Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بورصة تل أبيب تتراجع مع مخاوف تداعيات التوتر مع إيران

هبوط طفيف لمؤشرات السوق الإسرائيلية وسط ترقب لآثار الرد المحتمل

انخفض مؤشر "TA-125" القياسي في بورصة تل أبيب بنسبة 0.4 في المئة (أ ف ب)

ملخص

من المتوقع أن يؤدي تصاعد أزمة الشرق الأوسط إلى تقلبات جديدة عند استئناف التداول غداً الإثنين

انخفضت الأسهم في بورصة تل أبيب بصورة معتدلة بعدما أطلقت إيران موجة كبيرة من الطائرات من دون طيار والصواريخ على إسرائيل خلال الليل في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبلها.

وانخفض مؤشر "TA-125" القياسي في بورصة تل أبيب بنسبة 0.4 في المئة، وهوى مؤشر "TA-35" للشركات الكبرى بنسبة 0.3 في المئة، وتراجع مؤشر تل أبيب لأكبر خمسة بنوك بنسبة 0.4 في المئة، وتدنى كذلك مؤشر "TA" للتأمين والخدمات المالية بنسبة 0.9 في المئة، وهبط مؤشر "TA-Biomed" بنسبة 3.1 في المئة.

وأطلقت إيران مساء أمس السبت موجة من 300 قذيفة من أراضيها باتجاه إسرائيل، تشمل 170 طائرة من دون طيار و30 صاروخ "كروز" و120 صاروخاً باليستياً، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار للغارات الجوية في جميع أنحاء إسرائيل، لكن الجيش قال إن 99 في المئة من الصواريخ اعترضتها الدفاعات الجوية الإسرائيلية والدول الحليفة.

قلق في الأسواق المالية

وستواجه الأسواق المالية الأسبوع الجديد قلقاً في شأن الجغرافيا السياسية، مع كثير من الاعتماد على ما إذا كانت الضربة الإيرانية غير المسبوقة في نهاية الأسبوع على إسرائيل ستؤدي إلى جولات أخرى من الانتقام.

ومع قلق المستثمرين بالفعل من التضخم الثابت واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، فإن تصاعد أزمة الشرق الأوسط من المتوقع أن يؤدي إلى تقلبات جديدة عند استئناف التداول.

توقعات بارتفاع النفط

وقال محللون اليوم الأحد إن من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط غداً الإثنين بعد الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، لكن مزيداً من المكاسب قد يعتمد على كيفية اختيار تل أبيب والغرب للرد.

وعززت المخاوف من رد فعل طهران على الهجوم الذي استهدف مجمع سفارتها في دمشق أسعار النفط الأسبوع الماضي وساعدت في صعود سعر خام برنت القياسي العالمي أول من أمس الجمعة إلى 92.18 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيعقد اجتماعاً لزعماء "مجموعة السبع" للاقتصادات الكبرى اليوم لتنسيق الرد الدبلوماسي على الهجوم الإيراني.

ورجح المحلل في بنك "يو بي أس" جيوفاني ستونوفو أن "ترتفع أسعار النفط عند الافتتاح لأنها المرة الأولى التي تضرب فيها إيران إسرائيل من أراضيها".

الرد الإسرائيلي المحتمل

وقال ستونوفو "إلى متى سيستمر أي ارتداد... سيعتمد على الرد الإسرائيلي، وأيضاً الاجتماع الافتراضي لمجموعة السبع اليوم يحتاج إلى مراقبة، مع التركيز على ما إذا كانوا يستهدفون صادرات الخام الإيرانية أو لا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وزادت إيران بصورة كبيرة صادراتها النفطية، مصدر إيراداتها الرئيس، في ظل إدارة بايدن، وانخفضت الصادرات بشدة في عهد سلفه دونالد ترمب الذي سيواجه بايدن في مباراة العودة ضمن الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

تراجع "بيتكوين"

وعانت العملات المشفرة اليوم عمليات البيع التي أعقبت الهجوم الإيراني، إذ استقرت عملة "بيتكوين" التي انخفضت بنسبة سبعة في المئة عند ما يزيد قليلاً على 61 ألف دولار، على رغم أنها لا تزال أقل بكثير من المستويات التي تجاوزت 71 ألف دولار أول من أمس. وارتفعت عملة "إيثريوم" بنسبة 1.6 في المئة إلى 2960 دولاراً، وإن تراجعت عن مستوى 3500 دولار الذي شهدته أول من أمس.

وكان رد الفعل أمس مثيراً بالنسبة إلى العملات المشفرة التي كانت بمثابة مقياس محتمل لمعنويات السوق، إذ لم تكُن الأدوات التقليدية متاحة للتداول، وقال موقع "كوين ماركت كاب" إن سوق العملات المشفرة العالمية هوت بنسبة تسعة في المئة أمس مع ورود أنباء عن الهجوم الإيراني.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة