Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يستهدفون سفنا في خليج عدن والمحيط الهندي

يشنون منذ نوفمبر هجمات على بواخر يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب

الدخان يتصاعد من ناقلة نفط بريطانية بعد استهدافها في خليج عدن في يناير 2024 (وزارة الدفاع الهندية/ أ ف ب)

ملخص

في ظل الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر وبحر العرب، تقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

أعلن المتحدث العسكري باسم ميليشيات "الحوثي" اليمنية يحيى سريع، في كلمة بثها التلفزيون اليوم الخميس، استهداف السفينتين "ديغو" و"جينا" في خليج عدن بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة.

وقال سريع إن الجماعة استهدفت أيضاً السفينة "فيتوريا" في المحيط الهندي واستهدفتها مرة أخرى في خليج عدن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، شنّ الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط