Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعيين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا للحكومة الكويتية

 شغل منصب رئيس ديوان ولي العهد منذ سبتمبر 2021

الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي  (التواصل الاجتماعي)

ملخص

استقال رئيس الوزراء السابق الشيخ محمد صباح السالم الصباح في أبريل الحالي في خطوة إجرائية بعد انتخاب برلمان جديد يعد الرابع منذ ديسمبر 2020

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الإثنين، أن أمراً أميرياً صدر بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء.

في السياق، ذكرت مصادر إعلامية في الكويت، اليوم الإثنين، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال الشيخ محمد صباح السالم، "اعتذر عن تشكيل الحكومة المقبلة".

جاء اعتذار الشيخ محمد الصباح عن عدم قبول رئاسة الحكومة المقبلة بعد أن قدم استقالة حكومته إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، في السادس من أبريل (نيسان) الجاري، عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية التي شهدتها البلاد في الرابع من أبريل الجاري.

وصدر أمر أميري أمس الأحد، بقبول استقالة الشيخ محمد صباح السالم رئيس مجلس الوزراء، والوزراء، مع تكليفهم تصريف العاجل من شؤون مناصبهم إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما صدر مرسوم أميري أمس، بدعوة مجلس الأمة المنتخب للانعقاد في الـ17 من أبريل الجاري.

والشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، مواليد الخامس من سبتمبر (أيلول) عام 1952، وهو اقتصادي شغل منصب رئيس ديوان ولي العهد منذ الـ20 من سبتمبر 2021، وهو الابن الخامس للشيخ عبدالله الأحمد الجابر الصباح.

يذكر أنه تم تأجيل افتتاح الجلسة الأولى لانعقاد الدور الأول من الفصل التشريعي الـ18 إلى الـ21 من أبريل الجاري على خلفية اللغط الدستوري في مراسيم التأجيل وفق المادتين (87) و(106).

وتعيش الكويت أزمات متتالية بسبب الخلافات المستمرة والصراعات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، الأمر الذي أعاق جهود الإصلاح الاقتصادي وعطل كثيرا من المشاريع التنموية التي تحتاجها البلاد.

وأسفرت الانتخابات التي جرت في الرابع من أبريل عن تغيير محدود تمثل في دخول 11 نائباً جديداً من أصل 50 عضواً منتخباً في البرلمان، مما يشير إلى احتمال استمرار حالة الجمود السياسي بعد أول انتخابات تجري في عهد أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وحل الشيخ مشعل الأحمد، الذي يركز على دفع الإصلاحات الاقتصادية، مجلس الأمة الذي تم انتخابه في السادس من يونيو (حزيران)، في 15 فبراير (شباط)، بعد أقل من شهرين من توليه مقاليد السلطة في البلد الخليجي العضو في أوبك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار