Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منع رئيس جامعة غلاسكو البريطاني - الفلسطيني من دخول فرنسا

رفضت ألمانيا في أبريل الماضي السماح لأبو ستة بالحضور على أراضيها

أبو ستة متحدثاً إلى وسائل الإعلام خلال تظاهرة داعمة للفلسطينيين أمام مدخل جامعة لندن، في 3 مايو الحالي (أ ف ب)

ملخص

أكد مصدر في الشرطة الفرنسية أن "وثيقة حظر دخول إلى منطقة شنغن" صادرة عن ألمانيا حالت دون دخوله إلى باريس، وفي منتصف أبريل مُنع أبو ستة ووزير المال اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا حيث كان يفترض أن يشاركا في "المؤتمر الفلسطيني" في برلين والذي أوقفته الشرطة بعد ساعة من بدايته.

أعلن رئيس جامعة غلاسكو البريطاني - الفلسطيني غسان أبو ستة الذي كان من المقرر أن يروي لمجلس الشيوخ الفرنسي تجربته كطبيب في غزة منذ الهجوم الإسرائيلي، أنه مُنع من دخول فرنسا اليوم السبت بعد رفض دخوله إلى ألمانيا في أبريل (نيسان) الماضي.
وكتب أبو ستة عبر منصة "إكس"، "أنا في مطار شارل ديغول، إنهم يمنعونني من دخول فرنسا، ويفترض أن أتحدث في مجلس الشيوخ الفرنسي اليوم، إنهم يقولون إن الألمان منعوا دخولي إلى أوروبا مدة عام".
وأكد مصدر في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "وثيقة حظر دخول إلى منطقة شنغن" صادرة عن ألمانيا حالت دون دخوله إلى باريس.
 


وفي منتصف أبريل الماضي مُنع أبو ستة ووزير المال اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا، حيث كان يفترض أن يشاركا في "المؤتمر الفلسطيني" في برلين والذي أوقفته الشرطة بعد ساعة من بدايته.
ورداً على سؤال حول فاروفاكيس، قالت السلطات الألمانية إن هذا الإجراء يرمي إلى "منع أية دعاية معادية للسامية ومعادية لإسرائيل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مقطع فيديو بثه في اليوم ذاته، أوضح أبو ستة أنه منع من دخول الأراضي الألمانية طوال شهر أبريل، كما استنكر "قمع حرية التعبير في ألمانيا" التي وصفها بأنها "شريكة للجيش الإسرائيلي في إسكات شهود الإبادة الجماعية" في غزة.
وأوضح مصدر حكومي فرنسي أنه في حال أشير إلى شخص ما في نظام معلومات "شنغن" من جانب دولة عضو بأنه "ممنوع من الدخول"، فلا يُسمح له بدخول كل دول منطقة "شنغن".
وكان يفترض أن يشارك أبو ستة، الذي أمضى 43 يوماً يعالج المصابين في غزة من داخل مجمع الشفاء الطبي، في مؤتمر في مجلس الشيوخ من تنظيم السيناتورة المدافعة عن البيئة ريموند بونسيه مونغ،
وتعليقاً على ذلك كتب العضو في مجلس الشيوخ غيوم غونتار عبر "إكس"، "إنها فضيحة، غسان أبو ستة جراح التجميل والترميم الذي عمل في غزة يُمنع من المشاركة في مؤتمر في مجلس الشيوخ".
وأكد "نحن نناقش الأمر مع مكتبي وزير الداخلية جيرالد دارمانان ووزير الخارجية ستيفان سيجورنيه"، مشيراً إلى أنه "من المرجح" أن يُرسل إلى بريطانيا علماً أن لديه تذكرة عودة مساء السبت.
وانسحبت القوات الإسرائيلية مطلع أبريل الماضي من مستشفى الشفاء، حيث أكدت أنها اشتبكت مع مقاتلين فلسطينيين في عملية استمرت أسبوعين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار