Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المستشار الألماني في السويد والأمن والاقتصاد على جدول الأعمال

سيلتقي رؤساء وزراء أيسلندا والدنمارك والنرويج وفنلندا والمحادثات ستتركز على مواصلة الدعم لأوكرانيا

المستشار الألماني أولاف شولتز سيزور شركة إريكسون لصناعة معدات الاتصالات (أ ف ب)

ملخص

قال رئيس وزراء السويد إن لبلاده صوتاً دولياً واضحاً في العالم ويجب أن يكون كذلك، مشدداً على أنه "مع الدولتين الأخريين في بحر البلطيق، بولندا وألمانيا، ستكون منطقتنا أكثر أماناً وقوة".

يصل المستشار الألماني أولاف شولتز إلى السويد اليوم الإثنين في زيارة تستغرق يومين، يلتقي خلالها نظراءه من دول الشمال للبحث في قضايا الأمن والتنافسية الاقتصادية، بحسب ما أعلنت الحكومة السويدية.

ومن المقرر أن يزور شولتز شركة "إريكسون لصناعة معدات الاتصالات" ومقرها في الضواحي الشمالية لاستوكهولم، بعد ظهر الإثنين مع رؤساء وزراء أيسلندا والدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد.

وأعلنت الحكومة في بيان أنهم "سيناقشون قضايا السياسة الأمنية مثل التهديدات الهجينة والاستعداد المدني والتقنيات الجديدة" على أن يعقد مؤتمر صحافي في الساعة 15.55 بتوقيت غرينتش.

وذكرت الحكومة "مساء خلال مأدبة عشاء ستتركز المحادثات على مواصلة الدعم لأوكرانيا" في وقت يتراجع فيه الجيش الأوكراني أمام القوات الروسية في منطقة خاركيف (شمال شرق).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودول الشمال وألمانيا من الداعمين الرئيسين لأوكرانيا منذ الحرب الروسية - الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022، وتعد برلين ثاني أكبر المانحين في العالم (إجمالي 14.5 مليار يورو من المساعدات) وفقاً لمعهد كيل.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الإثنين في مقال بصحيفة "داغنز إندستري" الاقتصادية إن "السياسة الأمنية وقمة الناتو المقبلة على رأس جدول الأعمال".

وأضاف أن "القضايا المتعلقة بالتنافسية الاقتصادية" مدرجة أيضاً على جدول الأعمال، مشدداً على أن "منطقة الشمال ترغب في لعب دور المحرك في الجهود الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الأوروبي".

ومن المقرر إجراء محادثات ثنائية الثلاثاء بين أولاف شولتز وأولف كريسترسون، وتوقيع "شراكة استراتيجية في مجال الابتكار" بين البلدين.

ومن المقرر أيضاً زيارة شركة "نوركسن فاونديشن" الداعمة للشركات الناشئة.

وهي المرة الأولى التي يلتقي فيها رئيسا الحكومتين منذ انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في مارس (آذار) 2024.

وتعقد القمة المقبلة للحلف من الـ9 إلى الـ11 من يوليو (تموز) في واشنطن.

وأشار كريسترسون في المقال إلى أن "للسويد صوتاً دولياً واضحاً في العالم ويجب أن يكون كذلك"، مشدداً على أنه "مع الدولتين الأخريين في بحر البلطيق، بولندا وألمانيا، ستكون منطقتنا أكثر أماناً وقوة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات