Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من يخلف الرئيس الإيراني دستوريا في حال وفاته؟

المادة 131 من الدستور تحسم الأمر

محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني(أ ف ب)

بينما تتضارب الأخبار حول مصير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ويعقد المجلس الأعلى للأمن القومي جلسة طارئة، تُطرح التساؤلات حول آلية سد الفراغ الرئاسي في إيران، في حال وفاة رئيس الجمهورية.

ماذا يقول الدستور؟

تنص المادة 131 من الدستور الإيراني بأنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية "يتولى النائب الأول الرئاسة بموافقة المرشد، صلاحيات ومهام الرئيس".

كما يتشكل مجلس من رئيس مجلس الشورى، ورئيس السلطة القضائية، والنائب الأول للرئيس، لاتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوما.

وفي حالة وفاة النائب الأول للرئيس، أو غير ذلك من الأمور التي تمنعه ​​من أداء مهامه، أو عندما لا يكون للرئيس نائب أول، يعين المرشد شخصاً آخر بدلاً منه.

من هو النائب الأول؟

ويشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له. وكان مخبر رئيساً لـ "لجنة تنفيذ أمر الإمام" وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشؤون الخيرية ما بين 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021. 

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.

حياة رئيسي في خطر

وأشارت وكالات أنباء إيرانية إلى أن مروحية تقل الرئيس الإيراني تعرضت لحادثة في شمال غربي البلاد. وذكرت وسائل إعلام محلية أن 40 فرقة إنقاذ توجهت إلى مكان وقوع الحادث لكن لم يعثر على طائرة الرئيس حتى الآن. 

وقال مسؤول إيراني لرويترز إن حياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في خطر عقب حادث طائرة هليكوبتر، "لا نزال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وقال رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية إن رجال الإنقاذ يحاولون العثور على الهليكوبتر برا. في حين أعلن الناطق باسم الحكومة الإيرانية عن ذهاب المساعد التنفيذي للرئيس وعدد من أعضاء الحكومة إلى تبريز لمتابعة الحادث عن قرب.

وناشدت "وكالة فارس" الإيرانية الإيرانيين الدعاء لرئيس الدولة إبراهيم رئيسي عقب تقارير عن سقوط طائرة هليكوبتر تقله في شمال غربي البلاد.

ووفقا لوزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي فإت طائرة هيلكوبتر ضمن موكب الرئيس واجهت صعوبة في الهبوط. موضحا أن رئيسي حضر مراسم افتتاح سد "قيزقلعه سي" شمال غربي البلاد، ثم تعرضت إحدى طائرات الهليكوبتر التي كانت تقله ومرافقيه إلى حادث بسبب سوء الأحوال الجوية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات