Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تشاتبوت" يتفوق على أطباء الطوارئ في تقييم مشكلات العيون

يؤكد الباحثون أنه في حين لا يبدو أن روبوت المحادثة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي يستطيع "الحلول مكان" أطباء العيون، لكنه يمكن أن يقدم "نصائح مفيدة" للأطباء غير المتخصصين

نموذج روبوت المحادثة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي يتفوق على أطباء الطوارئ في تقييم مشكلات العيون (رويترز)

ملخص

روبوت المحادثة بالذكاء الاصطناعي يستطيع مساعدة الأطباء غير المتخصصين في المجال في معاينة الحالات وتحديد العناية الفضلى لكل مريض.

أشارت دراسة إلى أن نموذج روبوت المحادثة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" ChatGPT قد يكون قادراً على تقييم مشكلات العيون بشكل فعال أكثر من الأطباء.

وأوضح القائمون على الدراسة أنه يمكن استخدام هذه التقنية لتصنيف المرضى وتحديد الحالات التي تحتاج إلى رعاية متخصصة والحالات التي يمكن للمرضى فيها الانتظار لرؤية طبيب الصحة العامة.

وقام باحثون من "جامعة كامبريدج" University of Cambridge باختبار قدرة "تشات جي بي تي 4" ChatGPT 4 مقارنة بالمعرفة لدى أطباء الطوارئ في مراحل مختلفة من مسيرتهم المهنية، بما في ذلك الأطباء الجدد وأطباء العيون المتخصصين في مرحلة الإعداد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي التجربة، تم استخدام 374 سؤال في مجال طب العيون لتدريب نموذج اللغة، ثم تم اختبار دقته في امتحان تجريبي يضم 87 سؤالاً.

بعدها، تمت مقارنة إجاباته بإجابات خمسة أطباء عيون متخصصين، وثلاثة أطباء عيون متدربين، واثنين من الأطباء الجدد غير المتخصصين، إضافة إلى النسخة السابقة من "تشات جي بي تي" ونماذج لغوية أخرى مثل "لاما" Llama و"بالم2" Palm2.

فيما أشار الباحثون إلى أن نماذج اللغة مثل "تشات جي بي تي" تقترب من تحقيق أداء متميز على مستوى الخبراء في الأسئلة المتقدمة في طب العيون.

وقد سجل "تشات جي بي تي 4" نسبة 69 في المئة، متفوقاً على "تشات جي بي تي 3.5" (48 في المئة)، ولاما (32 في المئة)، وبالم2 (56 في المئة).

كما سجل أطباء العيون الخبراء نسبة متوسطة في الدرجات تبلغ 76 في المئة، بينما حصل المتدربون على 59 في المئة، وحصل الأطباء الجدد على 43 في المئة.

ويقول الدكتور أرون ثيرونافوكاراسو، الباحث الرئيسي في الدراسة، والذي قام بالدراسة أثناء دراسته في "كلية كلينيكال ميديسن" School of Clinical Medicine بجامعة كامبريدج، "بشكل واقعي يمكننا استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقييم الحالات التي تعاني من مشكلات في العيون لتحديد الحالات الطارئة التي تحتاج إلى رؤية متخصص على الفور، أو تلك التي تكتفي برؤية طبيب الصحة العامة، وتحديد الحالات التي لا تحتاج إلى علاج". مضيفاً "يمكن للنماذج اتباع خوارزميات واضحة مستخدمة بالفعل، وقد وجدنا أن "تشات جي بي تي 4" يتفوق على الأطباء الخبراء في معالجة أعراض ومشكلات العيون للرد على الأسئلة الأكثر تعقيداً".

واستطرد "مع التطور المستمر، يمكن للنماذج اللغوية الكبيرة أن تقدم النصائح لأطباء الصحة العامة الذين يجدون صعوبة في الحصول على استشارات فورية من متخصصي العيون. فالمرضى في المملكة المتحدة ينتظرون لفترات أطول من أي وقت مضى للحصول على الرعاية الطبية للعيون".

ووفقاً للباحثين، على رغم أن نماذج اللغة لا تبدو قادرة على الحلول مكان أطباء العيون، إلا أنها قد تقدم نصائح ومساعدة مفيدة لأولئك الذين ليسوا من ذوي الاختصاص.

وأكد الدكتور ثيرونافوكاراسو، الذي يعمل حالياً في مستشفى الصحة الوطنية للمستشفيات التابعة لجامعة أكسفورد، أنه "حتى في ظل اعتبار لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المستقبل، أعتقد أن الأطباء سيظلون في النهاية المسؤولين عن رعاية المرضى"، مضيفاً "الأمر الأهم هو تمكين المرضى لاتخاذ قرار بشأن مشاركة أنظمة الكمبيوتر أو عدمها. سيكون ذلك قراراً فردياً لكل مريض".

تم نشر نتائج الدراسة في مجلة Plos Digital Health.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة