Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تأكيد إدانة رئيس وزراء فرنسا الأسبق فرانسو فيون بقضية الوظائف الوهمية

محكمة التمييز أيدت حكم الاستئناف الصادر بحقه بسبب منح مزايا لزوجته لكنها أمرت بالنظر في العقوبات والغرامة

رئيس الوزراء الأسبق فرنسوا فيون (أ ف ب)

ملخص

على ضوء الحكم الجديد، تعقد جلسة جديدة خلال الأشهر المقبلة أمام محكمة الاستئناف في باريس للنظر مجدداً في العقوبات الصادرة بحق رئيس الوزراء الأسبق فرنسوا فيون.

أكدت محكمة التمييز الفرنسية بصورة مبرمة اليوم الأربعاء إدانة رئيس الوزراء الأسبق فرنسوا فيون في قضية "الوظائف الوهمية" الممنوحة لزوجته، لكنها أمرت بمحاكمة جديدة في شأن العقوبات الصادرة بحقه والغرامة المفروضة عليه.

وحكمت محكمة الاستئناف على فيون (70 سنة) في التاسع من مايو (أيار) 2022 بالسجن أربع سنوات بينها سنة مع النفاذ، ودفع غرامة قدرها 375 ألف يورو (400 ألف دولار)، مع منعه من الترشح مدة 10 سنوات.

وعلى ضوء الحكم الجديد تعقد جلسة جديدة خلال الأشهر المقبلة أمام محكمة الاستئناف في باريس للنظر مجدداً في العقوبات الصادرة بحق رئيس الوزراء السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما اعتبرت المحكمة العليا في القضاء الفرنسي والتي تشرف على الامتثال للقوانين من دون النظر في جوهر القضايا، أن على محكمة الاستئناف أن تحكم مجدداً في شأن مبلغ العطل والضرر الذي حكم به للجمعية الوطنية لقاء منح بينيلوب فيون زوجة فرنسوا فيون وظيفة كمساعدة له في الجمعية عامي 2012 و2013.

كما أكدت محكمة التمييز الأحكام الصادرة بحق بينيلوب فيون بالسجن عامين مع وقف التنفيذ ودفع غرامة قدرها 375 ألف يورو (نحو 400 ألف دولار)، ونائب فيون في الجمعية الوطنية مارك جولو بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ.

وكشفت صحيفة "لو كانار أنشيني" القضية التي عرفت بفضيحة "بينيلوب غيت" في يناير (كانون الثاني) 2017 في وسط حملة الانتخابات الرئاسية التي كان فيون يخوضها مرشحاً عن اليمين والوسط.

وحكمت عليه محكمة ابتدائية في الـ 29 من يونيو (حزيران) بالسجن خمس سنوات اثنتان منها مع النفاذ، مع فرض الغرامة ذاتها ومنعه من الترشح 10 سنوات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار