Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هنية يؤكد عدم تأثير مقتل أبنائه في سعي "حماس" إلى اتفاق لوقف الحرب

مجلس الأمن يدعو إسرائيل إلى القيام بمزيد للتخفيف من الأوضاع الكارثية في القطاع

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية اليوم الخميس إن أبناءه الذين قُتلوا في هجوم إسرائيلي لم يكونوا مقاتلين في الحركة. وأضاف هنية عندما سُئل عما إذا كان مقتلهم سيؤثر على المحادثات "شعبنا الفلسطيني مصالحه مقدمة على أي شيء وأبناؤنا وأولادنا هم جزء من هذا الشعب وجزء من هذه المسيرة". وقال لوكالة رويترز "نحن نسعى إلى ذلك (اتفاق)، ولكن حتى هذه اللحظة، العدو الصهيوني يماطل ويتهرب من الاستجابة للمطالب لتقديم الاستحقاق المطلوب للتوصل لاتفاق" وذلك في إشارة إلى المحادثات الجارية في الوقت الحالي لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن بالسجناء.

إسرائيل تواصل الحرب

على الجهة المقابلة، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس إن إسرائيل تواصل حربها في قطاع غزة، لكنها مستعدة أيضاً لسيناريوهات في مناطق أخرى، وذلك وسط مخاوف من أن تكون إيران تجهز لضرب إسرائيل رداً على الهجوم الذي أودى بحياة مسؤولين عسكريين إيرانيين كبار في ضربة على القنصلية الإيرانية في سوريا.

وأضاف نتنياهو في تعليقات نشرها مكتبه بعد زيارة قام بها لقاعدة جوية في جنوب إسرائيل، "مستعدون للوفاء بالمتطلبات الأمنية لدولة إسرائيل دفاعاً وهجوماً".

ويبدو أن إسرائيل وحركة "حماس" ما زالتا متمسكتين بمطالبهما إزاء اقتراح هدنة جديد في قطاع غزة، فيما تتزايد المخاوف من اتساع رقعة الحرب المستمرة منذ ستة أشهر إلى المنطقة مع تهديدات إيران بالرد على استهداف مبنى قنصليتها في دمشق.

مجلس الأمن

في المقابل، أكد مجلس الأمن الدولي الخميس أنه أخذ علماً بتعهد إسرائيل فتح منافذ إضافية لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، داعياً إياها للقيام "بمزيد" في ظل الأوضاع الكارثية في القطاع المحاصر.
وأعرب أعضاء المجلس في بيان صحافي عن "قلقهم العميق إزاء الخسائر البشرية الناجمة عن الصراع والوضع الإنساني الكارثي، والتهديد بحدوث مجاعة وشيكة في غزة"، داعين "إلى الرفع الفوري لجميع العراقيل التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلى السكان المدنيين، وإلى توزيع هذه المساعدة من دون عوائق".
وأكدوا أنهم أخذوا علماً "بإعلان إسرائيل فتح معبر إيريز والسماح باستخدام ميناء مدينة أسدود للمساعدات في غزة"، مشددين على "ضرورة بذل مزيد من الجهود لتقديم الإغاثة المطلوبة نظراً إلى حجم الاحتياجات في غزة".
وأبرز الأعضاء ضرورة "التنفيذ الفوري والكامل لهذا القرار وبطريقة مستدامة"، مجددين مطالبتهم "للأطراف بالسماح بإيصال المساعدة الإنسانية وتسهيلها، وتمكين ذلك على نطاق واسع بشكل فوري وآمن ومن دون عوائق بصورة مباشرة إلى السكان المدنيين الفلسطينيين في أنحاء قطاع غزة".
وكانت إسرائيل أعلنت الأسبوع الماضي فتح معبر إيريز (بيت حانون) واستخدام ميناء مدينة أسدود الواقع إلى الشمال من القطاع، لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.
في سياق متصل أكد أعضاء مجلس الأمن "ضرورة إجراء تحقيق كامل وشفاف وشامل" في مقتل سبعة من العاملين الإنسانيين مع منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)، جراء قصف جوي إسرائيلي في الأول من أبريل (نيسان) الجاري.
وأشاروا إلى أن "هذا العدد يزيد بأكثر من ثلاثة أضعاف عن عدد العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية الذين قتلوا في أي صراع آخر بالعالم خلال عام كامل". وأوضحوا أن مقتلهم يرفع إلى "224 في الأقل" عدد العاملين في مجال الإغاثة الذين لقوا مصرعهم منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه كان يستهدف "مسلحاً من حماس" عندما قتل العاملين الإنسانيين في قطاع غزة، مقراً باقتراف سلسلة "أخطاء فادحة".

الجنوب والوسط

واستهدف قصف إسرائيلي الخميس قطاع غزة خصوصاً جنوبه، بحسب شهود عيان، فيما ينتظر الوسطاء رداً من المعسكرين على مقترحهم الأخير للتهدئة الذي يشمل إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

من جهته أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ "عملية دقيقة في وسط غزة خلال الليل للقضاء على إرهابيين" استناداً إلى معلومات استخبارية جمعها الجيش، مشيراً إلى أن قوات بحرية وجوية شاركت في العملية.

وقال رؤوف عابد (20 سنة) عبر تطبيق للدردشة من دير البلح جنوب مخيم النصيرات، "وكأن جيش الاحتلال يشن حرباً جديدة"، وأضاف "الانفجارات لا تتوقف، الأصوات تصدر من اتجاهات مختلفة". وتابع قائلاً "في كل مرة نتمنى أن يحصل وقف لإطلاق النار تزيد إسرائيل من هجومها، يحاولون الضغط على ’حماس‘ بضربنا نحن، المدنيين".

وأفادت منظمة "يونيسف" بأن إحدى مركباتها التي كانت تنتظر الدخول إلى شمال غزة أصيبت بالذخيرة الحية أمس الأربعاء.

وأكد رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية أمس أن مقتل ثلاثة من أبنائه في قصف جوي إسرائيلي في غزة لن يغير موقف الحركة التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007 في المفاوضات. وأضاف "هذا التوقيت في ذروة المفاوضات التي تجري. ونحن قلنا بكل وضوح، ما لم يأخذه بالقتل والتدمير والمجازر وحرب الإبادة، لن يأخذه مطلقاً على طاولة المفاوضات".

وتابع هنية "مطالبنا واضحة ومحددة ولا تنازل عنها. وإذا كان يعتقد أن استهداف أبنائي في ذروة هذه المفاوضات وقبل أن يصل رد الحركة، أن هذا سيدفع ’حماس‘ إلى أن تغير موقفها فهو واهم. المواقف ثابتة، لا تتغير ولا تتبدل بكل الأحوال".

وأعلنت "حماس" أمس أن ثلاثة من أبناء إسماعيل هنية وأربعة من أحفاده قتلوا في قصف على مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة، حيث كانت العائلة تزور أقارب لها في أول أيام عيد الفطر.

 

رأي نتنياهو بقتل أبناء هنية

وأكدت إسرائيل قتل أبناء هنية وقال الجيش في بيان إنه وجهاز الأمن العام (الشاباك) "قضينا على ثلاثة عناصر في الجناح العسكري لـ’حماس‘ في وسط قطاع غزة. العناصر الثلاثة هم من أبناء إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ’حماس‘".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم أن القوات الإسرائيلية قتلت أبناء هنية الثلاثة من دون استشارة كبار القادة أو الزعماء السياسيين لا سيما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ونقل موقع "والا" الإخباري عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم إن نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لم يعلما مسبقاً بالضربة الجوية التي تمت بتنسيق بين الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت).

وقال الموقع إن أمير ومحمد وحازم هنية جرى استهدافهم كونهم مقاتلين وليس لأنهم أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، ولم يعلق الجيش على تقارير في شأن مقتل أربعة من أحفاد هنية في العملية ذاتها.

ولم يصدر تعليق بعد من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أو الجيش على تقرير موقع "والا" الإخباري.

مخاوف دولية

وفيما تستمر المفاوضات في شأن هدنة، تتزايد المخاوف الدولية من أن تتسع رقعة الحرب في غزة إلى المنطقة.

وأمس أكد الرئيس الأميركي جو بايدن مجدداً دعمه "الثابت" لإسرائيل في مواجهة تهديدات إيران بالرد على الهجوم على قنصليتها في دمشق.

وأكد المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي أمس أن إسرائيل سـ"تنال العقاب" بعد الهجوم الذي نسب إليها في الأول من أبريل (نيسان) الجاري في سوريا.

ودمر الهجوم القنصلية الإيرانية في دمشق وأدى إلى مقتل 16 شخصاً، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. ونعى الحرس الثوري الإيراني سبعة من أفراده في الهجوم، بينهم ضابطان كبيران.

وصرح الرئيس الأميركي، "سنفعل كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل" وحض "حماس" على الرد على مقترح الهدنة.

وأمام هذا التوتر، نصحت روسيا "بقوة" اليوم رعاياها بتجنب زيارة المنطقة "ولا سيما إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية".

ودعت روسيا اليوم البلدان كافة في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس ومنع انزلاق المنطقة نحو الفوضى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اقتراح الهدنة

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر مع شن حركة "حماس" هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلاً غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أرقام إسرائيلية رسمية. كذلك خطف خلال الهجوم نحو 250 شخصاً ما زال 129 منهم رهائن في غزة، ويعتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.

وتعهدت إسرائيل "القضاء" على "حماس" وشنت حملة عسكرية مكثفة ومدمرة على قطاع غزة أسفرت عن مقتل 33545 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة للحركة، فضلاً عن 76094 جريحاً.

وينص مقترح الهدنة في البداية على إطلاق سراح 42 رهينة إسرائيلية في مقابل إطلاق سراح 800 إلى 900 فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يومياً وعودة النازحين من شمال غزة لبلداتهم، بحسب مصدر من "حماس".

وتطالب الحركة بوقف نهائي لإطلاق النار وسحب إسرائيل قواتها من كل أنحاء قطاع غزة والسماح بعودة النازحين وزيادة تدفق المساعدات، في وقت تقول الأمم المتحدة إن جميع السكان وعددهم نحو 2.4 مليون شخص، يتضورون جوعاً.

 

هجوم رفح والمساعدات

ويستمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالإصرار على أن الحرب ستستمر حتى هزيمة "حماس" وإطلاق سراح جميع الرهائن. وهو متمسك كذلك بخطته لشن هجوم بري على مدينة رفح، في جنوب قطاع غزة عند الحدود مع مصر، التي يعدها المعقل الرئيس الأخير للحركة.

ويثير هذا المشروع معارضة كثير من الدول بدءاً بالولايات المتحدة التي تحذر من وقوع خسائر فادحة في أرواح المدنيين في هذه المدينة التي أصبحت ملجأ لمليون ونصف مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة، غالبيتهم نازحون فروا من شمال القطاع.

وأعلنت إسرائيل في السابع من أبريل سحب قواتها من جنوب قطاع غزة خصوصاً مدينة خان يونس، بعد قتال استمر أشهراً عدة. والآن لم يبق هناك إلا لواء واحد منتشر في وسط القطاع بحسب الجيش.

وتواجه إسرائيل التي تفرض حصاراً مطبقاً على قطاع غزة منذ بداية الحرب، ضغوطاً دولية من أجل السماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع المهدد بالمجاعة.

وتحت الضغط، زادت إسرائيل عدد شاحنات المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى غزة. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، "الشهر الماضي، كان المعدل اليومي 213 (شاحنة) وقبل ذلك كان 170". وأضاف أن الهدف هو الوصول إلى 500 شاحنة مساعدات في المتوسط يومياً، وإدخالها عبر مصر وميناء أسدود الإسرائيلي ومعبر بري جديد إلى غزة.

انتقاد إيرلندا

في الأثناء حذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم رئيس الوزراء الإيرلندي سايمن هاريس من خطر الوقوف "على الجانب الخاطئ من التاريخ"، وانتقدته خصوصاً لأنه لم يذكر في خطاب ألقاه أخيراً الرهائن المحتجزين في غزة.

وقالت الوزارة في بيان إن هاريس "’نسي‘ أن يذكر" الرهائن في خطابه الذي ألقاه أمام البرلمان أول من أمس الثلاثاء بمناسبة توليه منصبه.

كذلك انتقدت رئيس الوزراء الجديد ووزير الخارجية في حكومته مايكل مارتن "لتخطيطهما لمنح جوائز إضافية للإرهاب" بتأكيد استعدادهما للاعتراف بدولة فلسطينية. وتابع البيان أن "بعضاً منهم في إيرلندا يصر على الوقوف على الجانب الخاطئ من التاريخ".

وينتمي هاريس إلى اليمين الوسط، وكان وزيراً للتعليم العالي في الحكومة السابقة. وأكد مجدداً في خطاب الثلاثاء موقف إيرلندا، التي تعد من أكثر الدول الأوروبية تأييداً للفلسطينيين، حيال الحرب في غزة.

وقال هاريس "في غزة، نشهد كارثة إنسانية ونرى أطفالاً ونساء ورجالاً أبرياء يتضورون جوعاً ويتعرضون لمذابح". وأضاف "لم نلزم الصمت في مواجهة الأعمال الإرهابية التي لا تغتفر التي قامت بها ’حماس‘ في السابع من أكتوبر، ولا يمكننا أن نبقى صامتين إزاء رد الفعل غير المتناسب من جانب الحكومة الإسرائيلية".

في اليوم نفسه أعلن وزير الخارجية مايكل مارتن نيته تقديم اقتراح رسمي للحكومة في شأن الاعتراف بدولة فلسطينية في ختام "مناقشات دولية أوسع".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط