً في اللحظات الأخيرة. ويدور حول قصة حب بين شاب فقير يدعى حسن وفتاة تدعى ملك يتعرضان لعقبات كثيرة بسبب الظروف الاجتماعية والاقتصادية.

وأخيراً استبعد فيلم "أرض جهنم" لهيفاء وهبي وعمرو عبدالجليل من خريطة العرض بعيد الفطر، ويدور في إطار كوميدي عن شاب تتبدل حياته بشكل كامل بفضل استخدامه التكنولوجيا الحديثة من أجل الحصول على المال.

الجمهور متشبع

يبدو أن موسم عيد الفطر السينمائي جاء محفوفاً بالأخطار، بدليل استبعاد معظم المنتجين أعمالهم الضخمة وتوفيرها للعرض في موسم الأضحى حتى يمكنهم الحصول على أكبر تدفق جماهيري بوصفه الموسم الأضخم من حيث الإقبال، كما أنه يترافق مع موسم الصيف الذي يمتد عرض الأفلام خلاله لأكثر من ثلاثة أشهر حتى موسم الشتاء، مما يضمن تحقيق إيرادات جيدة تتناسب مع ميزانيات الأفلام الكبيرة وأسماء نجوم الشباك الأهم والأبرز في السينما المصرية.

 

 

يقول الناقد جمال عبدالقادر لـ"اندبندنت عربية"، إن "موسم عيد الفطر هذا العام يتوقع أن يكون متوسطاً من حيث الأهمية بالنسبة إلى نوعية الأفلام المعروضة، فدائماً ما تعرض أعمال متوسطة الكلفة أو محدودة الإنتاج في هذا التوقيت، لأن الجمهور يخرج من رمضان متشبعاً بمشاهدة الأعمال الدرامية، وتكون السينما بالنسبة إليه فسحة ولكن ليست بأهمية السينما في الصيف أو عيد الأضحى".

ويتابع أن الأفلام المعروضة في عيد الفطر أبرزها "شقو"، وهو فيلم تم تأجيله مرات عديدة خوفاً من البطش به في المواسم الكبرى سينمائياً وسط سطوة نجوم الشباك مثل كريم عبدالعزيز وأحمد عز، وقد يحقق هذا العمل نجاحاً مضموناً نوعاً ما لأن به توليفة جيدة من النجوم، ويعتمد على البطولة الجماعية متمثلة في عمرو يوسف ودينا الشربيني ومحمد ممدوح وأمينة خليل، وهي ثنائيات مشهود لها بالنجاح ولديها جمهور كبير.

الناقد محمد عبدالمنعم أوضح أن استبعاد الأعمال الكبيرة من موسم عيد الفطر أمر منطقي، لأنه وقت يطلب فيه الجمهور أعمالاً كوميدية خفيفة بعد تخمة رمضان الدرامية، وليس طبيعياً عرض عمل تكلف 50 مليون جنيه مثلاً (نحو مليون دولار)، لأنه بحسابات السوق قد لا يجد الإقبال المناسب لأن الناس تشعر بالملل من فكرة المشاهدة بعد رمضان.

وأضاف "هناك نجوم غائبون عن السينما منذ فترة، مثل عمرو يوسف الذي تأجل فيلمه "شقو" لعدد من الظروف، وقد يكون وجوده بعد غياب عاملاً محفزاً لإقبال الجمهور، وأن هشام ماجد من المتوقع أن يحقق نجاحاً جيداً وربما سيكون صاحب أعلى إيرادات بسبب نجاحه في رمضان من خلال مسلسل "أشغال شقة"، حيث قفز إلى منطقة جماهيرية جيدة جداً قد تكون بداية ليصبح نجماً سينمائياً منفرداً بعد انفصاله عن أحمد فهمي وشيكو سينمائياً وتلفزيونياً".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات