Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ظروف قاسية تواجه عمل المنظمات الإنسانية في السودان

مؤتمر باريس... تبرعات الدول المانحة أقل مما حددته الأمم المتحدة لتلبية حاجات الشعب

ملخص

شارك في مؤتمر باريس 20 دولة وممثلون عن منظمات دولية لمواجهة أخطار المجاعة والكارثة الإنسانية التي تهدد السودان بعد عام من الحرب

تزامناً مع مرور عام على اندلاع الحرب في السودان عقد في باريس مؤتمر دولي برئاسة مشتركة بين فرنسا وألمانيا وبمشاركة المفوضية الأوروبية إضافة إلى 20 دولة وممثلين عن منظمات دولية والمجتمع المدني، أمس الإثنين، لتسليط الضوء على أزمة السودان الذي يواجه خطر مجاعة وكارثة إنسانية تهدد المنطقة.

وحددت باريس أهداف المؤتمر في التزام تمويل الاستجابة الدولية للحاجات الإنسانية ووصول المساعدات من دون عوائق وألا يطغى عدم الاستقرار الدولي على الأزمات في أفريقيا من بينها جنوب السودان والدول المجاورة، وكذلك للتركيز على خطر المجاعة الذي يهدد آلاف الأطفال كما شكل مناسبة لجمع تبرعات الدول المانحة التي وصلت قيمتها إلى 2.5 مليار يورو، وهو مبلغ أقل مما حددته الأمم المتحدة لتلبية حاجات الشعب السوداني الذي بات لاجئاً في معظمه.

مخاطر عالية 

يقول مدير عام منظمة سوليداريتي إنترناسيول كيفين غولدبرغ لـ"اندبندنت عربية"، إن مبلغ التبرعات الذي وصل إلى 2.5 مليار يورو يمكن القول إنه مبلغ كبير وضئيل في آن معاً، إذا ما نظرنا إلى حجم ما تحتاج إليه السودان، إذ تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن السودان يحتاج إلى ما يزيد على 5 مليارات دولار، لكن الأهم يبقى حل مشكلة إيصال المساعدات من دون عوائق.

 ولخص مطالب المنظمة وعمال الإغاثة بالقول "ناقشنا مسائل وصول المساعدات والإغاثة الإنسانية، ونحن كمنظمة إغاثية ما نطالب به يتلخص في مبدأين، الأول القدرة على المساعدة وتقديم العون والوصول إلى من هم في حاجة إليها، والأخير السلام بأسرع وقت ممكن، لكن للأسف المنظمات الإنسانية ليس لها أي ثقل للضغط في اتجاه إحلال السلام"، وشدد على أهمية انخراط المجتمع الدولي بشكل أعمق في هذا النزاع.

يذكر أن المؤتمر شدد على معاناة النساء في النزاع السوداني ولم ينس الإشارة إلى الدور الذي قدمته في الثورة، وأوضح غولدبرغ أن فرق الإغاثة تشدد بعد عودتها من السودان على فظاعة هذه الحرب، وتؤكد أنها من أبشع الحروب في العالم مع تجاوزات تطاول المدنيين، ومن الواضح أن النساء والفتيات هن من بين أولى الضحايا لهذه الحرب.

 

وأشار إلى أن "الحصول على المساعدات المعلن عنها في مؤتمر باريس أمر ملح للتمكن من تأمين المواد اللازمة، وعلى المانحين أن ينفذوا وعودهم بشكل أسرع مما اعتادوا عليه بسبب تهديد المجاعة، واستخدامها كسلاح، وهو ما أشار إليه المؤتمرون رافضين إياه بصورة قاطعة".

حول اختلاف ظروف العمل بين مناطق النزاع بخاصة في الخرطوم، لم ينف غولدبرغ أن ظروف العمل الإنساني أصعب في الخرطوم من ناحية الإجراءات الإدارية، مشدداً على أن منظمته تعمل في كل المناطق، معتبراً أن نسبة انعدام الأمان متساوية والمخاطر عالية، في جميع مناطق النزاع في السودان كما أن العمل الإنساني يتطلب تقبل فكرة الترحيل أو الاستهداف في أية لحظة.

ممرات آمنة للمساعدات

وتعليقاً على اقتراح جيبوتي التي تترأس منظمة "إيغاد" بإيجاد ممرات آمنة بإشراف قوات دولية، قال رئيس منظمة "سوليداريتي انترناسيونال"، إن الأمر لا يدخل في نطاق اختصاص المنظمة، فبالنسبة إليه يبقى الهم الأول لمنظمات الإغاثة مضاعفة حجم الأموال ومهمة إيصال المساعدات وتسهيل المعاملات الرسمية المفروضة من السلطات، مشدداً على أن المنظمة لا تطالب بتأمين حماية دولية.

 وأشار غولدبرغ إلى أن المنظمات اعتادت العمل ضمن ظروف قاسية وتحت الضغط، وإيصال المساعدات عبر اتفاق مع الأطراف المتنازعة تفهم حيادية هذه المنظمات في غاية الأهمية.

من جهتها أكدت مسؤولة الطوارئ في "منظمة أطباء بلا حدود" كلير نيكو أن المساعدة داخل السودان قليلة، والمنظمات تواجه تفاقم الوضع بسبب غياب التمويل وسط مهمة إنسانية شاقة وفي ظروف صعبة يستحيل معها التنبؤ يما يخبئه المستقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت نيكو إلى أن الفترة التي قضتها في الخرطوم وصلت إلى ستة أشهر، وخلالها لم تتمكن المنظمة من إيصال المساعدات الإنسانية. ولفتت إلى أن ثمانية في المئة من أطفال السودان ممن هم دون الخامسة يعانون سوء التغذية الحاد.

وأكدت أن الحصول على التصاريح للعبور يشكل العائق الأساس أمام تنفيذ مهام منظمات العمل الإنساني بالخرطوم. وكشفت عن أن المنظمة تستطيع العمل في مناطق نفوذ "قوات الدعم السريع"، لكن الوصول إلى مناطق الحكومة يبقى شبه مستحيل بسبب رفض السلطات منح التصاريح اللازمة بصورة متكررة، كما تمنع توصيل المعدات والفرق، وبذلك يصبح طلب تصاريح لجمعيات ومنظمات أخرى أمراً ميؤوساً.

وأوضحت أن الأوضاع تختلف حسب الأحياء والتنقل في المدينة صعب، ولفتت إلى أن معظم السكان الذين لم يغادروا المدينة لا يملكون وسائل نقل كون معظم السيارات تعرضت للسرقة، مما أدى إلى مشكلة تحصيل العلاج. فمن جهة معظم المستشفيات خارج نطاق الخدمة، ومن أخرى لا يمكن قطع مسافات طويلة للاستشفاء، لذا يجد المواطنون العزل "أنفسهم بحالة النضال من أجل البقاء".

وتطرقت المديرة الإقليمية لمنظمة "سوليداريتي انترناسيونال" جوستين موزيك إلى تجربة العمل في السودان بالقول، حالياً نعمل على إنشاء محطات مياه وإصلاح ألواح الطاقة الشمسية كما نوزع المساعدات المالية، وأرسلنا طائرة مساعدات إلى بورتسودان واثنتين إلى تشاد العام الماضي. ومن المتوقع وصول شاحنة إلى الفاشر على رغم مواصلة المواجهات، كما أننا نعمل مع المنظمات الإنسانية المحلية ونساعدهم على إعادة تنظيم جمعياتهم. ولخصت مطالب المنظمات الإنسانية في نداء دولي للمساعدات للسودان والمنطقة والحصول على ممرات إنسانية والتوصل إلى حل سلمي مباشر.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات