Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الزلزال يفتح معبرا إنسانيا بين تركيا وأرمينيا

لأول مرة منذ 35 عاماً للسماح بمرور مساعدات إنسانية

يسود التوتر بين البلدين بسبب رفض أنقرة الاعتراف بمذابح الأرمن (أ ف ب)

فتح معبر بين #أرمينيا و#تركيا للمرة الأولى منذ 35 عاماً من أجل السماح بمرور #مساعدات_إنسانية بعد #الزلزال الذي ضرب المنطقة، وفق ما أفادت وكالة الأناضول التركية الرسمية، اليوم السبت.

وأوضحت الوكالة أن خمس شاحنات محملة بمساعدات لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، عبرت معبر أليكان في محافظة إغدير. ونقلت الوكالة تغريدة لنائب وزير الخارجية الأرمني فاهان كوستانيان قال فيها، إن "المساعدات الإنسانية التي أرسلتها أرمينيا عبرت جسر مرغارا على الحدود بين أرمينيا وتركيا وهي في طريقها إلى المناطق المتضررة من الزلزال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وبحسب الوكالة التركية، فتح هذا المعبر خصيصاً في عام 1988 لإرسال مساعدات إلى أرمينيا التي تعرضت آنذاك إلى زلزال ضرب عاصمتها يريفان وتراوح عدد ضحاياه بين 25 ألفاً و30 ألف قتيل.
ويسود التوتر بين البلدين بسبب رفض أنقرة الاعتراف بمذابح الأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى باعتبارها إبادة جماعية.
وتصاعد التوتر بسبب النزاع العسكري بين أرمينيا وأذربيجان العام الماضي حول ناغورنو قره باغ.
غير أن البلدين عينا في ديسمبر (كانون الأول) 2021 مبعوثين خاصين لتمثيل كل منهما في البلد الآخر، التقيا مرات عدة في فيينا لمناقشة تطبيع العلاقات بينهما، كما استؤنفت الرحلات التجارية بينهما في فبراير (شباط) 2022.
 
اقرأ المزيد

المزيد من متابعات