Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يواجه تهمة ازدراء المحكمة بسبب تعليقاته على الشهود

انتهك بصورة متكررة أمر حظر النشر القضائي الصادر في حقه

ملخص

يواجه ترمب مزاعم احتيال تجاري في الفترة التي سبقت فوزه بانتخابات عام 2016 في أول محاكمة جنائية على الإطلاق لرئيس أميركي سابق

يواجه دونالد ترمب خلال جلسة استماع، اليوم الثلاثاء، في إطار محاكمته الجنائية التاريخية، ممثلي الادعاء في نيويورك الذين يتهمون الرئيس السابق بأنه انتهك بصورة متكررة أمر حظر النشر القضائي الصادر في حقه لمنعه من ترهيب الشهود.

وتأتي جلسة الاستماع بعد يوم من سماع هيئة المحلفين المرافعات الافتتاحية في قضية دفع ترمب أموالاً لشراء صمت ممثلة إباحية سابقة، بعد أن وضعه ممثلو الادعاء في قلب مؤامرة إجرامية يصر محاموه أنه "بريء منها".

احتيال تجاري

هذه القضية التي تتمحور حول مزاعم الاحتيال التجاري في الفترة التي سبقت فوز ترمب بانتخابات عام 2016، هي أول محاكمة جنائية على الإطلاق لرئيس أميركي سابق وتهدد مساعيه للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني)، نظراً إلى أنه مضطر إلى حضور الجلسات بدل تخصيص كامل وقته المتاح لحملته الانتخابية.

وستركز جلسة الاستماع الثلاثاء على التصريحات التي أدلى بها في شأن الشاهدين مايكل كوهين وهو مساعده الشخصي السابق وستورمي دانييلز، نجمة الأفلام الإباحية.

والرئيس السابق متهم بتزوير سجلات تجارية مع كوهين لشراء صمت دانييلز في شأن علاقة جنسية قالت إنه أقامها معها عام 2006، وكان يمكن أن يؤدي الكشف عنها في حينه إلى التأثير سلباً على حظوظه في الفوز بالرئاسة.

حظر النشر

ويخضع ترمب لأمر حظر نشر جزئي فرضه القاضي خوان ميرشان لمنعه من مهاجمة الشهود والمدعين العامين وأقارب موظفي المحكمة في العلن.

لكن ذلك لم يمنعه من أن ينشر عبر منصته للتواصل الاجتماعي، تعليقات عن كوهين ودانييلز ويتعرض لهما بقوله إنهما "فاسدان كلفا بلادنا غالياً بأكاذيبهما وافتراءاتهما".

وأدلى ترمب أيضاً بتصريحات حول هيئة المحلفين أضافها الادعاء إلى شكواه الأصلية في شأن انتهاك أمر حظر النشر.

 

وأضيف إلى الشكوى منشور آخر له على منصة "تروث سوشال" عندما نقل ترمب عن معلق في قناة "فوكس نيوز" جيسي واترز قوله إن "نشطاء ليبراليين متخفين يكذبون على القاضي من أجل الانضمام إلى هيئة المحلفين".

ويقول محامو ترمب إن أمر حظر النشر ينتهك حقوقه في حرية التعبير، بينما يخشى الادعاء أن تؤدي تصريحاته إلى مضايقة الأطراف المعنية بالقضية.

توبيخ ترمب

وبخ القاضي ميرشان ترمب مباشرة بعد أن تمتم بصوت عال بما يكفي ليسمعه المرشحون للانضمام إلى هيئة المحلفين ورسم إشارات بيديه.

وقال ميرشان "لن أسمح بترهيب المحلفين في قاعة المحكمة هذه".

لن تنشر أسماء المحلفين أثناء المحاكمة، علماً أن أحدهم تنحى قبل بدء الإجراءات، مشيراً إلى مخاوف في شأن احتمال الكشف عن معلومات تعرف عنه أثناء اختيار هيئة المحلفين.

وإذا وجد أن ترمب مذنب بتهمة ازدراء المحكمة قد يؤدي ذلك إلى دخوله السجن ويولد نزاعاً مع الجهاز الأمني المكلف حماية الرؤساء الحاليين والسابقين.

وفي حين أن المرجح هو أن تفرض عليه غرامة، قال ترمب إن إيداعه السجن سيكون "شرفاً عظيماً" له.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قدم المحامون من الجانبين مرافعاتهم الافتتاحية في القضية، أمس الإثنين.

وقال ممثلو الادعاء إن ترمب متورط في مؤامرة مركبة من الاحتيال والتستر على الاحتيال.

وقال مساعد المدعي العام ماثيو كولانجيلو إن "هذه القضية تتعلق بمؤامرة إجرامية وتستر. كان احتيالاً انتخابياً بكل بساطة".

ورد محامي ترمب تود بلانش بأن "الرئيس ترمب لم يرتكب أي جرائم".

وقال الناشر السابق لصحيفة "ناشونال إنكوايرر"، الشاهد الأول الذي استدعاه الادعاء ديفيد بيكر، إن صحيفته اشترت حقوق قصة أخرى تتعلق بخيانة ترمب زوجته قبل الانتخابات لكنها لم تنشرها. وقال المدعون إنه استخدم سياسة "شراء القصص الصحافية المضرة بالسمعة وعدم نشرها" لمساعدة ترمب.

ومن المقرر أن يعود بيكر إلى منصة الشهود الثلاثاء بعد جلسة الاستماع الخاصة بانتهاك أوامر المحكمة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات