Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحذير إسرائيلي من حضور فعالية في السويد تحسبا لاحتجاجات

الجالية اليهودية تشعر بالقلق من استهدافها خلال مسابقة الأغنية الأوروبية

لجنة تحكيم مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) خلال الدورة الماضية 2023 (أ ف ب)

ملخص

أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي اليوم الخميس تحذيراً من السفر إلى مالمو، مشيراً إلى "مخاوف لها ما يبررها من أن تستغل عناصر إرهابية الاحتجاجات والأجواء المناهضة لإسرائيل لتنفيذ هجمات على إسرائيليين يحضرون مسابقة يوروفيجن".

أثارت الاحتجاجات المزمعة ضد مشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) هذا العام في مدينة مالمو السويدية قلق الجالية اليهودية في المدينة، ودفعت إسرائيل إلى إصدار تحذير من السفر لحضور هذه الفعالية.

وتعتزم السويد تنظيم عرض مبهر من السابع إلى الـ11 من مايو (أيار) الجاري، لكنه سيقام وسط احتجاجات على الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي جاء رداً على الهجوم الذي شنه مسلحو حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتشعر الجالية اليهودية، التي يبلغ عدد أفرادها نحو 1200 شخص، بالقلق من استهدافها خلال الاحتجاجات الكبيرة المخطط لها عند مشاركة إسرائيل في التاسع من مايو في الدور نصف النهائي الثاني، ومرة أخرى باليوم الختامي في الـ11 من مايو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال فيليكس كراوس سجوجرن، مرشد في معبد يهودي في مالمو لـ"رويترز"، "هناك شعور بالخوف والقلق، لا أستطيع إنكار مشاعر القلق".

وأضاف "مع مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن، سيزداد الشعور (العام) حدة، وربما يصبح المعبد هدفاً خلال الاحتجاجات، هذا ليس مستبعداً".

وأصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي اليوم الخميس تحذيراً من السفر إلى مالمو، مشيراً إلى "مخاوف لها ما يبررها من أن تستغل عناصر إرهابية الاحتجاجات والأجواء المناهضة لإسرائيل لتنفيذ هجمات على إسرائيليين يحضرون مسابقة يوروفيجن".

وتصدى اتحاد البث الأوروبي، الذي ينظم المسابقة، لدعوات استبعاد إسرائيل ومتسابقتها إيدن جولان.

وحصلت إسرائيل على إذن بالتنافس في المسابقة، بعد أن وافقت على تعديل كلمات أغنيتها الأصلية (مطر أكتوبر) التي قال اتحاد البث الأوروبي إنها تشير إلى هجوم "حماس" على إسرائيل.

وعلى رغم أن أعضاء الجالية اليهودية لم يتعرضوا حتى الآن لاعتداء جسدي، فإن سجوجرن يقول إنه يشعر بالقلق من ارتداء القبعة اليهودية في الأماكن العامة.

وأضاف "ربما لن أرتديها خلال الأسبوع الذي ستقام فيه مسابقة يوروفيجن، وسأتأكد من تغطيتها من باب الحيطة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات