Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدولار في تراجع والذهب يواصل الصعود لأكثر من 0.2 في المئة

الشركات الألمانية تقود تراجع الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين

مجلس الذهب العالمي يعلن تراجع الطلب العالمي على الذهب (أ ف ب)

ملخص

تراجع مؤشر الدولار الأميركي وانخفاض عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بعدما خفض "فيتش" التصنيف الائتماني للحكومة الأميركية.

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين تقريباً مع تصدر أسهم التكنولوجيا والسيارات الخسائر، إذ فر المستثمرون على مستوى العالم من الأصول عالية المخاطر، بعدما خفضت وكالة "فيتش" بشكل مفاجئ التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.
وهبط مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 1.1 في المئة، ليلامس أدنى مستوى له منذ 20 يوليو (تموز) الماضي، وكان المؤشر قد تراجع بنحو واحد في المئة، وهو أسوأ يوم له منذ ما يقرب من شهر، بعد أن أثارت بيانات ضعيفة لنشاط التصنيع على مستوى العالم مخاوف من تباطؤ اقتصادي.

إلى ذلك هوى سهم شركة "سيمنز هيلثنيرز" لصناعة الأجهزة الطبية الأميركية الألمانية 5.4 في المئة بعد انخفاض غير متوقع في الأرباح التشغيلية الفصلية بسبب تراجع الطلب على اختبارات "كوفيد-19"، كما هبط سهم دار الأزياء الألمانية "هوغو بوس" 4.1 في المئة، على رغم رفع توقعاتها للعام بأكمله

أسهم اليابان تسجل أكبر تراجع يومي هذا العام

في القارة الآسيوية سجلت الأسهم اليابانية أكبر تراجع يومي من حيث النسبة المئوية هذا العام، مع انتشار الحذر في الأسواق الآسيوية بعد خفض غير متوقع للتصنيف الائتماني للولايات المتحدة، الأمر الذي أثر سلباً في المعنويات.
وانخفض مؤشر "نيكاي" 2.30 في المئة ليغلق عند 32707.69 نقطة في أكبر تراجع يومي منذ 20 ديسمبر (كانون الأول)، بينما نزل مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.54 في المئة إلى 2301.26 نقطة.
وخفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أمس الثلاثاء تصنيف الولايات المتحدة الائتماني إلى AA+ من AAA  في خطوة أثارت غضب البيت الأبيض وفاجأت المستثمرين، وتأتي على رغم التوصل لحل قبل شهرين لأزمة سقف الدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وانخفض مؤشر "أم أس سي آي" الأوسع نطاقاً لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان اثنين في المئة ليتجه صوب تسجيل أسوأ أداء يومي منذ فبراير (شباط) 2023.
وفي اليابان انخفض سهم "طوكيو إلكترون" المصنعة للرقائق الإلكترونية 3.12 في المئة، كما نزل سهم "أدفانتست" المصنعة لمعدات فحص الرقائق 4.48 في المئة، وفي الوقت نفسه تراجع سهم "نومورا هولدنغز" ثمانية في المئة في أكبر انخفاض يومي منذ مارس (آذار) 2021، على رغم تسجيل أكبر شركة سمسرة يابانية قفزة في صافي أرباح الربع الأول.
وتسبب هذا التراجع في انخفاض مؤشر قطاع السمسرة بنحو خمسة في المئة ليكون الأسوأ أداء بين المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو.
وخالف سهم "تويوتا موتور" اتجاه السوق وارتفع اثنين في المئة بعد إعلان الشركة أنها حققت ما يقرب من مثلي أرباحها التشغيلية في الربع الأول من العام.

الذهب يرتفع بعد تراجع الدولار

في أسواق المعادن النفيسة استغل المعدن الأصفر سقوط الدولار بعد الخفض غير المتوقع للتصنيف الائتماني للولايات المتحدة، إذ ارتفعت أسعار الذهب بعد تراجع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأميركية إثر قرار وكالة "فيتش" تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، وهو ما زعزع الثقة في الاقتصاد الأميركي قبل صدور بيانات مهمة منتظرة هذا الأسبوع.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1948.43 دولار للأوقية (الأونصة) ، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.3 في المئة إلى 1985.60 دولار.
وتراجع مؤشر الدولار الأميركي وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بعدما خفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني للحكومة الأميركية، الذي كان الأعلى على الإطلاق، مشيرة إلى التدهور المالي المتوقع على مدى السنوات الثلاث المقبلة وتزايد عبء الدين الحكومي العام.
ويعد الذهب، المسعر بالدولار، استثماراً مفضلاً كملاذ آمن في أوقات القلق وعدم اليقين الاقتصادي.

الطلب العالمي على الذهب تراجع اثنين في المئة على أساس سنوي

في غضون ذلك قال مجلس الذهب العالمي أمس،  إن "الطلب العالمي على الذهب، باستثناء التداول خارج البورصة، تراجع اثنين في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2023، إذ قللت البنوك المركزية مشترياتها فيما استمر استهلاك قطاع التكنولوجيا ضعيفاً".
وأضاف أن "​​طلب الهند على الذهب في عام 2023 قد ينخفض عشرة في المئة على أساس سنوي إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات".
وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.2 في المئة إلى 24.37 دولار، واستقر البلاتين عند 931.01 دولار، وزاد البلاديوم 0.5 في المئة إلى 1246.49 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة