Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"نيوم السعودية" تحصل على تسهيلات تمويلية جديدة بـ2.7 مليار دولار

الحصيلة قدمتها بنوك محلية وسيجري استخدامها لدعم التمويل قصير الأجل للمشروع

سيجري استخدام التسهيلات الجديدة لدعم متطلبات التمويل قصيرة الأجل لـ"نيوم" مع مضيها قدماً في تطوير المشاريع الكبرى (أ ف ب)

ملخص

شاركت بنوك سعودية في التمويل هي مصرف الراجحي ومصرف الإنماء و"العربي الوطني" و"البلاد" و"السعودي للاستثمار" و"الجزيرة"

ذكر بيان أصدرته "نيوم السعودية" أن "نيوم"، وهي وحدة تابعة لصندوق الثروة السيادي السعودي، حصلت على تسهيل ائتماني جديد بقيمة 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) من بنوك محلية.

واضطلع كل من البنك الأهلي السعودي وبنك الرياض والبنك السعودي الأول بدور المنظمين الرئيسين للتسهيلات الجديدة، في حين شاركت بنوك أخرى في التمويل وهي مصرف الراجحي ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني وبنك البلاد والبنك السعودي للاستثمار وبنك الجزيرة.

دعم التمويل قصير الأجل

وسيجري استخدام التسهيلات الجديدة لدعم متطلبات التمويل قصيرة الأجل لـ"نيوم" مع مضيها قدماً في تطوير المشاريع الكبرى.

يأتي طرح "نيوم السعودية" سندات مقومة بالريال في سابقة هي الأولى من نوعها، في مسعى لتعزيز روافد تمويلها لمشاريع البناء الضخمة في المدينة المستقبلية البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار.

وفي يوليو (تموز) الماضي كشفت مصادر عن أن "نيوم" تدرس الحصول على قرض بقيمة 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار)، وتجري الشركة محادثات مع مجموعة من البنوك المحلية لجمع القرض بهدف تمويل المراحل المبكرة من مشروع المدينة المستقبلية بكلفة 500 مليار دولار.

ومدينة "نيوم"، هي مجموعة من البلدات والمدن المستقبلية التي تبنى في شمال غربي السعودية، ومن المتوقع أن تستوعب 450 ألف شخص بحلول عام 2026، وحظي أحد التطورات داخل "نيوم" والمعروف باسم "ذا لاين"، بأكبر قدر من الاهتمام لكونها أول مدينة مغلقة بالكامل بطول 170كيلومتراً وعرض 200 متر وارتفاع 500 متر.

وتعد المدينة الواقعة في الصحراء الشمالية الغربية للسعودية وتشمل خطط "نيوم" كذلك تشييد منطقة صناعية وموانئ ومنشآت سياحية.

فرص المشروع الاستثمارية

واستضافت "نيوم" في الفترة الأخيرة، عدداً من المسؤولين في 52 مؤسسة مصرفية ومالية محلية وإقليمية وعالمية، لمناقشة الفرص الاستثمارية التي يتيحها المشروع، والاطلاع على مستوى التقدم وآخر التطورات في مشاريعها الرئيسة المتمثلة في "ذا لاين"، و"أوكساچون"، و"تروجينا"، و"سندالة" وجهة "نيوم للسياحة البحرية الفاخرة"، التي من المقرر افتتاحها في وقت لاحق من العام الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأحد، شارك وفود المؤسسات المالية في لقاءات مركزة مع كبار المسؤولين في "نيوم"، اطلعوا من خلالها على تفاصيل المشروع، وفرص الاستثمار المتوفرة، والبحث في الشراكات الاستراتيجية، إلى جانب تأكيد التزام "نيوم" بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وتضمن برنامج المشاركين زيارة ميدانية لمشروع مدينة "ذا لاين"، اطلعوا خلاله على سرعة تقدم أعمال المرحلة الأولى ضمن المخططات الرئيسة للمدينة، إضافة إلى استعراض تفاصيل تصاميمها الحضرية الرائدة.

شراكات عالمية

وقال الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" نظمي النصر، "منذ انطلاق نيوم كمشروع عالمي فريد في رؤيته وطموحاته، ونحن نعمل على تعزيز التعاون مع الشركات الرائدة على مستوى العالم، وفي مختلف القطاعات، إذ عقدنا عديداً من الشراكات مع كبرى الشركات، وما زالت المشاريع ترحب بمزيد من الاستثمارات والشراكات مع تطور الأعمال وتقدمها".

 وأضاف النصر، "يوفر نطاق نيوم الواسع وخبراتها المتعددة فرصاً تجارية مميزة أمام المستثمرين، بما في ذلك المؤسسات المالية الرائدة، التي سعدنا بدعوة ممثلين عنها إلى نيوم، أخيراً، لمناقشة سبل التعاون، وتأكيد ترحيب نيوم بجميع الباحثين عن فرص استثمارية نوعية والمساهمة معنا في رؤيتنا الطموحة ومشاريعنا النوعية".

واستقطب الحدث ممثلين عن 24 بنكاً ومؤسسة مالية عالمية، من ألمانيا، وإسبانيا، وفرنسا، وإنجلترا، والولايات المتحدة، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، إضافة إلى 13 مصرفاً إقليمياً من قطر، والكويت، والإمارات، و15 مؤسسة مالية محلية.

وكانت "نيوم" أعلنت، العام الماضي، عن أكبر شراكة بين القطاعين العام والخاص في السعودية، لتوسعة مجتمعاتها السكنية المخصصة للعمال بقيمة إجمالية تزيد على 21 مليار ريال (5.60 مليار دولار)، كما أعلنت عن شراكة مع شركة "دي أس في" العالمية لتأسيس مشروع مشترك بقيمة 37.5 مليار ريال (10 مليارات دولار) لتقديم خدمات لوجيستية في المشروع.

ولاقت هذه التطورات والشراكات الأخرى صدى إيجابياً من قبل الحضور في الحفل الخاص بجولة "اكتشف نيوم" التعريفية في الصين، التي أقيمت في وقت سابق من هذا الشهر في بكين وشنغهاي وهونغ كونغ، بحضور أكثر من 500 من كبار قادة الأعمال والصناعة.

اقرأ المزيد