Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الصيني يصل المجر بعد فرنسا وصربيا

جينبينغ اختتم زيارة إلى باريس من دون تقديم تنازلات ودبلوماسي أوروبي: هو الفائز لأنه عزز صورته كحاكم للعالم

ملخص

وصل الرئيس الصيني إلى بلغراد ليل الثلاثاء بعد زيارة فرنسا التي شهدت نقاشات حادة أحياناً مع ماكرون في شأن قضايا بينها حرب أوكرانيا.

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأربعاء، إلى بودابست في زيارة دولة تشكل المحطة الأخيرة ضمن جولته الأوروبية بعد فرنسا وصربيا، بحسب ما نقل التلفزيون الصيني العام "سي سي تي في".

وسيتناول الرئيس الصيني العشاء الى مائدة رئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان على خلفية تقارب واضح بين البلدين في الأعوام الأخيرة.

بلغراد

وأعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش خلال استقباله نظيره الصيني في بلغراد أن "تايوان هي الصين" بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي "آر تي أس".

وقال لحشد تجمع أمام مكاتب الحكومة "لدينا موقف واضح وبسيط في ما يتعلق بوحدة أراضي الصين"، مضيفاً "نعم، تايوان هي الصين".

ووصل الرئيس الصيني شي جينبينغ، مساء الثلاثاء، إلى بلغراد في زيارة دولة تندرج في إطار أول جولة أوروبية له منذ جائحة كورونا. وقال التلفزيون الصيني الرسمي، إن شي "وصل إلى بلغراد على متن طائرة خصوصية مساء السابع من أيار (مايو) في زيارة دولة".

ووصل شي إلى بلغراد آتياً من فرنسا، حيث أجرى مباحثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون تخلّلتها نقاشات حادة أحياناً في شأن عدد من القضايا بينها الحرب في أوكرانيا.

السفارة الصينية

وتزامنت زيارة شي إلى بلغراد مع ذكرى مرور 25 عاماً على قصف حلف شمال الأطلسي عن طريق الخطأ السفارة الصينية في يوغوسلافيا في 1999. ومن صربيا ينتقل شي إلى المجر، المحطة الأخيرة في هذه الجولة الأوروبية.

وتعد صربيا والمجر من بين أكثر الدول الأوروبية تعاطفاً مع موسكو التي بدأت حربها على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وضخّت الصين مليارات الدولارات في صربيا ودول بلقانية أخرى، خصوصاً في مجالي التعدين والصناعة. ووقّعت بكين وبلغراد العام الماضي اتفاق للتجارة الحرة.

 

اختتام زيارة فرنسا

وغادر شي فرنسا، أمس الثلاثاء، في ختام زيارة استمرت يومين أبدى خلالها تحفظاً في شأن تقديم تنازلات كبيرة في مجال التجارة أو السياسة الخارجية في حين ضغط نظيره الفرنسي من أجل الوصول للسوق الصينية وتناول أيضاً معه الأزمة في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وودع ماكرون وزوجته بريجيت الرئيس الصيني وزوجته بينغ لي وان في مطار بمنطقة جبال البرانس بجنوب غربي فرنسا عقب إقامة مأدبة غداء بالمنطقة الجبلية.

ووصف مستشارو الرئيس الفرنسي رحلة جبال البرانس بأنها كانت بعيدة عن البروتوكول لإتاحة فرصة لإجراء محادثات فردية مع شي.

وكان ماكرون يأمل في إقناع شي بتقليص الفجوة التجارية بين أوروبا والصين من خلال توفير فرص أفضل للشركات الأوروبية في السوق الصينية وتقليل الدعم الحكومي المقدم للشركات الصينية المصدرة.

شي هو "الفائز"

وقال دبلوماسي أوروبي، إن شي هو "الفائز" في الزيارة لأنه "عزز صورته كحاكم للعالم يناشده الغربيون حل المشاكل الأوروبية في أوكرانيا"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

وقال شي، إنه سيرحب بإجراء مزيد من المحادثات رفيعة المستوى في شأن الخلافات التجارية، مما ألقى بظلال من الشك على مدى التقدم الذي يمكن تحقيقه في هذا الصدد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات