Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا ترسل "مدربين عسكريين" إلى النيجر

أوكرانيا تفتتح سفارات في القارة الأفريقية لمواجهة نفوذ موسكو

متظاهرون يرفعون العلم الروسي خلال تظاهرة في نيامي عاصمة النيجر في 3 أغسطس (آب) 2023 (أ ف ب)

ملخص

أصبحت علاقات الدولة الواقعة في غرب أفريقيا مع موسكو في دائرة الضوء منذ أن استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب العام الماضي وقطع العلاقات العسكرية والدبلوماسية الطويلة الأمد مع فرنسا. 

أعلن تلفزيون "آر تي أن" الرسمي في النيجر أمس الخميس أن مدربين عسكريين روساً وصلوا إلى النيجر الأربعاء على طائرة محملة بعتاد عسكري، مشيراً إلى اتفاق بين المجلس العسكري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتعزيز التعاون.

وبث التلفزيون لقطات لطائرة شحن عسكرية وهي تفرغ عتاداً بينما وقف أشخاص بزي عسكري بجانبها.

وقال رجل يرتدي زياً عسكرياً أفاد التلفزيون بأنه أحد المدربين "نحن هنا لتدريب جيش النيجر... (و) لتعزيز التعاون العسكري بين روسيا والنيجر". وقال التلفزيون أيضاً إن روسيا وافقت على تثبيت نظام مضاد للطائرات في النيجر.

وأصبحت علاقات الدولة الواقعة في غرب أفريقيا مع موسكو في دائرة الضوء منذ أن استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب العام الماضي وقطع العلاقات العسكرية والدبلوماسية الطويلة الأمد مع فرنسا. 

وأثار ذلك تكهنات بأن النيجر ستوطد علاقاتها الأمنية مع روسيا مثلما فعلت جارتاها مالي وبوركينا فاسو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أوكرانيا تواجه نفوذ موسكو في القارة الأفريقية

من جانبها، افتتحت أوكرانيا سفارة لها في ساحل العاج الخميس، غداة افتتاح سفارة أخرى في جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيما تسعى كييف إلى تعزيز وجودها في أفريقيا لمواجهة نفوذ موسكو.

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني مكسيم صبح في بيان "صفحة جديدة رائعة تكتب في التاريخ الجديد للعلاقات بين أوكرانيا وأفريقيا وأوكرانيا وساحل العاج".

وأضاف أن افتتاح السفارات الجديدة جاء نتيجة "تعليمات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لنشر الوجود الدبلوماسي لأوكرانيا في أفريقيا".

وافتتح صبح سفارة كييف في كينشاسا الأربعاء، وسط خطط لفتح ممثليات أخرى في أفريقيا لتعزيز الدعم، حسبما أفادت وزارة خارجية الكونغو الديمقراطية وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن المقرر أن يزور صبح غانا وموزمبيق وبوتسوانا ورواندا لافتتاح سفارات في الأسابيع المقبلة، بحسب ما صرح ممثل السفارة الجديدة في أبيدجان.

وقال صبح خلال حفل الافتتاح في الحي الدبلوماسي بالعاصمة الاقتصادية لساحل العاج "قد يبدو أن هذه الحرب تدور في مكان بعيد، لكن الزيادة الكارثية في أسعار المواد الغذائية أثرت بالفعل في حياة ملايين الأسر الأفريقية".

وشكر نائب الوزير ساحل العاج على "دعمها... سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، ولا سيما من خلال التصويت لمصلحة قرارات مهمة في الأمم المتحدة تتعلق بالغزو الروسي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار