Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لحظات مثيرة قبل فض احتجاج طلاب جامعة كولومبيا

ألقت الشرطة القبض على العشرات بتهمتي السطو والتعدي على الممتلكات

شرطة نيويورك تعتقل طالبة شاركت في احتجاج جامعة كولومبيا (أ ف ب)

ملخص

اعتصم الطلاب في مخيم احتجاج داخل حرم جامعة كولومبيا لأسبوعين رفضاً للروابط المالية للجامعة بالحرب الإسرائيلية في غزة.

بعد مرور 18 ساعة على بدء اعتصام طلبة محتجين مؤيدين للفلسطينيين في أحد مباني جامعة كولومبيا، انتشرت عبر هواتفهم صور ومقاطع فيديو لسبع من حافلات نقل المحتجزين أوقفتها الشرطة جنوبي الحرم الجامعي.

ومن خلال السور، كان يمكن رؤية أفراد من شرطة نيويورك يقفون خارج بوابات مبنى الجامعة في مانهاتن فضلاً عن طائرات مسيرة لمراقبة الوضع من السماء.

ولم ينجح آخر اجتماع عقده مسؤولو الجامعة للتفاوض مع الطلبة عبر تطبيق "زووم"، الثلاثاء الماضي. واعتصم الطلاب في مخيم احتجاج داخل الحرم لأسبوعين رفضاً للروابط المالية للجامعة بالحرب الإسرائيلية في غزة.

وفي غضون ساعات، ألقت الشرطة القبض على العشرات بتهمتي السطو والتعدي على الممتلكات، بينهم 30 طالباً في الأقل وستة خريجين وموظفان بالجامعة، ثم أخلت الخيام مما أدى إلى خروج العشرات من التظاهرات المماثلة في جامعات بأنحاء العالم.

استند التقرير عن ليلة اقتحام الشرطة لحرم الجامعة المرموقة إلى مقابلات مع المحتجين من الطلبة والأساتذة وعدد من المارة وشهود من "رويترز".

مبنى هاملتون

وقبل ساعات من دخول الشرطة، ظهر المحتجون الذين اعتصموا في مبنى هاملتون على شرفة الطابق الثاني المطل على الأبواب الأمامية المحصنة. وكان معظمهم يرتدون قمصاناً تحمل شعار جامعة كولومبيا ويضعون كمامات سوداء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان المطلب الأساس للطلاب هو أن تسحب الجامعة استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة والجيش الإسرائيليين. وقالت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق، إن الإدارة لن "تسحب الاستثمارات من إسرائيل" لكنها ستضمن إجراء اللجنة الاستشارية لسحب الاستثمارات بالجامعة مراجعة عاجلة للمقترحات.

أخبر مسؤولو الجامعة مفاوضين اثنين نيابة عن الطلاب أن العرض المضاد سيكون قائماً إذا وافق الطلاب الباقون في مخيم الاحتجاج على الإخلاء فوراً. ورفضت الإدارة طلبات لإجراء مقابلات مع "رويترز".

كان أمام المفاوضين 10 دقائق لاتخاذ القرار لكنهما رفضا المقترح.

وبحلول المساء، تفاجأت حشود الطلاب برسائل عبر البريد الإلكتروني من إدارة الطوارئ بجامعة كولومبيا تحذرهم "ابقوا في أماكنكم من أجل سلامتكم، عدم الامتثال قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية".

وبعد ذلك بساعة، فتحت بوابات الجامعة الجنوبية ليدخل عشرات من أفراد الشرطة يعتمرون الخوذات ويحملون الدروع.

وقالت شيلا كورونيل الأستاذة في كلية الصحافة في كولومبيا، إن الشرطة كانت تبدو وكأنها "جيش يشن غزواً".

 

 

كانت كورونيل هناك للإشراف على العشرات من الطلاب الصحافيين وإطعامهم في أثناء محاولاتهم لتغطية هذا الموقف الاستثنائي.

وأخذ متظاهرون يصيحون بعبارات ضد الشرطة منها "عار عليكم" بينما كان يلوح أفراد الشرطة بالهراوات ويصرخون في الجميع للابتعاد عن أبواب مبنى هاملتون.

وفي غضون دقائق أخرجت الشرطة جميع من كان في المبنى، ولم تسمح بالبقاء سوى للطلبة الذين يقيمون في السكن الجامعي.

وصدرت أوامر لعدد قليل من الصحافيين المتبقين والطلبة وغيرهم بالخروج من البوابة الجنوبية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات