Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لقاء بين ترمب ورئيس الوزراء الياباني السابق في نيويورك

طوكيو ترفض التعليق على الأنشطة التي لا تشارك فيها الحكومة

دونالد ترمب (يسار) ورئيس الوزراء الياباني السابق تارو آسو (أ ف ب)

ملخص

قال ترمب خلال استقباله تارو آسو، "إنه رجل محترم جداً في اليابان وخارجها، شخص أقدره وأعرفه"، وأضاف "نتبادل مشاعر التقدير وسنتحدث عن اليابان والولايات المتحدة اليوم وأشياء أخرى كثيرة"

التقى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب رئيس الوزراء الياباني السابق تارو آسو في نيويورك، أمس الثلاثاء، بحسب ما أفاد مساعدو الرئيس الأميركي السابق وكالة الصحافة الفرنسية.

والتقى الرجلان في برج ترمب بنيويورك حيث يحاكم المرشح الجمهوري حالياً بتهمة تزوير سجلات تجارية للتستر على علاقة غرامية مع نجمة أفلام إباحية.

وقال ترمب خلال استقباله تارو آسو، بحسب مقطع فيديو نشره فريق حملته على شبكات التواصل الاجتماعي، "إنه رجل محترم جداً في اليابان وخارجها، شخص أقدره وأعرفه". وأضاف "نتبادل مشاعر التقدير وسنتحدث عن اليابان والولايات المتحدة اليوم وأشياء أخرى كثيرة".

وينشغل المرشح الجمهوري بعيداً من محاكمته في إدارة دبلوماسية ظل بينما يخوض حملته للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وخلال الأسابيع الأخيرة، التقى ترمب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

ولا يزال آسو الذي كان حليفاً مقرباً من رئيس الوزراء الراحل شينزو آبي، يتمتع بثقل كبير في الحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني.

الين والدولار

ومن دون الإشارة بشكل مباشر إلى اجتماعه مع آسو، أعرب ترمب عن غضبه في شأن سعر الصرف بين الين والدولار، إذ وصل الدولار في الفترة الأخيرة إلى أعلى مستوى له منذ 34 عاماً مقابل العملة اليابانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب ترمب على منصته "تروث سوشيال" أن "الأمر يبدو جيداً بالنسبة إلى الأغبياء، لكنه كارثة لصناعيينا وغيرهم".

وفي طوكيو قال كبير المتحدثين باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي للصحافيين "أرفض التعليق على هذه الأنشطة التي لا تشارك فيها الحكومة"، مكرراً بذلك تصريحاً لوزير الخارجية.

ورداً على سؤال عن إمكان عقد لقاء بين ترمب ووزير في الحكومة اليابانية، قال هاياشي إنه لا خطط في هذا الشأن "حالياً".

تعزيز العلاقات الدفاعية

وخلال الشهر الجاري، التقى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع الرئيس جو بايدن في واشنطن حيث أعلنا عن أكبر تعزيز على الإطلاق للعلاقات الدفاعية بين بلديهما.

واستقبل بايدن بحفاوة كبيرة كيشيدا وأكد خلال مأدبة عشاء رسمية أهمية اليابان كحليف رئيسي في وجه بكين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقد أعلن بايدن وكيشيدا عن خطط لإعادة هيكلة القيادة العسكرية الأميركية في اليابان، بهدف جعل القوات الأميركية واليابانية أكثر قدرة على مواجهة التهديدات مثل غزو صيني لتايوان.

المزيد من الأخبار