Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مغامرة دورتموند من مجموعة الموت إلى نهائي "ويمبلي"

الفريق الألماني يسعى لكتابة التاريخ أمام ريال مدريد الإسباني

مدافع بوروسيا دورتموند إيان ماتسن يحتفل بفوز فريقه على باريس سان جيرمان (أ ف ب)

ملخص

"مغامرة" بوروسيا دورتموند تنقله إلى "ويمبلي"، ومواجهة تاريخية مع ريال مدريد الباحث عن الكأس الـ15

في الـ31 من أغسطس (آب) الماضي، أسفرت قرعة دوري أبطال أوروبا عن الثماني مجموعات التي ستضم الأندية التي ستتنافس على اللقب، ولكن بالنظر للمجموعة السادسة فأطلق عليها "مجموعة الموت" لما جاء بها من أندية قوية وتمتلك كثيراً من العناصر المميزة، ولكن التصنيف الأوروبي هو من ساعد على وقوعهم في المجموعة نفسها.

وضمت المجموعة السادسة كلاً من: باريس سان جيرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند الألماني وأيه سي ميلان الإيطالي ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي، مما يدل على قوة المنافسة آنذاك على مركزي الصعود إلى الدور التالي.

تمكن بوروسيا دورتموند من احتلال الصدارة برصيد 11 نقطة من ست مباريات، إذ حقق الفوز في ثلاثة وتعادل في اثنتين وتلقى هزيمة واحدة، بينما جاء باريس سان جيرمان في المركز الثاني برصيد ثماني نقاط بالتساوي مع ميلان في المركز الثالث، ولكن كانت الأفضلية للفريق الفرنسي بفضل فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الثنائي.

مغامرة دورتموند

وبذلك كسر دورتموند توقعات الجميع، إذ كانت الكفة ترجح تصدر باريس سان جيرمان، وأن الوصافة سيكون عليها منافسة قوية بين الثلاثي الآخر في المجموعة، ولكن الفريق الألماني خطف البطاقة بأعلى رصيد من النقاط.

وفي دور الـ16 واجه دورتموند نظيره بي أس في آيندهوفن الهولندي تعادل ذهاباً بنتيجة (1-1) خارج الديار، بينما في ألمانيا حقق الفوز بنتيجة (2-0)، وفي ربع النهائي واجه دورتموند أبرز وأقوى التحديات له في النسخة الحالية بمواجهة أتلتيكو مدريد الإسباني، وسقط الفريق الألماني في الذهاب خارج أرضه بنتيجة (2-1)، وفي الإياب تمكن من تحقيق "ريمونتادا" رائعة بالفوز بنتيجة (4-2) ليكون مجموع المباراتين (5-4) ويخطف بطاقة نصف النهائي.

وكما كان متوقعاً للمجموعة السادسة بأنها ستكون الأبرز في النسخة الحالية، واجه دورتموند سان جيرمان الذي وجد معه في نفس المجموعة، في نصف النهائي، ليفوز ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة (1-0) ليتأهل إلى النهائي للمرة الثالثة في تاريخه.

وكان دورتموند عاجزاً عن تحقيق الفوز على باريس سان جيرمان في دور المجموعات إذ تعرض للهزيمة في الجولة الأولى بنتيجة (2-0)، وتعادل في الجولة الأخيرة بنتيجة (1-1).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويخوض دورتموند نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه، إذ حقق البطولة في نسخة 1997 على حساب يوفنتوس الإيطالي بنتيجة (3-1)، وخسر في اللقب عام 2013 أمام بايرن ميونيخ الألماني بنتيجة (2-1).

وينتظر بوروسيا دورتموند مباراة نهائية غاية في القوة ضد ريال مدريد الإسباني الذي تفوق على بايرن ميونيخ الألماني بنتيجة (2 - 1) في مباراة الإياب بإستاد "سانتياغو برنابيو" بعد التعادل الإيجابي بنتيجة (2-2) ذهاباً في ألمانيا.

وأمام المدير الفني الألماني لفريق بوروسيا دورتموند دين تيرزيتش (41 سنة) خطوة تاريخية بقيادة الفريق إلى اللقب بعد غياب دام لما يقرب من 27 عاماً.

تاريخ المواجهات

ويتضمن سجل مواجهات بوروسيا دورتموند أمام ريال مدريد 14 مباراة سابقة حقق الفوز في ثلاثة وتلقى ست هزائم وتعادل في خمسة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة