Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 36 جنديا نيجيرياً خلال عمليتين ضد عصابات مسلحة

تحطم طائرة هليكوبتر أرسلت لإجلاء مصابين جراء كمين

قوات الأمن النيجيري تواجه مصاعب أمام عصابات الطرق (رويترز)

ملخص

عصابات مدججة بالسلاح تتسبب في إشاعة الفوضى شمال غربي نيجيريا خلال العامين الماضيين، فخطفت الآلاف وقتلت المئات وجعلت بعض الأنشطة مثل السفر براً أو الزراعة غير آمنة.

قال الجيش النيجيري اليوم الخميس إن 36 جندياً نيجيرياً في الأقل لقوا حتفهم خلال عمليتين ضد عصابات مسلحة في ولاية نيجر بالشمال الأوسط من نيجيريا.

وتسببت عصابات مدججة بالسلاح في إشاعة الفوضى شمال غربي نيجيريا خلال العامين الماضيين، فخطفت الآلاف وقتلت المئات وجعلت من أنشطة مثل السفر براً أو الزراعة في بعض المناطق غير آمنة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الميجر جنرال إدوارد بوبا إن من بين القتلى ثلاثة ضباط و22 جندياً، وإن سبعة جنود أصيبوا في كمين عند قرية كوندو في منطقة شيرورو بولاية نيجر يوم الـ 14 من أغسطس (آب) الحالي.

وتحطمت طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية من طراز "مي-171" كانت قد أرسلت لإجلاء مصابين قرب قرية تشوكوبا في شيرورو الإثنين الماضي، مما أسفر عن مقتل آخرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يذكر بوبا سبباً للتحطم، وقال مصدران عسكريان لـ "رويترز" إن طائرة هليكوبتر ربما سقطت بعد أن أطلق أفراد عصابة النار عليها.

وقال بوبا في بيان إن الطائرة "تحطمت وعلى متنها 14 من القتلى في وقت سابق خلال العمليات، وسبعة من الجرحى وملاحان واثنان من أفراد الطاقم"، مضيفاً أن "العمليات جارية لانتشال الجثث والتحقيق في سبب تحطم الطائرة، وهو ما سيعلن عنه".

وأربكت هجمات العصابات التي يشير إليها المحليون بأنها عصابات قطاع طرق، قوات الأمن النيجيرية التي اتسع نطاق انتشارها كثيراً في مسعى تعاملها مع مجموعة انفصالية عنيفة في الشرق وأزمة طاحنة بين الرعاة والمزارعين في الولايات الوسطى، وتمرد قائم منذ 13 عاماً من جماعة "بوكو حرام" وتنظيم "داعش" بولاية غرب أفريقيا، في الشمال.

وقال بوبا إنه ضمن عملية عسكرية منفصلة في ولاية كادونا أنقذت القوات 10 رهائن محتجزين داخل قرية في منطقة إيجابي المحلية بعد حصولها على معلومات، مما أسفر عن مقتل خاطفي الرهائن أثناء معركة بالأسلحة النارية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار