Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عملة ورقية جديدة في النيبال تهدد بإشعال نزاع مع الهند

تضيف خريطة كاتماندو الجديدة 335 كلم مربع من الأراضي المتنازع عليها وتغضب نيودلهي

أصدرت كاتماندو خريطة جديدة تصور المناطق المتنازع عليها مع الهند كجزء من أراضي نيبال (الحكومة النيبالية)

ملخص

اتخذت الحكومة قرار طباعة خريطة نيبال الجديدة التي تتضمن مناطق ليبوليخ وليمبيادورا وكالاباني على العملة الورقية من فئة 100 روبية نيبالية

أثارت النيبال غضب الهند عندما كشفت عن ورقة نقدية جديدة من فئة 100 روبية نيبالية عليها رسم أراض تطالب بها جارتها الجنوب آسيوية مما أعاد إلى الواجهة نزاعاً حدودياً طويل الأمد والذي وتر العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة.

وقد تصاعدت المطالبات بمناطق كالاباني وليبوليخ وليمبيادورا لتتحول عام 2020 إلى نزاع مرير عندما قامت الهند، وسط مخاوف بشأن الصين، ببناء طريق لربط ولاية أوتاراخاند الشمالية بممر ليبوليخ الجبلي الاستراتيجي.

رداً على ذلك، أصدرت كاتماندو خريطة جديدة تصور هذه المناطق المتنازع عليها كجزء من أراضي نيبال، مما دفع نيودلهي إلى الاعتراض، بحجة أن ادعاءات نيبال لم تكن دقيقة تاريخياً وتفتقر إلى الأدلة.

وتضيف الخريطة الجديدة 335 كلم مربع من الأراضي إلى جمهورية نيبال.

وخلافاً لجيرانها، لم تخضع نيبال من قبل لأي حكم استعماري أوروبي وهي تنطلق من مطالبتها بمناطق ليمبيادورا وكالاباني وليبوليخ من معاهدة سوغالي عام 1816 مع "الراج البريطاني" British Raj [فترة الحكم البريطاني في شبه القارة الهندية من عام 1858 إلى عام 1947. خلال هذا الوقت، سيطر التاج البريطاني على المنطقة بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال شركة الهند الشرقية]. بيد أن تلك المناطق كانت خاضعة للهند منذ حربها مع الصين عام 1962.

وفي هذا السياق، علقت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ريكا شارما على تلك المسألة قائلةً بأن قرار طباعة العملة الورقية الجديدة اتخذ خلال اجتماعٍ ترأسه رئيس الحكومة بوشبا كمال داهال يوم الخميس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت شارما: "اتخذ اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه رئيس الحكومة بوشبا كمال داهال قرار طباعة خريطة نيبال الجديدة التي تتضمن مناطق ليبوليخ وليمبيادورا وكالاباني على العملة الورقية من فئة 100 روبية نيبالية".

وقالت الوزيرة بأنه تمت الموافقة على "إعادة تصميم العملة الورقية من فئة 100 روبية نيبالية لاستبدال الخريطة القديمة المطبوعة على خلفية العملة النقدية".

وسيُرسل قرار مجلس الوزراء إلى البنك المركزي للبلاد، بنك راسترا، والذي من المتوقع أن يستغرق فترة تصل إلى عام لطباعة وإصدار الورقة الجديدة.

وفي سياقٍ متصل، انتقد وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار كاتماندو على اتخاذها قراراً "أحادياً" في وقتٍ تستمر المحادثات الدبلوماسية لحل النزاع. ولدى سؤاله عن التطورات، أجاب الوزير: "موقفنا واضح للغاية. نجري محادثات مع نيبال بشأن المسائل المرتبطة بحدودنا من خلال منصة راسخة وبرنامج عمل ثابت. ولكنهم في خضم ذلك، قاموا باتخاذ بعض التدابير الأحادية الجانب".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات