Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مورينيو بين مشروع القادسية وإعادة بناء "مانشستر يونايتد"

المدرب البرتغالي يقترب من الدوري السعودي

المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو (أ ف ب)

ملخص

رغبة مورينيو في العودة لـ "مانشستر يونايتد" تصطدم بطموح مشروع القادسية في الدوري السعودي.

شهدت الأيام الماضية حسم نادي القادسية السعودي تأهله إلى دوري المحترفين بعد غياب ثلاث مواسم، إذ حقق بطولة "يلو" في الموسم الحالي بعد جمع 64 نقطة من 31 مباراة، وحقق الفوز في 19 لقاء وتعادل في سبعة وتلقى خمس هزائم، وذلك قبل ثلاث مباريات فقط من نهاية البطولة، وأقرب منافسيه الخلود لديه 55 نقطة، كما حقق الفوز ذهاباً وإياباً في المواجهات المباشرة بينهما.

وفي يونيو (حزيران) 2023 أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة "أرامكو" خلال عملية تخصيص الأندية، إذ يعد النادي من بين الأعرق في تاريخ الكرة السعودية وتأسس عام 1967.

وحرصت شركة "أرامكو" على وضع خطة لصعود الفريق إلى الدوري السعودي للمحترفين وهو ما تحقق خلال الموسم الحالي، إذ يتجهز حالياً من أجل الظهور بين الكبار في الموسم الجديد، وستسعى الإدارة إلى تدعيم الفريق بمدرب ولاعبين من أجل تطوير مستواهم ليتماشى مع شدة المنافسة في بطولة "روشن"، فخرجت الأنباء منذ تتويج الفريق بلقب "يلو" في النسخة الحالية عن دخول أكثر من مدرب أوروبي ضمن المرشحين لتدريبهم خلال الموسم الجديد، وعلى رأسهم المدير الفني البرتغالي السابق لـ "ريال مدريد الإسباني" جوزيه مورينيو.

مورينيو على رادار الدوري السعودي

وظهر مورينيو خلال الترشيحات في الوقت الحالي لتدريب القادسية في الموسم الجديد، بخاصة أنه غير مرتبط في الوقت الحالي مع أي ناد بعد رحيله أخيراً عن فريق روما الإيطالي، إذ يعد من أبرز المدربين المطلوبين حول العالم وضمن الأفضل في تاريخ كرة القدم.

ووفقاً لإذاعة "توك سبورت" فإن "القادسية" ليس الوحيد المهتم بالتعاقد مع مورينيو من بين الأندية السعودية، بل هناك ناديان آخران لم يكشف عن هويتهما، ولكن يعد النادي الصاعد حديثاً لدوري المحترفين الأكثر رغبة في إتمام الصفقة وتوليه المسؤولية الفنية خلال الموسم الجديد.

وأشارت الإذاعة خلال تقريرها أن مورينيو من المفترض أن يقوم بزيارة للسعودية خلال شهر مايو (أيار) الجاري من أجل مشاهدة النادي قبل الدخول في المراحل الأخيرة من المفاوضات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتولي مورينيو (61 سنة) تدريب القادسية سيعطي للفريق ميزة كبيرة خلال الموسم الجديد بسبب خبرة المدرب البرتغالي، من أجل تأسيس فريق قوي للمنافسة إلى جانب الاهتمام بقطاعات الناشئين التي يهتم بها مدرب "ريال مدريد" السابق في أية تجربة له.

وفي آخر تجاربه قاد مورينيو فريق روما خلال 138 مباراة تمكن من الفوز في 68 لقاء وتعادل في 30 وتلقى 40 هزيمة، ووصل بهم لنهائي الدوري الأوروبي الذي خسره أمام إشبيلية في لقاء ملحمي، وتوج معهم بلقب دوري المؤتمر الأوروبي في موسم 2021 – 2022 على حساب "فينورد" الهولندي.

العودة لـ "مانشستر يونايتد"

ونشرت تقارير صحافية من مصادر مقربة من المدرب البرتغالي رغبته في العودة مرة أخرى لـ "مانشستر يونايتد" خلال الفترة المقبلة، وأنه يستطيع تحقيق شيء مع الفريق إذا حصل على الدعم الذي تعطيه الإدارة للمدرب الحالي الهولندي إيريك تن هاغ.

واقتراب تن هاغ من الرحيل عن منصبه من "مانشستر يونايتد" قد يضع فكرة عودة مورينيو للفريق مرة أخرى مطروحة بقوة، فهو من الأسماء التي ترشح بشكل تلقائي لتدريب الأندية الكبرى، إلى جانب تصريحاته التي أعلن خلالها أنه يسعى إلى فرصة ثانية في النادي الإنجليزي.

وكانت ملكية "مانشستر يونايتد" نقلت أخيراً لجيم راتكليف الذي يسعى إلى تطوير الفريق بقوة من أجل عودته للمنافسة بقوة على البطولات، كونه النادي الأكثر تتويجاً بالدوري الإنجليزي، مما سيعطي مورينيو فرصة لإعادة بناء الفريق بقوة إذا عاد مرة أخرى له.

وكان مورينيو تولى تدريب "مانشستر يونايتد" خلال الفترة ما بين يوليو (تموز) 2016 وديسمبر (كانون الأول) 2018، وقاد الفريق في 144 مباراة حقق الفوز في 84 مباراة وتعادل في 31 وتلقى 29 هزيمة، وحقق بطولات "الدوري الأوروبي" و"كأس الرابطة الإنجليزية" و"كأس الدرع الخيرية" خلال موسم 2016 - 2017.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة