Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البعث السوري وقد سئم السلطة

من غير المرجح أن يشمل هذا الطلاق الحبي "الأمين العام للحزب" السيد بشار الأسد

بهذه البساطة سينفصل حزب "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة" عن السلطة، ومن غير المرجح أن يشمل هذا الطلاق الحبي بشار الأسد (أ ف ب)

ملخص

بهذه البساطة سينفصل حزب "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة" عن السلطة، ومن غير المرجح أن يشمل هذا الطلاق الحبي "الأمين العام للحزب" السيد بشار الأسد. ففي الأنظمة الديكتاتورية الرئيس معصوم ومشكلة الرعية أنها لا ترتقي إلى مصاف حاكمها، فحافظ الأسد ثم ابنه صبرا على الشعب نصف قرن من دون جدوى فاضطر بشار إلى "فصل الحزب عن السلطة".

ثمة خبر، لو نشر قبل 40 أو 50 عاماً لتصدر عناوين الصحف واهتزت له عروش وتبدلت معادلات إقليمية، لكن الخبر الوارد من سوريا بدا وكأن الأحداث تجاوزته. لونا الشبل مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد كتبت على حسابها في "فيسبوك" الآتي: "بناء على توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي سيتم العمل على فصل الحزب عن السلطة وإخراج الحزب من مؤسسات الدولة ضمن قانون الأحزاب".

بهذه البساطة سينفصل حزب "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة" عن السلطة، ومن غير المرجح أن يشمل هذا الطلاق الحبي "الأمين العام للحزب" السيد بشار الأسد. ففي الأنظمة الديكتاتورية الرئيس معصوم ومشكلة الرعية أنها لا ترتقي إلى مصاف حاكمها، فحافظ الأسد ثم ابنه صبرا على الشعب نصف قرن من دون جدوى فاضطر بشار إلى "فصل الحزب عن السلطة".

وانتهت مقولة "الحزب ضمير الشعب وعقله"، من دون أن يعرف الشعار الجديد لسوريا التي سيتخلى "البعث" عن حكمها، وإن بقي بشار رابضاً على الصدور. قبل تدوينة لونا بنحو الأسبوع وفي كلمته أمام مجلس الأمن كاد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون يشق قميصه محذراً من "عدم وجود علامات على الهدوء في أي من ساحات القتال في سوريا. هناك فقط صراعات لم يتم حلها، وعنف متصاعد، واندلاع حاد للأعمال العدائية، ويمكن أن تكون أي منها الشرارة التي تشعل حريقاً جديداً". بيدرسون أقر بوجود ستة جيوش أجنبية في سوريا، وعلى رغم ذلك لم يفقد الأمل بالعودة إلى الاتفاقات التي تنص على جدول زمني لتشكيل حكومة انتقالية طال انتظارها، والتي جاءت في لب القرار 2254 الذي اتخذ بالإجماع في مجلس الأمن. ويبدو أن سوريا الصابرة على ما يحدث من غارات إسرائيلية عليها منذ سنوات، تشهد حراكاً تحت سطح الأحداث لم تتضح مآلاته. ففي أبريل (نيسان) الماضي، عين اللواء سهيل الحسن، الملقب بـ"النمر"، والمدعوم من روسيا قائداً للقوات الخاصة في سوريا، خلفاً للعميد مضر محمد حيدر، المقرب من إيران. وبحسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان" سهيل الحسن صاحب استراتيجية البراميل المتفجرة إبان الحرب، ودرب أعداداً من المرتزقة الذين توجهوا للمشاركة بالحرب الروسية على أوكرانيا. وتزداد الصورة غموضاً إذا صح خبر تقليص إيران قواتها العسكرية في سوريا بعد الضربة الإسرائيلية على المبنى الملاصق لقنصليتها ومقتل القيادي البارز في الحرس الثوري محمد رضا زاهدي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصل حافظ الأسد إلى السلطة بعد أن أزاح رفاقه البعثيين، ثم عزل شقيقه رفعت الذي كان مرضياً عنه عندما ارتكبت "قوات الدفاع" التي يقودها "مجزرة حماة" عام 1982. وكذلك فعل بشار بابن خاله رامي مخلوف الذي استحوذ على كبرى الشركات العاملة في الدولة قبل أن يكتشف بشار فساده. أصلاً وصل بشار إلى السلطة لأن أخاه باسل قتل في حادثة سيارة، مما اضطر "عصبة النظام" إلى تعديل الدستور الذي كان ينص على سن الـ40 لرئيس الجمهورية، وبشار كان في الـ34.

كل هذه المذابح الدستورية كانت تحصل في ظل "الحزب الرائد في الوطن الخالد" الذي زفت مستشارة نبأ خروجه من مؤسسات الدولة.

في بداية الثورة السورية كان شعار المعارضين المدنيين "يا الله ما إلنا غيرك يا الله"، لا يزال هذا الشعار هو الأصدق على رغم تدوينة لونا على "فيسبوك".

اقرأ المزيد

المزيد من تحلیل