ملخص
تسعى السعودية إلى رفع مساهمة قطاع الألعاب الإلكترونية في إجمالي الناتج المحلي إلى أكثر من 13 مليار دولار سنوياً بحلول 2030
أعلنت السعودية اليوم الإثنين إطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية لتقام سنوياً، وتتضمن الألعاب الأكثر شعبية في العالم جوائز مالية هي الأضخم في تاريخ الرياضات الإلكترونية.
وكشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن أن البطولة ستقام سنوياً في السعودية اعتباراً من صيف 2024، وأن الأندية ستنافس في ألعاب من مختلف الأنواع لتصبح بطل كأس العالم للرياضات الإلكترونية.
وأعلن الأمير محمد بن سلمان إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وهي مؤسسة غير ربحية ستتولى تنظيم البطولة، وتعزيز قطاع الألعاب الإلكترونية وإدارة عقود الرعاية والاستثمارات الضخمة المرتبطة بالبطولة، "وتكون المحرك الذي سينقل القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية لتعزيز نموه".
وقال خلال مؤتمر "الرياضة العالمية الجديدة" الذي تستضيفه العاصمة الرياض "إن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي الخطوة الطبيعية التالية في رحلة السعودية لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية، إذ ستقدم تجربة لا مثيل لها، تفوق ما هو متعارف عليه في القطاع".
اقرأ المزيد
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
وأضاف "البطولة ستسهم في تعزيز التزامنا بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بما في ذلك تنويع الاقتصاد وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء".
وتأتي هذه الخطوة العملاقة في مجال الرياضات الإلكترونية ضمن خطوات متسارعة للسعودية في شتى المجالات، وفقاً لـ"رؤية المملكة 2030".
وكانت مجموعة "سافي" للألعاب الالكترونية، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أعلنت العام الماضي عزمها ضخ 142 مليار ريال (37.8 مليار دولار) في مبادرات لجعل السعودية مركزاً عالمياً للألعاب الإلكترونية.
وبموجب الخطة تسعى السعودية إلى تأسيس 250 شركة للألعاب محلياً، مما يوفر 39 ألف فرصة عمل، ورفع مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي السعودي إلى 50 مليار ريال (13.33 مليار دولار) بحلول 2030.