Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سان جيرمان ودورتموند على أعتاب حلم نهائي "ويمبيلي"

يسعى البطل الفرنسي إلى تحقيق الثلاثية التاريخية في مواجهة مغامرة الألمان

صراع على الكرة بين لاعب وسط دورتموند جوليان براندت ونظيره في باريس سان جيرمان فيتينيا (أ ف ب)

ملخص

حقق دورتموند فوزاً مستحقاً بهدف في مباراة الذهاب، لكن باريس سيحظى بأفضلية الأرض والجماهير

تقام، اليوم الثلاثاء، مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين صاحب الضيافة باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، وذلك بعد فوز الفريق الألماني بنتيجة (1 - 0) في مباراة الذهاب التي استضافها ملعبه خلال الأسبوع الماضي.

ويسعى البطل الفرنسي سان جيرمان إلى استكمال طريق الحلم نحو اللقب الأول في دوري أبطال أوروبا بعد سنوات من المحاولة المستمرة لحمل الكأس ذات الأذنين.

الفريق الفرنسي الساعي لبلوغ المباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة موسم (2019 - 2020) التي خسرها ضد بايرن ميونيخ الألماني، يعول على خبرات مدربه الإسباني لويس إنريكي الذي سبق له قيادة برشلونة الإسباني لحصد اللقب في موسم (2014 - 2015)، إضافة إلى عناصر فريقه الشابة التي يقودها النجم كيليان مبابي الذي يضع التتويج بالكأس الأوروبية نصب عينيه قبل نهاية عقده مع النادي في يونيو (حزيران) المقبل.

وسبق لسان جيرمان الخروج من الدور نصف النهائي مرتين أولاهما في مشاركته الأول بالبطولة خلال موسم (1994 - 1995)، وكان ذلك على يد ميلان الإيطالي، ثم في موسم (2020 - 2021) على يد مانشستر سيتي الإنجليزي.

وخلال الموسمين الماضيين في ظل وجود الثلاثي المرعب ليونيل ميسي ونيمار ومبابي، خرج الفريق من دور الـ16 مرتين، لكنه وصل إلى آفاق أبعد في الموسم الحالي في ظل الطفرة التي أحدثها المدرب إنريكي.

وحقق باريس سان جيرمان لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي للمرة الـ12 في تاريخه، واعتبر هذه الخطوة هي الأولى في موسم الثلاثية التاريخية.

وأثبت لويس إنريكي أنه الرجل المثالي لهذه الوظيفة، في وقت يبتعد فيه النادي عن حقبة التعاقد مع اللاعبين الكبار بعدما استثمر بكثافة سابقاً في التعاقد معهم، ولا يخشى المدرب الإسباني اتخاذ خيارات لا تحظى بالشعبية لتحقيق أهدافه.

وقضى لويس إنريكي معظم فترات الموسم في التجربة، إذ جرب طرق لعب مختلفة وغير مراكز اللاعبين وأعلن عن تشكيلات أساس مفاجئة.

أما دورتموند فيبحث هو الآخر عن استكمال مغامرته التي تدعمها مساندة جماهيرية محلية وعالمية كونه أقل أندية نصف النهائي الأوروبي تحقيقاً للإيرادات المالية، وحقق مفاجأة مدوية بالوصول لهذه المرحلة بفريق يجمع بين الشباب الصاعدين واللاعبين العائدين من تجارب احتراف غير ناجحة، يقودهم المدرب إيدن ترزيتش.

ولم يفز أي نادٍ تقل إيراداته عن 460 مليون يورو (490.82 مليون دولار) بدوري أبطال أوروبا منذ عام 2013، وكان ذلك هو بايرن ميونيخ بالفوز على دورتموند، لكن الآن إذا نجح دورتموند في الفوز باللقب بأي طريقة هذا الموسم، فسيكسر هذا الاتجاه، إذ حقق إيرادات بلغت 420 مليون يورو فحسب (448.14 مليون دولار) في الموسم الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق لدورتموند الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم (1996 - 1997) على حساب يوفنتوس الإيطالي، وعاد للمباراة النهائية مرة أخرى في موسم (2012 - 2013)، لكن خسر من غريمه المحلي بايرن ميونيخ.

وقال مدرب باريس سان جيرمان لويس إنريكي في مؤتمر صحافي أمس الإثنين "الهدف ليس الفوز بهدفين، ولكنه الفوز، إذا فكرت في أنه عليك تسجيل هدفين، يبدو الأمر كهدف كبير".

"نريد فقط أن نلعب ونسجل، إذا سجلنا في الدقيقة 89، ستستمر المواجهة، لسنا في حاجة للتسجيل بسرعة، وإنما نريد فحسب الفوز بالمباراة".

ويريد إنريكي من فريقه التركيز في كل جوانب الأداء، وليس في الهجوم فحسب، ويرى أن تسجيل الفريق الألماني لهدف ليس نهاية العالم.

وقال إنريكي "يمكن أن تسجل مرتين خلال دقيقتين، ولكن قد تستقبل هدفاً أيضاً".

"علينا أن نركز بنسبة 100 في المئة على الهجوم والدفاع، إذا تلقينا هدفاً، فالأمر ليس خطراً، وعلينا الاحتفاظ بالهدوء، إذا سجلنا مرتين بصورة سريعة، سيسعى المنافس لتقديم رد فعل".

"ستكون مباراة متوازنة وعالية المستوى... ستكون صعبة لكلا الفريقين".

ومنذ هزيمة الفريق في الأسبوع الماضي، قال إنريكي في أكثر من مناسبة إن سان جيرمان سيفوز بمباراة الإياب، موضحاً سبب ذلك.

وأضاف إنريكي "هذه هي الجملة الوحيدة التي أعرفها باللغة الفرنسية"، وأدلى بجملة معناها "سنحقق الفوز". وأردف "هي جملة أحبها، ودائماً ما أتوقع أن يحقق فريقي الفوز، لذلك أقول هذا".

ويحظى سان جيرمان بأفضلية اللعب على أرضه في مباراة الإياب ولا يشك إنريكي في أن استاد "بارك دي برينس" سيشكل قوة دافعة لفريقه من جديد. وتابع، "أعتقد أن دور الجماهير سيكون حاسماً، كما كان طوال الموسم... نثق تماماً في أن الجماهير ستدعمنا مثلما كانت تدعمنا طوال العام، بخاصة عندما نحتاج إليها، وهذا ليس أمراً عادياً".

"سنكون جميعا مع بعضنا بعضاً، وأتمنى أن نتمكن من الاحتفال بالفوز والصعود للنهائي".

على الجانب الآخر يرى مدرب دورتموند أن فريفه يحتاج إلى تقديم أداء أفضل لحسم المواجهة ضد باريس.

ولم يسبق لدورتموند تحقيق الفوز على ملعب سان جيرمان خلال ثلاث مواجهات سابقة وانتهت آخر مباراة للفريق الألماني على ملعب "بارك دي برينس" بالهزيمة بنتيجة (0 - 2) في مواجهة الفريقين بدور المجموعات في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وقال ترزيتش في تصريحات للصحافيين "قدمنا مباراة جيدة الأسبوع الماضي، وهو ما منحنا هذه الأفضلية البسيطة، لكن ذلك الأداء ربما لا يكون كافياً لتأهلنا للنهائي".

"علينا أن نقدم كل شيء معاً غداً، بخطة جيدة، وبفكرة جيدة، باريس سيؤدي بالتأكيد بصورة أفضل من الأسبوع الماضي، نرغب في انتزاع بطاقة التأهل للنهائي".

وقال ترزيتش إن فريقه تطور مقارنة بما كان عليه في سبتمبر. وأضاف "لم نجد أنفسنا بعد، فقد افتقدنا الشجاعة في عدة جوانب، عبر المباراتين اللتين أقيمتا في دورتموند، أظهرنا أننا قادرون على اللعب بصورة مختلفة تماماً أمام باريس سان جيرمان".

وكان دورتموند تعادل مع سان جيرمان في ديسمبر (كانون الأول) في مباراتهما الثانية في دور المجموعات، قبل أن يفوز عليه بهدف الأسبوع الماضي في ذهاب الدور قبل النهائي.

وقال ترزيتش، "أمامهم مهمة، ولدينا حلم هائل... هناك أشياء عديدة علينا تحسينها، لأنهم سيقدمون الأفضل".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة