Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج طلابها على خلفية الحراك المؤيد للفلسطينيين

طلاب يحتلون أجزاء من جامعتي "خنت" و"أمستردام" احتجاجاً على حرب إسرائيل في غزة

شرطة لوس أنجليس تفكك المخيم المؤيد للفلسطينيين في حديقة الخريجين بجامعة جنوب كاليفورنيا (أ ف ب)

ملخص

لم يتضح ما إذا كانت الشرطة الأميركية ألقت القبض على أحد الطلاب في إخلاء المخيم بجامعة جنوب كاليفورنيا

أعلنت جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك والتي تشهد تظاهرات ضد الحرب في غزة، الاثنين أنها قررت إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيس الأسبوع المقبل.
وقالت الجامعة إنها "ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو/ أيار" وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلاً منه. وأضافت "نحن عازمون على منح طلابنا الاحتفال الذي يستحقونه ويرغبون به"، مشيرةً إلى أن "الاحتفالات الأصغر نطاقاً والتي تقام في حرم الجامعة تحمل أهمية بالغة لهم ولعائلاتهم".
وتابعت "سنركز مواردنا على هذه الاحتفالات في الجامعة وعلى إبقائها آمنة وتحترم الجميع وتجري بسلاسة. يتم بذل جهود بالغة للوصول إلى هذا الهدف".

خنت وأمستردام

في موازاة ذلك، احتل طلاب في بلجيكا وهولندا أجزاء من جامعتي "خنت" و"أمستردام" الاثنين احتجاجاً على حرب إسرائيل في غزة، وانضموا إلى سلسلة الاحتجاجات الطلابية الدولية التي بدأت في الجامعات الأميركية.
وقالت متحدثة باسم جامعة "خنت" البلجيكية إن نحو مئة طالب يحتلون أجزاء من الجامعة، مما يؤكد تقارير سابقة نشرتها وسائل إعلام محلية. وأضافت أن الطلاب قالوا إن الاحتجاج سيستمر حتى يوم الأربعاء الموافق الثامن من مايو.
ولم توافق جامعة "خنت" على طلب تقدم به الطلاب للاحتجاج، لكن العديد من موظفي الجامعة وأساتذتها وقعوا على رسالة مفتوحة تدعم الاحتجاج وتشجب قرار الجامعة بمواصلة علاقاتها مع إسرائيل.
وذكر متحدث باسم جامعة "أمستردام" أن الطلاب في هولندا احتلوا منطقة في الجامعة وطالبوا الجامعة وجامعة "فرايا أمستردام" بوقف شراكتهما الاقتصادية والأكاديمية مع إسرائيل، مضيفاً أن الجامعة ستبلغ الشرطة في حال بقاء الطلاب طوال الليل.

اخلاء مخيم

إلى ذلك، قال مسؤولون ووسائل إعلام أميركية إن أفراداً من شرطة لوس أنجليس اقتحموا مخيم محتجين مؤيدين للفلسطينيين بجامعة جنوب كاليفورنيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد بعد مطالبة المحتجين بمغادرته وإلا تعرضوا للاحتجاز.

وفي رسالة تحذيرية قالت الشرطة الأميركية على منصة "إكس"، "إذا كنت في وسط الحرم الجامعي فرجاءً المغادرة. سيلقى القبض على من لا يغادر. وسنصدر إشعاراً آخر لدى السماح بالعودة".

وذكرت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" ووسائل إعلام أخرى أن الشرطة اقتحمت المخيم عند الخامسة صباحاً تقريباً بالتوقيت المحلي وبدأت في إزالة الخيام. ولم يتضح ما إذا كانت ألقت القبض على أحد، كما لم يقدم المتحدث باسم الشرطة أي معلومات إضافية.

وقبل ساعات اعتقلت الشرطة في الولايات المتحدة 25 في الأقل من الطلبة المحتجين دعماً للفلسطينيين وأزالت مخيم اعتصام في جامعة فرجينيا، وفقاً لما ذكرته الجامعة في بيان، بينما استعدت جامعات أميركية أخرى لمزيد من الاحتجاجات والاضطرابات خلال حفلات التخرج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعطل محتجون مؤيدون للفلسطينيين لفترة وجيزة حفل تخرج في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة، أمس السبت، بينما اشتبك متظاهرون مع الشرطة في جامعة فرجينيا في وقت تستعد فيه الجامعات الأميركية لمزيد من الاضطرابات خلال احتفالات التخرج.

ونظمت احتجاجات مناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة في جامعات بأنحاء الولايات المتحدة. واشتعل فتيل الحرب بعد هجوم نفذه مسلحون من حركة "حماس" على إسرائيل، التي قالت إنه أودى بحياة 1200 إسرائيلي وأجنبي.

وتشير السلطات الصحية في قطاع غزة إلى أن الهجوم الإسرائيلي اللاحق والمستمر أدى إلى مقتل ما يزيد على 34600 فلسطيني حتى الآن ودمار أجزاء كبيرة من القطاع.

وعمت الاحتجاجات عدداً من الجامعات الأميركية، إذ ألقت الشرطة القبض على المئات من المحتجين، بينما أخلت مساحات ومباني داخل جامعات منها كولومبيا وفرجينيا ونورث إيسترن.

ويدعو الطلبة وغيرهم من المحتجين الجامعات إلى قطع علاقاتها المالية مع إسرائيل والضغط من أجل وقف إطلاق النار. وألقت شرطة لوس أنجليس في أبريل (نيسان) الماضي القبض على 93 شخصاً في جامعة جنوب كاليفورنيا بعد أن أخلت مخيماً سابقاً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات