Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أي دلالة تحملها الأعياد لنا؟

العيد بالنسبة إلى الأطفال فرح يملأ القلوب وبهجة تزين الأيام فهم ينتظرونه بشوق ولهفة

إندونيسيون يحتفلون عشية عيد الفطر (أ ف ب)

ملخص

الأعياد تمثل نغمات الفرح في سيمفونية الحياة، فهي تضفي على عيش الأمم والشعوب رونقاً وجمالاً، وهي فرصة للتواصل مع العائلة والأصدقاء وقضاء وقت ممتع مع الأهل والجيران.

كتبت هذه المقالة عبر "تشات جي بي تي" وأجريت عليها تعديلات لغوية بما يناسب أسلوب "اندبندنت عربية"

الأعياد هي نغمات الفرح في سيمفونية الحياة، وتعد محطات مضيئة في رحلة الأمم والشعوب، تزينها بألوان الفرح وتعطرها بعبق الأمل، فهي بمثابة واحة يرتاح فيها الإنسان من ضغوط الحياة ويجدد طاقته وينعش روحه.

وتكتسب الأعياد الدينية أهمية خاصة في حياة المؤمنين، إذ تمثل مناسبات للتقرب من الله تعالى والتعبد له، كما تتيح لهم فرصة التأمل في دلالاتها وعبرها، وتذكرهم بالقيم والمبادئ التي يؤمنون بها.

فرحة الأطفال

والعيد بالنسبة إلى الأطفال فرح يملأ القلوب وبهجة تزين الأيام، فهم يحملون له انتظار شوق ولهفة، إذ ينتظرونه بفارغ الصبر ويخططون للاحتفال به قبل حلوله بوقت طويل، وهناك أيضاً فرحهم بالملابس الجديدة التي يحبون التباهي بها أمام أصدقائهم، ويضاف إلى ذلك بهجة الحلويات والهدايا، إذ ينتظر الأطفال العيد لتناول الحلويات وأخذ الهدايا ويشاركونها مع عائلاتهم وأصدقائهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهناك اللعب والمرح، إذ يمارسون الألعاب المختلفة في العيد ويشاركون في الأنشطة الترفيهية.

بهجة ودلالات

وبالنسبة إلى عيد الفطر فهو يعبر عن فرح إيماني وبهجة إنسانية ويعد من الأعياد الدينية المهمة عند المسلمين، إذ يأتي تتويجاً لشهر كامل من الصيام والعبادة، ويحمل عدداً من الدلالات العميقة والأبعاد السامية، ومنها الشكر على نعمة الصيام، إ يعبر المسلمون عن شكرهم لله تعالى على نعمة الصيام التي تطهر النفس وتزكيها، ومنها الفرح بنيل العفو والمغفرة، إذ يمثل عيد الفطر فرصة للمسلمين لنيل العفو والمغفرة من الله بعد شهر من التعبد والابتعاد من المعاصي.

وهناك أيضاً التآخي والتراحم، فالعيد يؤكد أهمية التآخي والتراحم بين المسلمين عبر تبادل الزيارات وتقديم الهدايا والصدقات، كما أن عيد الفطر يمثل نهاية لشهر رمضان وعودة للحياة الطبيعية بعد شهر من الامتناع من الطعام والشراب في ساعات النهار.

مظاهر احتفالية

وفي ما يتعلق بمظاهر الاحتفال بعيد الفطر فهي تشمل صلاة العيد، إذ يؤدي المسلمون الصلاة في مصلى مخصص، يكبرون ويهللون ويصلون ركعتين، ثم يبدأ تبادل الزيارات ويزور المسلمون بعضهم بعضاً ويهنئون بعضهم بعضاً لمناسبة حلول العيد، ثم يقدمون الهدايا للأطفال والكبار تعبيراً عن الفرح والبهجة.

كما تقام الموائد العامة في بعض الدول، ويشارك الجميع في تناول الطعام والشراب.

ذكريات خاصة

ختاماً يمكن القول إن الأعياد تمثل نغمات الفرح في سيمفونية الحياة، فهي تضفي على عيش الأمم والشعوب رونقاً وجمالاً، وهي فرصة للتواصل مع العائلة والأصدقاء وقضاء وقت ممتع مع الأهل والجيران.

ولا شك في أن لكل منا ذكريات خاصة وجميلة مع العيد ستظل في الذاكرة، فهو فرصة للمتعة والتعلم والفرح.

اقرأ المزيد

المزيد من آراء