Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سلوفينيا تقترب من الاعتراف بدولة فلسطين

مرسوم حكومي بانتظار موافقة البرلمان كـ"جزء من جهود الحكومة لإنهاء الفظائع في غزة"

يؤيد نحو 60 في المئة من السلوفينيين الاعتراف بدولة فلسطينية (أ ف ب)

ملخص

حضت سلوفينيا إسرائيل على وقف هجومها على غزة، وحذرت من أن التهديد بشن هجوم على مدينة رفح في جنوب القطاع سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فيه.

أصدرت حكومة سلوفينيا اليوم الخميس مرسوماً في شأن الاعتراف بدولة فلسطين سيرسل إلى البرلمان للموافقة عليه بحلول منتصف يونيو (حزيران) المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء روبرت غولوب في مؤتمر صحافي أن "مرسوم الاعتراف بدولة فلسطين جزء من جهود الحكومة لإنهاء الفظائع في غزة في أسرع وقت ممكن"، مرجحاً أن يتخذ القرار النهائي قبل الموعد المحدد في الـ13 من يونيو.

وفي مارس (آذار) الماضي، أعلنت سلوفينيا وإسبانيا وإيرلندا ومالطا في بيان مشترك أن دول الاتحاد الأوروبي "مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية" بمجرد استيفاء شروط إقامة دولة.

وقال غولوب "سنواصل متابعة التقدم المحرز في محادثات السلام وإطلاق سراح الرهائن وإصلاح السلطة الفلسطينية، وإذا ثبت أنها أصبحت أسرع، فقد ننهي عملية الاعتراف قبل" الموعد المحدد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحضت سلوفينيا إسرائيل على وقف هجومها على غزة، محذرة من أن التهديد بشن هجوم على مدينة رفح في جنوب القطاع سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فيه.

ورحبت وزيرة الخارجية تانيا فايون بالقرار وقالت على منصة "إكس" إنها "سعيدة بالخطوة الحاسمة التي لا رجوع فيها نحو الاعتراف" بدولة فلسطينية.

وتتطلب الموافقة على المرسوم الحصول على غالبية بسيطة في البرلمان المؤلف من 90 مقعداً، حيث يشغل ائتلاف يسار الوسط بزعامة غولوب 51 مقعداً.

ويؤيد نحو 60 في المئة من السلوفينيين الاعتراف بدولة فلسطينية فيما يعارض ذلك 20 في المئة بحسب استطلاع للرأي أجرته صحيفة "دنيفنيك" في أبريل (نيسان) الماضي شمل 600 شخص.

وأمس الأربعاء بدأ نحو 100 طالب في جامعة ليوبليانا اعتصاماً مؤيداً للفلسطينيين، مطالبين باعتراف سلوفينيا بالدولة الفلسطينية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار